تستضيف قاعة  زياد بكير بدار الاوبرا معرض ملتقى عيون الدولي العاشر للفنون التشكيلية تحت عنوان "ألحان وألوان"، ويفتتح في السابعة مساء اليوم، الاثنين، ويستمر حتى الثلاثاء 28 مايو .

يضم المعرض 60 عمل في مختلف مجالات الفنون التشكيلية، منها : "الرسم - التصوير - النحت - الخزف - الأشغال الفنية اليدوية وغيرها والتى ابدعها نخبة من الفنانين ما بين متخصصين ودارسين وهواة موهوبين وأصحاب التنمية الفنية الذاتية من مصر وخارجها .

يأتى اسم المعرض "الحان والوان كنتاج لإبداعات الفنانين وقدرتهم على استخدام أدواتهم الفنية، والتى تضم تشكيلات لونية تتناغم بين وحدات العمل الفني ودرجات إتزان التكوين لتصل بالمفردات والمفاهيم الى تحقيق رؤية بصرية تمثل لحن فني يسعى إليه المبدع والمشاهد ويغرس مبادئ التذوق الفني للسمو بالروح .

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قاعة زياد بكير دار الأوبرا الفنون التشكيلية التنمية الفنية الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

اتحاد يجمع 3 مصارف روسية لتطوير حلول دفع إلكتروني جديدة

روسيا – ذكرت صحيفة “فيدوموستي” أن مصارف “سبيربنك” و”ألفا بنك” و”تي-بنك” الروسية، وقعت مذكرة تعاون لاستحداث اتحاد هدفه تطوير أساليب دفع إلكترونية جديدة.

وجاء في بيان مشترك صادر عن المصارف:”الهدف من المذكرة هو إنشاء اتحاد لتطوير حلول دفع جديدة، أولها استحداث رمز QR موحد.. رمز الاستجابة السريع الموحد يمنح العملاء حلا للدفع عبر تقنية الـ QR، كما تبقى للعملاء حرية اختيار صيغة الدفع ضمن البرامج التي توفرها لهم المصارف التي يتعاملون معها، أما بالنسبة للبنوك نفسها، فإن الاتصال من خلال رمز QR واحد سيؤمن لهم وصولا متساويا إلى البنية التحتية للدفع، والحفاظ على أساليب الدفع التي تؤمن لهم الأرباح”.

وسيكون الأساس لتطوير رمز QR موحد للبنوك المذكورة هو تقنية MultiQR، التي يستخدمها 18 بنكا روسيا، إذ ستسمح شركة Sber الروسية لاتحاد المصارف الجديد بإدارة وتطوير تقنية MultiQR بشكل مستقل.

وأشار البيان إلى أن “الهدف من الاتحاد المصرفي الجديد هو استخدام الخبرة المتراكمة لتطوير ابتكارات الدفع، والحفاظ على المنافسة في السوق، وأن العمل المشترك بين البنوك سيسمح بإنشاء أدوات دفع عالية التقنية توفر تجربة عالية الجودة للعملاء وتعزز مكانة روسيا في صناعة التكنولوجيا المالية العالمية”.

المصدر: فيدوموستي

مقالات مشابهة

  • نوال الكويتية تروج لأحدث أعمالها الغنائية الجديدة
  • ملتقى اليمنيين في بلجيكا يحتفي بالعيد الوطني لثورة 26 سبتمبر وثورة 14 أكتوبر
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • اتحاد يجمع 3 مصارف روسية لتطوير حلول دفع إلكتروني جديدة
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024
  • اليوم.. ناصيف زيتون يحيي حفلا غنائيا في أوبرا دبي
  • فى أحضان مركز الهناجر.. 163 فنانًا تشكيليًا يرسمون أحلامهم بمعرض «شكل حلمك»
  • الشهابي: الحوار الوطني يجمع كل ألوان الطيف السياسي والفكري
  • فيلم عنب يجمع رقمًا متوسطًا بـ ثاني أيامه
  • الإعلان الدعائي لفيلم أنجلينا جولي الجديد وموعد العرض