شمسان بوست:
2024-07-01@17:18:12 GMT

توهج شمسي جديد من الفئة العليا

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

أعلن سيرغي بوغاتشيوف مدير مختبر علم الفلك الشمسي بمعهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أنه تم رصد توهج شمسي قوي في منطقة جديدة من الشمس.

ويشير بوغاتشيوف إلى أنه لا يعرف ما إذا كان هذا التوهج الجديد سيسبب عاصفة مغناطيسية على الأرض أم لا.

ويقول: “تلقينا معلومات تشير إلى حدوث توهج على الشمس من فئة X بدأ في حوالي الساعة 10.

05 بتوقيت موسكو”.

ويشير موضحا إلى أنه لا يوجد لدى أي من المراكز النشطة الموجودة على جانب الشمس المواجه للأرض طاقة كافية، لذلك يبدو أن التوهج حدث في منطقة جديدة على الجانب الآخر للشمس، ولكنها مرئية جزئيا عند الحافة وتتحرك نحو الأرض.

ويقول: “ليس مستبعدا عودة منطقة الشمس النشطة 3664، التي تسببت بحدوث عاصفة مغناطيسية قوية من فئة G5 أيام 10-12 مايو الجاري، بعد أن أكملت الآن دورة كاملة حول محور الشمس تظهر مرة أخرى على الجانب المرئي للشمس”.

ووفقا له، يستبعد حاليا تأثير هذا التوهج على الأرض، لأن مركز التوهج لا يزال بعيدا جدا عن خط الشمس والأرض. ولكن إذا كانت المنطقة رقم 3664، التي احتفظت بطاقتها، تتجه فعلا نحو الأرض، فإن تيارات المادة الشمسية المقذوفة أثناء التوهج، قد تصل إلى الأرض في نهاية الأسبوع المقبل، أي في أول أيام الصيف.

المصدر: نوفوستي

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

المغرب.. مقترح باستخدام تقنية الأقمار الاصطناعية والمسيرات لإحصاء عدد قبائل الرحل

كشفت إحصائات سنة 2014 انخفاض تعداد السكان الرحل في المغرب بنسبة 63% ووصل إلى 25274 فردا في آخر إحصائية وتبلغ نسبتهم إلى إجمالي عدد سكان المملكة 7 لكل 10 آلاف نسمة.

القضاء المغربي يكشف تطورات جديدة في حادثة احتجاز مغاربة بمناطق حدودية بين تايلاند وميانمار

وتثار في المغرب حاليا وقبل شهور قليلة على بدء عملية الإحصاء العام للسكان، تساؤلات حول كيفية شمول هذه العملية قبائل الرحل التي تمتاز بنمط عيشها غير المستقر.

وذكرت مصادر محلية أن هناك أسئلة إضافية تتعلق بهذه الفئة السكانية وهي "عدد الخيام التي تتوفر عليها الأسرة، وهل تتوفر على دار مبنية".

في المقابل، تطرح تساؤلات حول كيفية رصد هذه الفئة الرحالة التي تعيش على وقف الجفاف وندرة المياه ما يعطي احتمالات تفيد بـ"تسارع تنقل الرحل بحثا عن الماء"، أم سيتم الإبقاء على الطرق التي تمت سنة 2014، من خلال جمع المعطيات عبر شيوخ وزعماء القبائل.

وتقول أرقام إحصاء 2014 إن ثلاثة أرباع السكان الرحل بالمغرب يتوزعون في أقاليم تنغير وميدلت وأسا الزاك والراشيدية، وتوزيع متوسط في أقاليم كلميم وتازة وزاكورة وبوجدور وطرفاية.

وجاء مقترح استخدام الأقمار الاصطناعية، وحتى الطائرات المسيرة كوسيلة مقترحة من قبل عبد الجليل حسيني، مسؤول ومشارك سابق في إحصاء 2014، لتتبع مكان وجود الأسر الرحالة.

المصدر: هسبريس

مقالات مشابهة

  • الأخطر منذ 58 عاما.. إعصار بيريل يجبر سكان أمريكا على البقاء بمنازلهم
  • انطلاق قسم الاستشارات التطويرية الجديد في شركة ستيرلينج هوسبيتاليتي أدفيزرز بإدارة مشروع فندقي من الفئة المتوسطة العليا في جزيرة المرجان
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • المغرب.. مقترح باستخدام تقنية الأقمار الاصطناعية والمسيرات لإحصاء عدد قبائل الرحل
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • لاوتارو مارتينيز يواصل التوهج ويقود الأرجنتين للعلامة الكاملة بثنائية في بيرو في كوبا أمريكا 2024
  • الصين تعتقل مسؤول كبير سابق لقبوله رشوى
  • الصين.. اعتقال مسؤول كبير سابق للاشتباه في قبوله رشاوى
  • العمانيون من ذوي الإعاقة ووسائل التواصل الاجتماعي