قالت منظمة "مراسلون بلا حدود" غير الحكومية اليوم الاثنين إنها تقدمت بشكوى جديدة أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في حق فلسطينيين".

ودعت المنظمة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى "التحقيق في جرائم ارتكبت في حق ما لا يقل عن 9 مراسلين فلسطينيين بين 15 ديسمبر/كانون الأول 2023 و20 مايو/أيار 2024".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رأتها دليلا على جرائم حرب.. أمنستي تدعو للتحقيق بغارات إسرائيلية قتلت 32 طفلارأتها دليلا على جرائم حرب.. ...list 2 of 2الدمية "أمل" في دبلن للتذكير بمعاناة الأطفال اللاجئينالدمية "أمل" في دبلن للتذكير ...end of list

وذكرت المنظمة أن "الجيش الإسرائيلي قتل" أكثر من 100 صحفي في قطاع غزة.

وأوضحت أنها ثالث شكوى تتقدم بها إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتل صحفيين في غزة بعد شكوى أولى في 31 أكتوبر/تشرين الأول وأخرى في 22 ديسمبر/كانون الأول.

وتشير الشكوى الجديدة إلى "8 حالات جديدة لصحفيين فلسطينيين قتلوا ومراسل جرح خلال ممارسة مهامهم" الصحفية.

وأكدت المنظمة غير الحكومية أن لديها "دوافع معقولة للظن أن بعض هؤلاء الصحفيين وقعوا ضحية جرائم قتل متعمدة والآخرين وقعوا في هجمات متعمدة ضد مدنيين من جانب الجيش الإسرائيلي".

ومطلع يناير/كانون الثاني الماضي قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن الجرائم ضد الصحفيين مشمولة في تحقيقه بشأن جرائم الحرب في غزة.

وقال محامي المنظمة أنطوان برنار في بيان إن "الذين يقتلون صحفيين ينالون من حق الرأي العام بالحصول على المعلومات، وهو أمر يكتسي حيوية أكبر في زمن النزاعات".

وتفيد لجنة حماية الصحفيين -ومقرها في نيويورك- بأن ما لا يقل عن 107 صحفيين وعاملين في مجال الإعلام قتلوا خلال الحرب بقطاع غزة.

وتشمل شكوى "مراسلون بلا حدود" صحفيي قناة الجزيرة حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا اللذين استشهدا في ضربة على سيارتهما بجنوب القطاع.

وأكد الجيش الإسرائيلي يومها أن الصحفيين "كانا يوجهان مسيّرات تشكل تهديدا وشيكا على القوات الإسرائيلية"، ووصفها بأنهما "عميلان إرهابيان"، وهي اتهامات نفتها عائلاتهما والمحطة التي يعملان لحسابها.

كما تشمل الشكوى أحمد بدير مراسل موقع هدف الإخباري، والذي استشهد في غارة جوية عند مدخل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح في 10 يناير/كانون الثاني، وياسر ممدوح مراسل وكالة كنعان، والذي استشهد بالقرب من مستشفى النصر في خان يونس بتاريخ 11 فبراير/شباط الماضي، وآيات خضورة مدونة فيديو مستقلة استشهدت في غارة إسرائيلية على منزلها في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ولفتت المنظمة إلى أن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2222 بشأن حماية الصحفيين في زمن الحرب -والذي اعتمد قبل 9 سنوات- يؤكد على أهمية "محاكمة ومعاقبة جرائم الحرب ضد الصحفيين".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حريات الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

حقوقيون أتراك يصلون لاهاي لبحث “جرائم إسرائيل” في غزة

لاهاي – وصل وفدان تركيان من حقوقيين وبرلمانيين إلى مدينة لاهاي الهولندية للقاء مؤسسات دولية للبحث في “جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية” التي ارتكبتها إسرائيل خلال هجماتها على قطاع غزة.

ويترأس الوفد الحقوقي رئيس نقابة المحامين الثانية في إسطنبول ياسين شاملي، فيما ضم الوفد البرلماني، رئيس لجنة العدل في البرلمان والنائب عن حزب العدالة والتنمية جنيد يوكسل ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في البرلمان، النائب عن حزب العدالة إسماعيل كارايل، إضافة إلى عضو اللجنة الدستورية بالبرلمان النائب جاهد أوزكان.

ومن المزمع أن يجري الوفدان مباحثات غدًا الجمعة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمحكمة الجنائية الدولية.

وفي تصريح للأناضول، أوضح يوكسل أن “النساء والأطفال يشكلون القسم الأكبر من القتلى المدنيين جراء الهجمات الإسرائيلية على غزة”، مبينًا أنهم أعدوا ملفات منفصلة بشأن الانتهاكات ضد النساء والأطفال.

وذكر يوكسل أن هناك نظام حماية أكثر شمولاً للنساء والأطفال في القانون الدولي، مؤكدًا أنهم سيواصلون حشد المنظمات والآليات الدولية لـ”محاسبة إسرائيل على جرائمها”.

وشدد أن تركيا لن تترك الشعب الفلسطيني لوحدة أبدًا، وستواصل الدفاع عن حقوق فلسطين في كافة المنابر الدولية.

من جانبه، أكد شاملي أنهم سيقدمون 5 ملفات أدلة إضافية إلى جانب 3 ملفات سبق تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل محاسبة المشتبهين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وأشار إلى أنهم سيجرون مباحثات في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أيضًا، مشددًا على ضرورة إجراء تحقيق حول الأسلحة الكيميائية التي استخدمها الجيش الإسرائيلي في غزة.

ولفت إلى أنهم في النقابة بذلوا قصارى جهدهم من أجل “ضمان تلقي إسرائيل العقوبة اللازمة لارتكابها إبادة جماعية”.

وبيّن أنهم سيحيلون الملفين اللذين أعدتهما نقابة المحامين الثانية في إسطنبول بشأن الإبادة الجماعية للأطفال والنساء، إلى مؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة وكذلك إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 124 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وفي 20 مايو/ أيار الماضي طلب مدعي عام المحكمة (مقرها في لاهاي) كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني.. ما قصتها؟ 
  • منظمة إسرائيلية تطالب بملاحقة أمل كلوني
  • منظمة إسرائيلية تطلب ملاحقة أمل كلوني لدورها في إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
  • المحكمة الجنائية الدولية تدين قائد شرطة في جماعة أنصار الدين الإسلامية بارتكاب جرائم حرب في مالي
  • حقوقيون أتراك يصلون لاهاي لبحث “جرائم إسرائيل” في غزة
  • هولندا توبخ سفير إسرائيل بسبب تجسس الموساد على المحكمة الجنائية الدولية
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة