بغداد اليوم - صلاح الدين

كشف مصدر أمني، اليوم الاثنين (27 آيار 2024)، عن تفاصيل عملية "الوعد الحق" الامنية بمرحلتها الخامسة والتي انطلقت شرقي محافظة صلاح الدين.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "عملية (الوعد الحق) بمرحلتها الخامسة والتي انطلقت مع ساعات الفجر الاولى اليوم الاثنين، ستشمل 4 محاور بالاضافة الى محورين من حدود سامراء"، مبينا أن "العملية كذلك ستغطي 13 منطقة أبرزها المطيبيجة ومنحدرات العيثة وصولا الى حمرين".

وأضاف، أن "العملية الأمنية ستغطي اهدافًا بعمق 22 كم غرب وشمال مطيبيجة وصولا الى الحدود الادارية مع قيادة عمليات سامراء، لافتا الى ان" قوات نخبة حددت لها 5 اهداف مباشرة في العمق بناءً على جهد استخباري ".

وبين، أن "العملية انطلقت بناءً على أوامر مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني لإنهاء ملف الخلايا النائمة التي كانت وراء استشهاد واصابة 10 جنود بينهم امر فوج قبل نحو اسبوعين في أعنف هجوم تشهده مطيبيجة خلال 2024".

وأشار الى أن "جميع محاور العملية يجري اسنادها من خلال طيران الجيش والقوة الجوية".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قيادة العمليات المشتركة، انطلاق المرحلة الخامسة من عمليات "الوعد الحق" لمطاردة بقايا عصابات داعش الارهابية.

وذكرت القيادة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنه "مع ساعات الفجر الأولى من صباح اليوم السابع والعشرين، انطلقت بإشراف وتخطيط من قيادة العمليات المشتركة جحافل قطعاتنا الأمنية لتنفيذ المرحلة الخامسة من عمليات (وعد الحق)".

واضافت انه "تأتي هذه العملية لمطاردة فلول عصابات داعش الإرهابية المنهزمة وتدمير أوكارها الخاوية ضمن قاطع عمليات صلاح الدين والحدود الفاصلة مع منطقة قيادة عمليات سامراء في منطقة العيث ومطيبيجة".

وبينت القيادة "اشتركت في هذه العملية تشكيلات من قواتنا المسلحة البطلة من بينها جهاز مكافحة الإرهاب وقيادة القوات الخاصة وقيادة فرقة الرد السريع وقيادة عمليات صلاح الدين وقيادة منطقة سامراء بإسناد من القوة الجوية وطيران الجيش".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الوعد الحق

إقرأ أيضاً:

عاجل - رويترز.. جثة نصر الله لم تكن بها جروح مباشرة وسبب وفاته صدمة حادة من قوة الانفجار

أعلنت مصادر طبية وأمنية لـ«رويترز» اليوم الأحد، أنه تم انتشال جثة الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله، من موقع الهجوم الجوي الإسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت. 

وذكرت المصادر أن الجثة كانت سليمة، ولم تُظهر أي علامات لجروح مباشرة نتيجة الهجوم.

تفاصيل الهجوم الإسرائيلي

الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت جاء كجزء من التصعيد المستمر بين إسرائيل وحزب الله، حيث تستهدف الغارات الإسرائيلية مناطق تعتبرها معاقل للجماعة المسلحة. تقع الضاحية الجنوبية تحت سيطرة حزب الله، وهي تُعد من أبرز المواقع الاستراتيجية للجماعة، بما في ذلك المكاتب القيادية والعديد من البنى التحتية العسكرية.

حالة الجثمان وسبب الوفاة

حسب المصادر التي تحدثت لـ«رويترز»، فإن جثة حسن نصر الله لم تكن بها أي جروح مباشرة، ما يشير إلى أن الوفاة قد تكون ناجمة عن الصدمة الحادة التي تسبب بها الانفجار.

 يُعتقد أن قوة الانفجار الناتجة عن الغارة الجوية هي السبب الرئيسي للوفاة، حيث لم تكن هناك أي علامات تشير إلى إصابات ناتجة عن شظايا أو طلقات نارية.

