أكد الدكتور عباس حسن وزير الزراعة فى لبنان، ضرورة التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب المصري في مجالات الاستزراع السمكي، وتعبئة الأسماك، مشيراً الى ضرورة التشبيك بين القطاع الخاص اللبناني والقطاع الخاص المصري برعاية الهيئات الحكومية الزراعية.

جاء دلك خلال استقبال المفرخ السمكى الكائن بالكيلو 21 غرب الاسكندرية، والتابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، ووفد زراعى لبناني رفيع المستوى يتقدمهم الدكتور عباس الحاج حسن، وزير الزراعة فى لبنان، لتنفيذ جولة تفقدية لمديرية الزراعة بالإسكندرية، برفقة الدكتور ابراهيم قاسم وكيل الوزارة فى الاسكندرية، وعدد من المستثمرين اللبنانيين المعنيين بقطاع الثروة السمكية.

شملت الجولة زيارة المفرخ السمكي بالكيلو ٢١ بالإسكندرية التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، في سبيل توفير الأمن الغذائي للمواطن المصري، والعمل على تحقيق الرفاهية عن طريق التصدير ، ثم التوجه لزيارة مصنع سمرمون لتعبئة الأسماك بمدينة برج العرب بحضور وفد من المنظمة العربية للتنمية الزراعية برئاسة الدكتور إبراهيم الدُخيري و مسئولين من وزارة الزراعة اللبنانية وعدد من المستثمرين اللبنانيين المعنيين بقطاع الثروة السمكية.

وشرح المهندس محمد سعد - مدير المشروع السمكي بالتعريف بالمشروع ومساحته وكمية إنتاجه حيث يتكون المفرخ السمكي من ( ٦ أحواض على مساحة ٢٤٠٠ متر، حيث تبلغ سعة الحوض الواحد ٢٥٠ متر مكعب من المياه، يحتوي على ٣ آلاف سمكة قاروص، أو ٣ آلاف سمكة دنيس، حيث أنه بعد إنتهاء تربية الأسماك تبلغ الطاقة الإنتاجية للحوض ٣ طن سمك تسويق) كما يضم المفرخ أيضاً أحواض ( السمك البلطي الأحمر والجمبري ) وتم شرح مراحل نمو الأسماك بداية من التفريخ و حتى التسويق .

وتحدث الدكتور هاني المنشاوي عضو جمعية رجال أعمال الإسكندرية، بتقديم شرح وافى لتجربة شركته في هذا المجال وتطبيقها في مصر ونجاحها الكبير ومنافستها بالأسواق لجودتها العالية واستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعبئة والتغليف وتنوعت الأصناف ما بين ( الأسماك المملحه و المدخنة) بإضافات جديدة تنال إعجاب المستهلك كإضافة زيت الزيتون المعصور على البارد والزعتر للأنشوجه المملحة والتأكيد أيضاً على ضرورة إختيار أجود أنواع الأسماك المستخدمة لضمان النتائج.

وقال وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، والذى رافق الوفد اللبنانى، ونهى صبري، مدير إدارة العلاقات العامة بالمديرية، الدكتورة شيرين أحمد رجب ،دكتوراه في الإستزراع السمكي ، أن الوفد زار المفرخ السمكي بالكيلو 21 بالإسكندرية التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، مشيراً الى أن المفرخ يستهدف توفير الأمن الغذائي للمواطن المصري، والعمل على تحقيق الرفاهية عن طريق التصدير.

وأوضح أنه شارك فى الزيارة وفد من المنظمة العربية للتنمية الزراعية برئاسة الدكتور إبراهيم الدُخيري، و مسئولين من وزارة الزراعة اللبنانية وعدد من المستثمرين اللبنانيين المعنيين بقطاع الثروة السمكية.

وفي نهاية الزيارة وجه الوزير اللبناني الشكر لجميع الحضور على المجهود المبذول من القائمين على التنسيق للزيارة، وأكد خلال الجولة على ضرورة التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب المصري في مجالات الاستزراع السمكي ، تعبئة الأسماك مشيراً الى ضرورة التشبيك بين القطاع الخاص اللبناني والقطاع الخاص المصري برعاية الهيئات الحكومية الزراعية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية وزير الزراعة اللبناني وكيل مديرية الزراعة المستثمرين الثروة السمكية الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية

 تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً عن حالة محصول الذرة في محافظة الجيزة من الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، في إطار جهوده المتواصلة لمتابعة أوضاع المحاصيل الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي في مصر.

يأتي هذا التقرير نتاج أعمال لجنة المتابعة التي تم تكليفها بتفقد حالة الزراعات في مختلف أنحاء البلاد، تنفيذاً لتوجيهات وتعليمات وزير الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة برئاسة الدكتور عباس الشناوي.

وتضمنت أعمال اللجنة تفقد مديرية الزراعة في الجيزة للاطلاع على موقف حماية الأراضي، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وحالة المحاصيل الصيفية، فضلاً عن أعمال كارت الفلاح.

وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس

حرص على جودة المحاصيل:

حرصت اللجنة، بحضور المهندس عبدالسلام بغدادى، مدير مديرية الزراعة بالجيزة وقيادات المديرية، على تفقد عدد من حقول محصول الذرة، باعتباره أحد أهم الحاصلات الاستراتيجية في مصر.

وأثناء الزيارة، اطمأنت اللجنة على جودة حالة محصول الذرة، حيث أكدت عدم وجود أي إصابات حشرية تهدد سلامة المحصول.

كما شملت جولة اللجنة تفقد محصولي السمسم ونخيل البلح، للاطلاع على أوضاعهما وتقديم الدعم اللازم للمزارعين.

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

جهود حكومية مكثفة:

تأتي هذه الجولة ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الزراعة لضمان جودة وسلامة المحاصيل الزراعية في جميع أنحاء مصر.

وتعمل الوزارة على تقديم الدعم الفني للمزارعين، ومعالجة أي مشاكل تواجههم، وتعزيز منظومة حماية الأراضي من التعديات.

رسالة طمأنينة للمواطنين:

تُؤكد هذه الجولة حرص الحكومة المصرية على توفير احتياجات المواطنين من الغذاء، وتعزيز الأمن الغذائي في ظل التحديات العالمية الراهنة.

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يؤازر منتخب رجال اليد قبل سفرهم لمعسكرهم بكرواتيا وسلوفينيا
  • استعدادًا لأولمبياد باريس 2024.. وزير الرياضة يؤازر رجال اليد قبل سفرهم لمعسكرهم
  • وزير الرياضة يؤازر منتخب اليد قبل سفرهم لمعسكرهم بكرواتيا وسلوفينيا
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • قائد قوات الدفاع الجوي: لا نغفل أهمية ترسيخ العقيدة الدينية المتفردة للمقاتل المصري التي تميزه عن باقي المقاتلين
  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالاسكندرية
  • مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات
  • بالفيديو.. محمد القرش: ملف الزراعة بات من أهم الأولويات لدى الدولة المصرية