أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن إنتاج الكهرباء يعتمد بصورة أساسية على الوقود التقليدي وهو الغاز الطبيعي والمازوت، ومعه الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي لدينا حصة ثابتة منها من السد العالي، ولكن معة النمو السكاني والعمراني تمثل أقل بكثير 10 % من إنتاج مصر من الطاقة حاليًا.

رئيس الوزراء: الدولة تدعم رغيف الخبز بـ 115 مليار جنيه سنويا رئيس الوزراء: الفجوة الدولارية مرض مزمن للاقتصاد المصري

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقب جولته التفقدية بمحافظة الإسكندرية، اليوم الإثنين، أن الدولة تواصل دعم قطاع الطاقة بمبالغ كبيرة للتخفيف عن المواطنين، مشددًا على أن مصر الله حباها بحجم محدد من المواد البترولية والغاز الطبيعي، وأكثر من 60% من الغاز الطبيعي الذي تنتجه مصر يذهب لاستهلاك الكهرباء.

وأوضح أن تكلفة استخراجه على الدولة تصل لـ 4 وربع دولار سنت للوحدة، ويتم منحه لوزارة الكهرباء بـ 3 دولار، لكون الكهرباء بحاجة لمازوت وكميات أخرى من الغاز لمجحابهة الاحتياجات التي تزداد سنويًا بسبب الزيادة السكانية، والتي تترجم لوحدات سكنية ومصانع ومدن جديدة، ينتج عنها زيادة فاتورة استهلاك الكهرباء سنويًا.

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أننا نسارع الخطى للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود التقليدي؛ لكون العالم أجمع يتجه للطاقة النظيفة، ويأتي في إطار ذلك مشروع محطة الضبعة النووية.   

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محطة الضبعة الضبعة النووية محافظة الإسكندرية وزارة الكهرباء استهلاك الكهرباء الضبعة النووي النمو السكاني وحدات سكنية محطة الضبعة النووية الزيادة السكانية فاتورة استهلاك الكهرباء دعم قطاع الطاقة مشروع محطة الضبعة النووية الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن أي ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز الفاضح مع لبنان

صرح وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، الأحد، بأن اتفاق الغاز مع لبنان، الذي وصفه بأنه "اتفاق فاضح"، كان "خطأ منذ البداية"، مشيرًا إلى أنه يبحث عن ثغرة قانونية لإلغائه.

جاءت هذه التصريحات خلال مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، وسط تصاعد العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان، والذي خلف مئات الشهداء والجرحى ومليونا نازح.

وقال كوهين، المنتمي إلى حزب "الليكود": "أبحث عن وسيلة لإلغاء اتفاق الغاز الذي تم توقيعه مع لبنان"، موضحًا أن الاتفاق تم في ظل حكومة التغيير المعارضة بقيادة نفتالي بينت ويائير لابيد، وهو ما يراه "خطأ" ويؤكد العمل على "تصحيحه".

وأواخر 2022 وقع لبنان و"إسرائيل" على اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين بعد مفاوضات غير مباشرة استمرت لمدة عامين بوساطة أمريكية بشأن منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعا.
 
ومنذ توقيع الاتفاق، بدأت شركات الطاقة الدولية تقدم عروضًا للتنقيب في المناطق المستهدفة ضمن المياه الإقليمية اللبنانية.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 23 أيلول/ سبتمبر 2023، أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله، ما أدى إلى استشهاد 816 شخصًا، بينهم أطفال ونساء، وإصابة 2507 آخرين. 

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس الوزراء: خطة من محورين لبناء 14 ألف مدرسة عن طريق الاستثمار
  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • وزير الطاقة الإسرائيلي: أبحث عن أي ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز الفاضح مع لبنان
  • محافظ الغربية يناقش آخر مستجدات مشروع توصيل الغاز الطبيعي إلى القرى والمدن
  • “الطاقة”: تشغيل أول مشروع في المملكة لتخزين الغاز الطبيعي عن طريق حقن الغاز المعالج
  • خامنئي: الأساس الذي أرساه نصر الله سيزداد قوة.. ودمه لن يذهب هدراً
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي
  • حصة الطاقة المتجددة في الهند قد ترتفع إلى 35% من مزيج الكهرباء بحلول 2030
  • عرقاب يتباحث سبل التعاون والإستثمار الطاقوي مع سلوفينيا
  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات