زار مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يرافقه الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقيادات الوزارة، مجمع إبداع الإلكترونيات المجهز بأحدث المعامل لخدمة الشركات والمنطقة الصناعية والجهات الأكاديمية، وذلك خلال جولته اليوم بالمنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية.

وخلال جولته بمجمع إبداع الإلكترونيات بالمنطقة التكنولوجية، استمع رئيس مجلس الوزراء لشرح من الدكتور عمرو طلعت حول مكونات المجمع، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه يضم 3 معامل متكاملة مجهزة على أعلى مستوى بهدف توفير بيئة متكاملة لدعم صناعة الإلكترونيات في مختلف مراحل التصنيع؛ بدءا من تطوير الفكرة مرورا بالوصول للنموذج الأولى وحتى التصنيع.

وأوضح أن المجمع يضم معمل إنترنت الأشياء، ومعمل التصنيع الرقمي للنماذج الأولية، ومعمل الدوائر الإلكترونية المطبوعة (متعددة الطبقات)، بالإضافة لمساحات عمل مشتركة وقاعات تدريب مزودة بالإنترنت فائق السرعة، كما يقدم مجمع إبداع الإلكترونيات خدماته للمنطقة الصناعية ببرج العرب، والشركات الصناعية، وشركات التكنولوجيا الناشئة، ومراكز الأبحاث والتطوير للشركات والطلاب والخريجين، ومشروعات البحث والتطوير بالجامعات؛ إذ يعد المجمع بمثابة مقصدا مهما للتطوير والإبداع والتصنيع الرقمي للتطبيقات والمنتجات الإلكترونية، وتحفيز الشركات الناشئة وتنمية الكوادر في مجال الإلكترونيات المتقدمة. تجدر الإشارة إلى أن هناك 110 شركات ومصانع استفادت من خدمات مجمع إبداع الإلكترونيات، بالإضافة إلى 100 شركة ناشئة، و210 مشروعات ونماذج أولية، بالإضافة لبناء قدرات 9500 متدرب، وإقامة شراكات مع 35 مبادرة وجامعة.

والتقى مدبولي مع مجموعة من رواد الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة، التي استفادت من خدمات مجمع إبداع الالكترونيات، منها شركات تعمل في مجالات تصميم وتصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد ودوائر التحكم لها، والمنازل الذكية وإنترنت الأشياء، وتصنيع أجهزة ومستشعرات تحاليل طبية لحظية، وتصنيع مضخات الأنسولين لمرضى السكر، وبعض من المعدات الطبية وماكينات التقطيع بالليزر CNC والروبوتات، وصناعة وصلات شحن الهواتف ووصلات الصوت والسماعات والشواحن.

وفى لقاء رئيس مجلس الوزراء بممثلي شركة MAHAWER، التي تعمل في مجال تصميم وتصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد ودوائر التحكم لها، تمت الإشارة إلى أنها نجحت في تحقيق مبيعات 50 طابعة، كما التقى ممثلي شركة AION Innovations، التي تعمل في مجال المنازل الذكية وإنترنت الأشياء، والتي حققت دخلا بقيمة 8.5 مليون جنيه حتى الآن من مبيعات أكثر من 11 ألف منتج، وفي الوقت نفسه استعرض ممثلو شركة Dignotix، التي تنتج أجهزة ومستشعرات تحاليل طبية لحظية، أمام رئيس الوزراء أهداف الشركة، مشيرين إلى أنها قامت بتسجيل 4 براءات اختراع، فضلا عن شركة Insucare، التي تعمل في مجال تصنيع مضخات الأنسولين لمرضى السكر، ونجحت في تحقيق طلب أولى لعدد 250 قطعة.

وخلال استعراض ممثل شركة Insucare لأهداف الشركة ونطاق أعمالها، وجه مدبولي بدراسة الاستفادة من هذه الشركة، وبحث إمكانية التعاون مع الهيئة المصرية للشراء الموحد في هذا الشأن.

كما التقى رئيس الوزراء بممثلي شركة روبوتا، التي تعمل في مجال تصنيع الطابعات ثلاثية الأبعاد وطابعات الأنسجة الحيوية والمعدات الطبية وماكينات التقطيع بالليزر والمخارط الـ CNC والمخارط المعدلة برأس تفريز والروبوتات، بالإضافة إلى شركة BACI، وهي متخصصة في صناعة وصلات شحن الهواتف ووصلات الصوت والسماعات والشواحن، وقد حققت مبيعات لأكثر من 11 ألف عميل من 22 منتجا، وجار تطوير 5 منتجات جديدة أخرى.

وخلال زيارته للمنطقة التكنولوجية، التقى أيضا مدبولي بمجموعة من الشباب المبدعين ورواد الأعمال والمهنيين المستقلين من خريجي البرامج التدريبية والمبادرات الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث استمع إلى عدد من الشباب من المهنيين المستقلين من خريجي برامج معهد تكنولوجيا المعلومات، والتي ساهمت في تطوير مهاراتهم المهنية وتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل العالمية، وتأهيلهم للحصول على فرص عمل قبل الانتهاء من البرنامج التدريبي وتحقيق أرباح؛ حيث مكنتهم من العمل عن بُعد مع شركات عالمية في مجالات متعددة، ومنها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، وتطبيقات ذكاء الأعمال والجرافيك والبرمجيات المفتوحة. كما نجح البعض منهم في تحويل مسارهم المهني إلى العمل بمجال تكنولوجيا المعلومات.