تعد هذه المعلومة ذات أهمية كبيرة، نظرًا إلى أن الكثير من العمليات العسكرية في مثل هذه الحوادث تؤدي عادة إلى إصابات جسدية واضحة. لكن في هذه الحالة، يبدو أن قوة الانفجار كانت كافية للتسبب في وفاة نصر الله دون إحداث أي أذى جسدي مرئي.

تداعيات وفاة حسن نصر الله

موت حسن نصر الله، إن تأكد بشكل رسمي، سيترك فراغًا كبيرًا في الساحة السياسية والعسكرية اللبنانية. 

يُعد نصر الله من الشخصيات الأكثر تأثيرًا في السياسة اللبنانية ومن أبرز قادة جماعة حزب الله التي تتلقى دعمًا كبيرًا من إيران. وكان له دور محوري في توجيه سياسة المقاومة ضد إسرائيل وقيادة الجماعة خلال العديد من الحروب والمواجهات.

التأثير المحتمل لوفاة نصر الله سيمتد ليشمل العلاقات الإقليمية، خاصة بين إيران وحزب الله من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى.

 من المتوقع أن يؤدي هذا التطور إلى تصعيد محتمل في النزاع بين الجانبين، حيث قد تسعى الجماعة المسلحة إلى الرد على مقتل زعيمها.

التحليلات الأولية وردود الفعل

في الساعات الأولى بعد انتشار خبر وفاة نصر الله، بدأت التحليلات السياسية تتناول التأثير المحتمل لهذا الحادث على توازن القوى في المنطقة. يُعتقد أن حزب الله سيجد نفسه في موقف حرج مع غياب قائده، الذي كان يُعتبر من رموز المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ردود الفعل الدولية والمحلية حول وفاة نصر الله بدأت في الظهور تدريجيًا. بعض الدول العربية والغربية عبّرت عن مخاوفها من تصاعد العنف في المنطقة، بينما توقعت مصادر أخرى أن يتسبب هذا الحادث في موجة من الانتقام والردود العسكرية من جانب حزب الله ضد إسرائيل.

السيناريوهات المستقبلية

هناك عدة سيناريوهات محتملة قد تتبع وفاة حسن نصر الله، أبرزها احتمال تصعيد عسكري بين حزب الله وإسرائيل. قد تشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترات متزايدة، حيث قد تسعى الجماعة المسلحة للانتقام لمقتل زعيمها.

من جهة أخرى، قد يؤثر غياب نصر الله على البنية التنظيمية لحزب الله. تولى نصر الله قيادة الجماعة منذ فترة طويلة، وكان يتمتع بنفوذ واسع على المستويين المحلي والدولي. هذا الفراغ القيادي قد يؤدي إلى تغييرات داخلية في هياكل الجماعة، وربما قد يظهر قادة جدد يسعون إلى ملء الفراغ الذي تركه نصر الله.

على الرغم من ذلك، من المحتمل أن تحاول إيران الحفاظ على استقرار الجماعة وتوجيهها نحو الاستمرار في مقاومة إسرائيل، خاصة في ظل العلاقة الوثيقة التي تجمع بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • قيادة الجيش السوداني توافق على نقل العاصمة الإدارية من بورتسودان إلى عطبرة
  • من استهدف مطار بغداد؟.. وما قصة الخلايا الشبحية؟ - عاجل
  • حزب الله يستهدف تحركا لجنود إسرائيلين في موقع المطلة ويحقق إصابات مباشرة
  • وسط إقبال كبير.. اختتام فعاليات النسخة الخامسة من "سوق الدار"
  • قطر وبربادوس والوقوف مع الحق السوداني والإنساني
  • نرمين ماهر: أنا مع عمليات التجميل لكن بشرط
  • بعد اتهامه بالتحرش.. أزمة جديدة تلاحق التجاني بسبب إزالة ضريحه في إمبابة
  • عاجل: جثته ليس فيها جروح مباشرة.. رويترز تكشف كيف توفي حسن نصرالله
  • عاجل - رويترز.. جثة نصر الله لم تكن بها جروح مباشرة وسبب وفاته صدمة حادة من قوة الانفجار
  • هجمات إسرائيلية فجرا.. قصف على بعلبك