حرصا من بوابة الوفد على تقديم خدمة متميزة لمتابعيها نقدم لكم بثا مباشرا لمؤتمر صحفى لرئيس الوزراء من محافظة الإسكندرية.

 

مصطفى مدبولي يكشف رؤية الحكومة لدفع قطاع الصناعة بعد حل الأزمة الدولارية رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية


 

وفي سياق متصل، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه،خلال جولته اليوم بمحافظة الاسكندرية  عددٍ من المشروعات الصناعية، بتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية، بمدينة "برج العرب الجديدة".


ولفت رئيس الوزراء، في مُستهل زيارته للمصنع، إلى أن صناعة الزيوت في مصر تُعد من الصناعات الواعدة التي لديها فرص للنمو، مؤكدًا أهمية جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للعمل في هذا المجال من أجل توفير احتياجات السوق المحلية، وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتحقيق الربط بين ما بين الزراعة والصناعة.


وأشار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى أن الحكومة تستهدف زيادة الإنتاج المحلي من الزيوت النباتية، وتعميق الصناعة الوطنية في هذا المجال، وذلك في إطار خطة الدولة للنهوض بمختلف الصناعات وخاصة تلك التي تُسهم في تقليل الواردات.

 

وخلال جولته بالمصنع، استمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى شرحٍ من المهندس أسامة سُليمان، رئيس مجلس الإدارة؛ حيث أوضح أن شركة Cargill العالمية قامت بافتتاح وتشغيل مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية في سبتمبر ٢٠٠٤ بطاقة استخلاص تصل إلى ٣ آلاف طن يوميا من بذور الصويا، وبما يصل إلى مليون طن سنويا؛ حيث ينتج المصنع زيت الصويا الخام وكُسب الصويا.


وأضاف رئيس مجلس الإدارة أن الشركة قامت في مارس ٢٠١٨ بمضاعفة الانتاج من خلال إضافة خط انتاج جديد بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويًا؛ ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية ٢ مليون طن سنويا.


وفي سياق متصل، أشار المهندس أسامة سُليمان إلى أنه في يوليو من عام ٢٠١٨، تم تدشين وإطلاق شركة SOYVEN، كأول شراكة على مستوي العالم بين شركتي Cargill وADM العالميتين في مصر مناصفةً.

وأوضح أن شركة SOYVEN تمتلك وتدير الشركة الوطنية للزيوت النباتية، وقد نجحت الشركة في الوصول للطاقة الإنتاجية القصوى البالغة ٢ مليون طن سنويا في عام ٢٠٢١، كما حققت الشركة فائض تصدير من زيت الصويا وكُسب الصويا، وساهمت في سد فجوة الاستيراد بالسوق المصرية.

ولفت رئيس مجلس الإدارة إلى أن صناعة استخلاص الزيوت من الصويا في مصر قد بدأت في ٢٠٠٤ وتوسعت الاستثمارات في مجال استخلاص الزيوت في مصر لتحقيق فائض حقيقي من الطاقة الانتاجية وتلبية احتياجات السوق المصرية والإقليمية المستقبلية.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي مراحل الإنتاج بالمصنع، والتي تتضمن عملية تحميل وتفريغ فول الصويا، ومحطات تعبئة الزيت.    


  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الدكتور مصطفى مدبولي الإسكندرية رئیس الوزراء مصطفى مدبولی رئیس مجلس ملیون طن فی مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يشهد مؤتمر إعلان الفائزين بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

شهد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية بحضور  اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية واللواء أشرف الجندي محافظ الغربية واللواء دكتور علاء عبدالمعطي محافظ كفر الشيخ ، مؤتمر الإعلان عن المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظات "الغربية ، المنوفية ، كفر الشيخ " في الدورة الثالثة لها وذلك  تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والذي تستضيفه محافظة الغربية بقاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة ،بحضور الدكتور محمود عيسى نائب محافظ الغربية ، و الدكتور عمرو البشبيشي نائب محافظ كفر الشيخ والدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ ،الدكتورة اماني الشيخ نائب رئيس جامعة كفر الشيخ ، اللواء أحمد أنور السكرتير العام لمحافظة الغربية، المهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية. ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالثلاث محافظات .