كما تمّ استعراض قصص نجاح مجموعة من خريجي البرامج التدريبية المتخصصة في مجال الفنون الرقمية، الذين قاموا بتنفيذ أعمال الجرافيكس والمؤثرات البصرية والتحريك في العديد من أعمال الدراما الحديثة والأعمال السينمائية المهمة، وفي الوقت نفسه استعرض مجموعة من رواد الأعمال من خريجي برامج المعهد تجربتهم في إنشاء شركات ناشئة في مجالات متعددة، منها تطوير البرمجيات والتجارة الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني.

وتحدث مجموعة من الشباب من خريجي البرامج التدريبية للمعهد القومي للاتصالات بمحافظة الإسكندرية، التي ساعدتهم في الالتحاق بالعمل في تخصصات الحوسبة السحابية، وأتمتة الأنظمة المدمجة، والأمن السيبراني بكبرى الشركات العالمية.

واستعرض مجموعة من طلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية والملتحقين بمبادرة براعم مصر الرقمية، والمرحلة الإعدادية والصفين الأول والثاني الثانوي الملتحقين بمبادرة أشبال مصر الرقمية البرامج التدريبية التي توفرها المبادرتان على المستويين التقني والشخصي لإعدادهم بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية العالمية السريعة وتأهيلهم للحصول على شهادة معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المسارات التكنولوجية الحديثة.

كما أوضح مجموعة من طلاب الجامعات والخريجين، من مختلف الخلفيات الأكاديمية من الملتحقين بمبادرة رواد مصر الرقمية، أوجه الاستفادة من المبادرة لصقل مهاراتهم وتأهيلهم للحصول على فرص عمل متميزة في سوق العمل المحلية والعالمية.

وفي الوقت نفسه، قدم مجموعة من خريجي مبادرة بُناة مصر الرقمية عرضا مبسطا عن تجربتهم بالمبادرة، إذ أكدوا أنها قدمت لهم منحة مجانية بالكامل للدراسة في أحدث التخصصات التكنولوجية، مثل: الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات، والتكنولوجيا المالية من أعرق الجامعات العالمية؛ مما مكنهم بعد التخرج من الالتحاق بالعمل لدى كبرى الشركات العالمية في مجال دراستهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الوزراء الوزراء الإلكترونيات الاتصالات البرامج التدریبیة التی تعمل فی مجال مصر الرقمیة من الشباب مجموعة من من خریجی

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك يهنئ خريجي كلية أبوظبي للإدارة لعام 2024

 

هنأ معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، خريجي كلية أبوظبي للإدارة لعام 2024، إحدى المؤسسات العلمية التابعة لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي.
وأشاد معاليه بجهود ومبادرات مؤسسات التعليم بالدولة في ظل دعم واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، مثمناً حرص سموه على دعم المسيرة التعليمية بالدولة ومساندة شباب الوطن لتمكينهم من الإسهام الفاعل في ركب التطور والاستجابة لمتطلبات العصر ومتغيراته.
وأضاف “إننا نعتز بالتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، الرامية إلى تعميق دور الكليات والجامعات في الدولة ودفعها نحو الإعداد السليم لـ القوى العاملة الوطنية من خلال حرصها على توفير فرص التعلم المستمر، بما يسهم في تعزيز تنافسية دولة الإمارات وترسيخ مكانتها بين دول العالم.”
ودعا معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، الطلبة إلى الاستفادة من خبراتهم وتحصيلهم العلمي في دعم مسيرة التنمية الوطنية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات، والإسهام بفاعلية في بناء مجتمع اقتصادي متكامل مبني على المعرفة، والارتقاء بسمعة ومكانة دالولة وتحقيق مستهدفاتها الاستراتيجية الطموحة.
وأكد معاليه أن كلية أبوظبي للإدارة تُشكل أحد أبرز المؤسسات التعليمية المحلية التي تُعد أجيالاً متميزة من رواد الأعمال وتصقل مهاراتهم وخبراتهم لمواصلة مسيرة التنمية الاقتصادية الشاملة في الدولة، مشيداً بحرص الكلية على تخريج كوادر وطنية مؤهلة قادرة على التعامل الذكي والفعال ومواكبة التطورات والتحولات العالمية في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وعبر معاليه عن اعتزازه بإنجازات الخريجين والخريجات داعياً إياهم إلى تحقيق تطلعات وطموحات الوطن، وأن يكونوا رواداً وقادة في خدمة المجتمع والإنسانية ومساهمين فاعلين في بث روح الحيوية والفاعلية عبر الأنشطة الاقتصادية والإدارية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم أجمع.
ويذكر أن حفل كلية أبوظبي للإدارة لعام 2024 شهد تخريج 160 خريجاً وخريجة من 4 برامج ماجستير تطرحها الكلية، تتضمن: ماجستير إدارة الأعمال، وماجستير العلوم في الجودة وتميز الأعمال، وماجستير العلوم في القيادة والتطوير المؤسسي، وماجستير العلوم في تحليل الأعمال – في تخصصي إدارة الذكاء الاصطناعي وإدارة البيانات الضخمة.


مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الدواء يلتقي بوفود ثلاث شركات عالمية
  • مدبولي يشهد توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء مع المطورين الأوروبيين
  • مدبولي يشهد توقيع 4 اتفاقيات في مجال الأمونيا الخضراء بـ33 مليار دولار
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة شنايدر إليكتريك العالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بـ"شنايدر إليكتريك" العالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة «شنايدر» العالمية
  • «مدبولي» يشهد توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي لتصنيع منتجات «هيلر» الألمانية
  • مدبولي يلتقي مسئولى شركة "في جروب" اليونانية لاستعراض أوجه التعاون المشتركة
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية
  • نهيان بن مبارك يهنئ خريجي كلية أبوظبي للإدارة لعام 2024