القارئ حلمي الجمل يوجه نداء لمسئولي إذاعة القرآن: راجعوا التسجيلات الخارجية قبل بثها
تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن القارئ حلمي الجمل يوجه نداء لمسئولي إذاعة القرآن راجعوا التسجيلات الخارجية قبل بثها، 06 45 م الأربعاء 02 أغسطس 2023 كتب محمود مصطفى أبوطالب وجه القارئ الشيخ حلمي الجمل، قارئ مسجد السيدة زينب رضي الله عنها .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات القارئ حلمي الجمل يوجه نداء لمسئولي إذاعة القرآن: راجعوا التسجيلات الخارجية قبل بثها، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
06:45 م الأربعاء 02 أغسطس 2023
كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
وجه القارئ الشيخ حلمي الجمل، قارئ مسجد السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها بالقاهرة، نداءً للقائمين على أمر إذاعة القرآن الكريم بضرورة مراجعة التسجيلات الخارجية قبل بثها.
وقال الجمل عبر صفحته على "فيسبوك"، الأربعاء:"إلــــــــــى الـــــــسادة الــــــــــقائــــــــمـــيـن عـــلـــى إذاعــــــة الـــقــــــرآن، مــــــراجـــعـــة وتـــدقـــيـــق التـــســـجـــيـــلات الـــخـــارجـــيـــة قـــبـــل أن تـــتـــلـــقـــفـــها الآذان، من قـــبـــل الــمـــتــخــصـــصين حــتــى ولـــو كـــانـــت لـــرواد قـــراء الـــقـــرآن، وقـــد تـــحـــادثنـــا مـــع المـــســـئــــــولين كـــثـــيـــرًا دون جـــدوى فـــي هـــذا الـــشـــأن".
وتابع الجمل:"ففي قرآن مغرب الثلاثاء ( ١ / ٨ / ٢٠٢٣ م ) كانت التلاوة من أول سورة ( الإسراء ) لفضيلة مولانا الشيخ الرائد / كامل يوسف البهتيمي - رحمه الله وجعل الجنة مثواه - وهي تلاوة نادرة تفوق الوصف .. قرأها فضيلته بأكثر من رواية ( على جواز ذلك عند بعض الأئمة ) وإن كان هذا بخلاف الأوْلى حيث ينبغي أن يلتزم القارئ برواية واحدة من بداية تلاوته وحتى نهايتها لكن الذي استوقفني أن الشيخ - رحمه الله - عندما واصل تلاوته حتى قوله تعالى:
" ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن .... " الآية ، وكان يقرأ برواية خلف عن حمزة من طريق الشاطبية .. واقفًا على كلمة مؤمن حيث أبدل الهمزة واوًا تسهيلًا لــ( حمزة ) لأن الهمزة متوسطة وقد أصاب وأحسن وقفًا على هذا النحو حيث قال في ذلك الإمام ( الشاطبي ) :
وحمزة عند الوقف سَهَّل هَمزه
إذا كان وسطًا أو تطرَّف مَنْزِلا
فأبْدِلهُ عنه حرفَ مدٍّ مُسَكِّنًا
وقال الإمام المحقق ( ابن الجزري ) في ذلك :
إذَا اعتَمَدتَّ الوقْفَ خَفِّفْ هَمْزَهْ
تَوسُّطًا أَوْ طَرَفًا لِحَمْزَهْ.
وأضاف:"غير أن الشيخ عندما أعاد تمامًا للمعنى ووصل كلمة " مؤمن " بما بعدها أبدل الهمزة أيضًا وهذا لا يجوز إلا حال الوقف لــ( حمزة ) - كما سبق بيانه - لأن تسهيل الهمزة وهو بإبدالها واوًا مدِّية في هذه الحالة لا يكون في الدرج بل عند الوقف فقط ، فالصحيح عند وصلها بقاء النطق بالهمزة المتوسطة الساكنة كما هي " وهو مُؤْمِنٌ".
وأوضح:"لذا وجب التنويه من أجل التصحيح، فالشيخ - رحمه الله - من أئمة الأداء ومدرسة تخرج فيها الكثير والكثير من القراء، وجل من لا يسهو، ولا يغفل ولا ينام - سبحانه وتعالى، والله أعلى وأعلم، وأجل وأكرم.
70.39.246.37
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل القارئ حلمي الجمل يوجه نداء لمسئولي إذاعة القرآن: راجعوا التسجيلات الخارجية قبل بثها وتم نقلها من مصراوي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
علي جمعة: يجوز قراءة القرآن الكريم في المساجد يوم الجمعة قبل الأذان
قال مفتي الديار السابق الدكتور علي جمعة، إنه لا يوجد مانع شرعي من قراءة القرآن في المساجد يوم الجمعة قبل الأذان، مؤكدًا أن هذا أمرٌ حسن؛ إذ يجمع الناس على كتاب الله تعالى مما يهيئُهم لأداء شعائر الجمعة، علاوة على ما فيه من فضل الاستماع وتزيين الصوت بقراءة القرآن الكريم.
فضل تلاوة وتدبر القرآن الكريموأوضح مفتي الديار السابق أن الله سبحانه وتعالى جعل لقارئ القرآن منزلة عالية ودرجة رفيعة، قال عز وجل: ﴿إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [المزمل: 20].
وقال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ؛ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ -أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ- مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلاَ تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده" والإمام مسلم في "صحيحه"، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ؛ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يُعَذِّبُ قَلْبًا وَعَى الْقُرْآنَ» رواه تَمَّام في "فوائده" عن أبي أمامة رضي الله عنه.
فضل الاستماع للقرآن الكريم
وأضاف جمعة أن الله تعالى جعل الاستماع إلى القرآن الكريم عبادة وأعدَّ له الأجر العظيم، أخرج الإمام أحمد في "مسنده" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ تَعَالَى كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ مُضَاعَفَةٌ، وَمَنْ تَلاهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».
ندب قراءة القرآن الكريم يوم الجمعة
قال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» أورده البيهقي في "شعب الإيمان"، وقراءة القرآن بالصوت الحسن واللسان الفصيح مستحبة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ، فَإِنَّ الصَّوْتَ الْحَسَنَ يَزِيدُ الْقُرْآنَ حُسْنًا» رواه الحاكم في "المستدرك".