توقع مركز الفلك الدولي اختلاف موعد عيد الأضحى 2024 بين الدول الإسلامية، موضحًا أن كل دولة تعتمد على رؤيتها المحلية للهلال لتحديد موعد العيد.

مواعيد بدء شهر ذي الحجة


أوضح مركز الفلك الدولي عبر منصة "إكس" أن العديد من الدول الإسلامية، مثل إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنجلادش وباكستان وإيران والمغرب وغانا، بدأت شهر ذي القعدة يوم الجمعة 10 مايو 2024.

 

 

ستتحرى هذه الدول هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو، مما يعني أن أول أيام شهر ذي الحجة قد يكون يوم السبت 8 يونيو أو الأحد 9 يونيو.

أول أيام عيد الأضحى في بعض الدول


توقع المركز أن يكون أول أيام عيد الأضحى في هذه الدول يوم الإثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو 2024، نظرًا لإمكانية رؤية الهلال يوم الجمعة 7 يونيو بالعين المجردة في غالبية دول العالم.

مواعيد بدء ذي الحجة في دول أخرى


أشار المركز إلى أن غالبية الدول الإسلامية الأخرى، التي بدأت شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو، ستتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو. 

من المتوقع أن يكون أول أيام شهر ذي الحجة في هذه الدول يوم الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو، مما يعني أن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو 2024.

ظروف رؤية الهلال


أضاف المركز تفاصيل حول رؤية الهلال يوم الخميس 6 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، موضحًا أن الرؤية في جاكرتا مستحيلة حيث يغيب القمر قبل غروب الشمس بأربع عشرة دقيقة.

 في أبوظبي، الرياض، عمّان، القدس، القاهرة، والرباط، يغيب القمر بعد غروب الشمس بفترات قصيرة تتراوح بين 11 دقيقة و28 دقيقة، ولكن الرؤية غير ممكنة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

تأكيد رؤية الهلال
 

أوضح المركز أن أقل مدة مكث لهلال أمكن رؤيته بالعين المجردة كانت 29 دقيقة، وأقل عمر هلال أمكن رؤيته كان 15 ساعة و33 دقيقة. إلا أن رؤية الهلال تعتمد على عوامل أخرى مثل بعده الزاوي عن الشمس وارتفاعه عن الأفق وقت الرصد.

اختلاف مواعيد العيد بين الدول الإسلامية


أوضح مركز الفلك الدولي أن العديد من الدول الإسلامية تعتمد على رؤيتها المحلية لتحديد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى، ولا تتبع أي دولة أخرى في ذلك. 

من هذه الدول: ماليزيا، إندونيسيا، بروناي، الهند، باكستان، بنجلادش، إيران، سلطنة عمان، المغرب، موريتانيا، تركيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا.

رأي الفقهاء حول اختلاف مواعيد العيد


بالنسبة للحج، يجب على جميع الحجاج الالتزام بما يعلن رسميًا في المملكة العربية السعودية. أما بالنسبة لعيد الأضحى، فقد نص بعض الفقهاء على أنه لا فرق بين عيد الأضحى وغيره من الشهور، ويجوز أن يختلف موعد العيد بين الدول الإسلامية اعتمادًا على رؤية الهلال المحلية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذو الحجة هلال ذو الحجة استطلاع هلال ذو الحجة الدول الإسلامیة شهر ذی الحجة رؤیة الهلال عید الأضحى یوم الجمعة هذه الدول یونیو أو أول أیام

إقرأ أيضاً:

"العز الإسلامي" يطلق برنامج التبادل الثقافي والتوعية بالصيرفة الإسلامية مع جامعة بكين

 

مسقط- الرؤية

أطلق بنك العز الإسلامي برنامج التبادل الثقافي الأول من نوعه؛ حيث يستضيف البنك 8 مندوبين من جامعة بكين في برنامج مدته 12 يومًا؛ ليكون بمثابة منصة لتعزيز التعاون الثنائي وتحديد المسار المستقبلي للتعاون بين البلدين.

وقام البنك بتطوير برنامج شامل يتعرف من خلاله الوفد الصيني على تاريخ عمان، والصيرفة الإسلامية وطريقة عملها، واللقاء بعدد من المسؤولين في المؤسسات المختلفة، وزيارة بعض من المعالم التاريخية في السلطنة.

ويلتزم بنك العز الإسلامي ببناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية؛ وذلك إدراكًا من البنك بأهمية وجود عالم متساوٍ ومنظم، وعولمة اقتصادية شاملة ومفيدة. ويسهم التعاون المستمر بين بنك العز الإسلامي وجامعة بكين في تعزيز العلاقات بين البلدين، مما يمثل نموذجا للتعاون الناجح بين الدول ذات الخلفيات والأنظمة المتنوعة.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت التبادلات الاقتصادية والثقافية بين الصين وسلطنة عمان تطورا كبيرا وعميقا وازدهر التعاون التجاري؛ حيث وصل حجم التجارة الثنائية إلى 30 مليار دولار بحلول نهاية عام 2023.

وقال علي المعني الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: "يشرفنا إطلاق برنامج التبادل الثقافي مع جامعة بكين. كما أنه يعزز الدور الرائد للبنك في تعزيز الصداقة الدائمة بين البلدين، والبناء على الروابط الثقافية وتمهيد الطريق إلى الأمام لتعزيز التعاون في مختلف المجالات. ونؤمن نحن في بنك العز الإسلامي أنه واجبنا الوطني أن نرفع اسم السلطنة، وكوننا أحد البنوك الإسلامية الأولى المتخصصة في سلطنة عمان، فإننا نركز على تبادل المعرفة والخبرات لدعم تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية محليًا وعالميًا".

وجامعة بكين، هي جامعة وطنية عامة للأبحاث في بكين، الصين. ويوجد داخل هذه الجامعة التعليمية المرموقة "كرسي السلطان قابوس للدراسات العربية". ويهدف الكرسي لتدريس وتعليم اللغة العربية وآدابها للطلاب الصينيين في جامعة بكين، وتشجيع البحث في اللغة العربية وآدابها وثقافتها، وخاصة البحث في سلطنة عمان. كما أنها تشجع التبادل الثقافي بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • صحيفة الثورة السبت 23 ذو الحجة 1445 – الموافق 29 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج الثور 28 يونيو 2024
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 28 يونيو 2024
  • صحيفة الثورة الجمعة 22 ذو الحجة 1445 – 28 يونيو 2024
  • خطاب مفتوح إلى رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن
  • تحالف لصد إسرائيل.. لماذا الآن؟
  • سفير فرنسا يشارك في ختام النسخة الثانية لعيد الموسيقى والبيئة بالقاهرة
  • صحيفة الثورة الخميس 21 ذو الحجة 1445 – الموافق 27 يونيو 2024
  • "العز الإسلامي" يطلق برنامج التبادل الثقافي والتوعية بالصيرفة الإسلامية مع جامعة بكين
  • أردوغان: "إسرائيل" دمرت غزة والآن عينها على لبنان