أعرب الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة عن  سعادته بما حققه أبناء  الجامعة  من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من إنجاز خلال مشاركتهم بالمبادرة، مشيراً إلى أهميتها في تحفيز الأفكار الإبداعية، وتطبيق المعالجات البيئية المبتكرة على أرض الواقع، بما يسهم في مواجهة آثار تغير المناخ، مؤكداً علي  الدور الفعال للجامعة في التوعية بقضايا البيئة، ومخاطرها، فضلاً عن حرص الجامعة الدائم على إجراء والأبحاث العلمية والأنشطة البيئية المختلفة.

وأشار رئيس الجامعة   إلي أن أهداف المبادرة  تدعم  جهود الدولة المصرية للتحول الأخضر وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتعزز فرص الاستثمار البيئي والمناخي والحلول صديقة البيئة في مختلف المحافظات ،إلي جانب  توافق المبادرة مع استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، التي ترسخ لأهمية دمج آليات التكيف مع التغيرات المناخية في البرامج والمشروعات التنموية المختلفة.

هذا وقد وشهد الحفل استعراض سفراء المحافظات الثلاث لشرح مفصل  لمشروعاتهم الفائزة .

️كما استعرض  سفير محافظة المنوفية مشروعه بانوفا - الذي تقدمه Enactus Menoufia -  و هي مجموعة متميزة من طلاب جامعة المنوفية و يهدف إلى تحويل مخلفات زراعة الموز في مصر إلى فرص اقتصادية مستدامة من خلال تقديم حلول بيئية مبتكرة فقام فريق Enactus Menoufia بابتكار مشروع بانوفا كحل شامل بهدف إلى إعادة تدوير مخلفات الموز وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة مضافة تسهم في تحسين البيئة وتعزيز الاقتصاد المحلي .

كما فاز مشروعين للجامعة في مجال مشروع تدوير المخلفات  ومشروع المرأة الرائدة في مجال المشروعات الخضراء الذكية.

️ومن جانبه قدم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ااشكره  لمحافظ الغربية على استضافة هذا الحدث الهام والحيوى والمشاركة فى هذا المؤتمر لتكريم أصحاب المشروعات الفائزة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة ، إنطلاقاً من توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتنفيذ المبادرة الوطنية والتي تستهدف إيجاد حلول وأفكار إبتكارية للمشكلات البيئية من خلال دمج البعد البيئي والتكنولوجيا الحديثة في التخطيط للمشروعات ، وذلك في إطار إستعداد مصر للمشاركة في مؤتمر المناخ COP 29 المقرر إنعقاده في مدينة باكوا في دولة أزربيجان ، تحقيقاً لاستراتيجية التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030 وجذب الإستثمارات اللازمة نحو الحفاظ على البيئة وتحسين نوعية الحياة والحد من آثار التغيرات المناخية .

️كما أعرب اللواء أشرف الجندي  محافظ الغربية عن سعادته بتنظيم هذا المؤتمر الهام لتكريم المشروعات الفائزة ضمن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في الثلاث محافظات إستعداداً لمشاركة مصر في مؤتمر المناخ COP 29 المقرر إنعقاده في مدينة باكوا في دولة أزربيجان، مؤكدا أن المشروعات الخضراء الذكية تعد الطريق نحو المستقبل فالمبادرة التي اطلقتها الحكومة تعتبر مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية . 
️ 
وفي نهاية اللقاء تم تكريم ال 52  مشروع بواقع  18 مشروع لمحافظة كفر الشيخ والمنوفية و 16 مشروع لمحافظة الغربية  تقديراً لإسهاماتهم المثمرة في نجاح المبادرة وتعظيم دور الدولة في التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ، كما تبادل المحافظون الدروع التذكارية .

مقالات مشابهة

  • محافظو الإسكندرية والبحيرة ومطروح يفتتحون المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية لقطاع غرب الدلتا
  • أبرز تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
  • محافظ الإسكندرية يفتتح احتفالية المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية لقطاع غرب الدلتا
  • مدبولي يبحث مع وزير العمل ملف التحول الرقمي والاستراتيجية الوطنية للسلامة والصحة المهنية
  • رئيس جامعة المنوفية يشهد مؤتمر إعلان الفائزين بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • مدبولي: جذب استثمار أجنبي مباشر بقيمة 500 مليون دولار
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء
  • بث مباشر.. مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء
  • عاجل - بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي ويعقبه مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء
  • يعقبه مؤتمر لرئيس الوزراء.. بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي بالعاصمة الإدارية