شاركت جامعة الزقازيق، في مسابقة «إبداع 12» التي ضمت الجامعات المصرية كافة في المجالات «الثقافية، والفنية، والاجتماعية، والعلمية» لطلاب الجامعات والمعاهد العليا والاكاديميات الحكومية.

 وقد حصلت جامعة الزقازيق على مراكز متقدمة خلال منافسات المسابقة، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، والدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب ومستشار رئيس الجامعة للانشطة الطلابية.

وجاءت مشاركة الجامعة تحت إشراف محمد متولي مدير عام رعاية الشباب بالجامعة، ويتكون وفد الجامعة المشارك من4 طلاب، حيث حصل على المركز الأول في مجال التأليف المسرحي الطالب أحمد عصمت كامل رمضان، والمركز الثاني في مجال التأليف المسرحى الطالب عبد الرحمن شلبي إبراهيم محمد، وحصل على المركز الأول فى مجال الشعر الفصحي الطالب يوسف أحمد محمد عبد الحميد ، بينما حصل الطالب إبراهيم حسن خضر عطية على أفضل مدرب في مجال الفنون الشعبية «الفردي متخصص».

يشار إلى إنه قد أعلنت نتائج المسابقة التي تمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتحت إشراف الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، خلال الحفل الختامى الذى أقيم على مسرح جامعة القاهرة.

 

وفي سياق متصل، أظهر تصنيف The Center for World University Rankings (CWUR) الدولي لتصنيف الجامعات لعام 2024؛ تقدم جامعة الزقازيق هذا العام، حيث حققت الجامعة المركز 1106 على مستوى العالم بين 20966 جامعة مشاركة في التصنيف متقدمة 46 مركزًا عالمياً عن تصنيف العام الماضى حيث كانت بالمركز 1152.

كما حققت جامعة الزقازيق المركز السادس محليًا بين 20 جامعة مصرية،والمركز الثامن عشر أفريقاً، كما حصدت  الجامعة المركز 1055 عالمياً فى معيار البحث العلمى متقدمةً 85 مركز عن العام 2022-2023.

وأشاد الدكتور خالد الدرندلي، رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذي تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمي متميز وتحسن مؤشر البحث العلمي للجامعة بما يزيد عن 8٪ عن العام الماضي، كما أثنى على الجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة، بهدف تحقيق مستوى عالٍ من التميز والريادة الإقليمية والدولية.

وأكد رئيس الجامعة، تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلًا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة، والسعي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية، تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأثنى الدكتور إيهاب الببلاوى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بما حققته الجامعة من تقدم فى هذا التصنيف، مؤكداً أن الجهود المبذولة لتحسين البحث العلمى له أكبر الأثر فى تحقيق مراكز متميزة فى التصنيفات العالمية، ومشيدا بإدارة الجامعة لوضع البحث العلمي على قائمة أولوياتها، وزيادة عدد البحوث المنشورة في مجلات عالمية مبوبة من حيث الكم والكيف، والذي يجعلها مرجعًا لبحوث عالمية كثيفة ويزيد من التعاون الدولي.

 وأشار نائب رئيس جامعة الزقازيق إلى التقدم الملحوظ الذي حققته جامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية ذات السمعة الأكاديمية المرموقة، لافتاً إلى أن تقدم الجامعة في مؤشرات البحث العلمي، يرجع إلى سياسات البحث العلمي وزيادة النشر الدولي، فضلاً عن جودة الأبحاث المُشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير.

وأوضحت الدكتورة نجلاء فتحي، مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولي إلى أن تصنيف "CWUR" يقوم بانتقاء 2000 جامعة فقط من بين أكثر من 20 ألف جامعة على مستوى العالم، ويتم استخدام المؤشرات الموضوعية لجميع الركائز الأساسية الأربعة التي تقوم عليها منهجية التصنيف (التعليم، وقابلية التوظيف، وأعضاء هيئة التدريس، والبحث العلمى( علي النحو التالي: جودة التعليم (Quality of Education) بنسبة 25%، وتوظيف الخريجين (Alumni Employment) بنسبة 25% و تميز أعضاء هيئة التدريس (Quality of Faculty) بنسبة 10% ومخرجات وأداء البحث العلمي (Research Performance) بنسبة 40%، والتي تشمل أربعة معايير فرعية بنسبة 10% لكل معيار فرعي وهي: عدد الأبحاث الكلي، وعدد الأبحاث المميزة، وعدد الأبحاث التي تظهر في المجلات ذات التأثير المرتفع، والاستشهادات البحثية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الجمهورية جامعة القاهرة الجامعات المصرية الفنون الشعبية جامعة الزقازيق ابداع 12 مراكز متقدمة طلاب الجامعات جامعة الزقازیق رئیس الجامعة البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق: انطلاق فعاليات أولمبياد الشركات الناشئة 2024 Startup Olympics

انطلقت فاعليات البرنامج التدريبي لأولمبياد الشركات الناشئة Startup Olympics، بمشاركة فرق جامعة الزقازيق وجامعة الصالحية الجديدة، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وذلك في إطار التعاون بين الجامعة وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى.

وأشاد الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، بالجهود التي يسعى لها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالي من توفير بيئة مشجعة على الابتكار للطلاب والباحثين ورواد الأعمال في مصر، وتنمية مهاراتهم الابتكارية عن طريق برامج مخصصة، إلى جانب إتاحة المنح الدراسية للمبتكرين والنوابغ لتحقيق التنمية للفرد والمجتمع.

وأشار الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أن البرنامج الخاص بأولمبياد الشركات الناشئة يركز بالكامل على فرق رواد الأعمال، التي ينتمي أغلبيتهم للجامعات سواء كانوا طلبة أو باحثين أو الأساتذة الذين يرغبون في تطوير أفكارهم إلى نموذج عمل حقيقي، وإنشاء شركات ناشئة.

 وأوضح الدكتور أحمد عسكورة، مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي بالجامعة، أن البرنامج يتكون من مراحل مختلفة يتم فيها تقديم دورات تدريبية وخدمات توجية وإرشاد، وتتضمن المسابقة مسارين: الأول مسار الطلبة والثاني مسار الباحثين.

وأضاف الدكتور محمد الجمال مدير وحدة ريادة الأعمال وصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالجامعة، أن الفرق المشاركة من جامعة الزقازيق والجامعة المستضافة (جامعة الصالحية الجديدة) تمثلت في مسارين أحدهما للطلبة بمشروعات (متر ونص، ECO Cars، Vita Equip، delivery.eg، Banana med، Care – رعاية، جوا الحلة، EgyNatural)، بينما المسار الآخر للباحثين وأعضاء هيئة التدريس المتمثل بمشروعات (يونس، Lab online)، وذلك تحت تدريب المدرب المتميز الدكتور أحمد ضاحى استشاري إدارة الإبتكار وتطوير الأعمال والأستاذ بكلية الإقتصاد بجامعة النيل ومدير مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال فرع أسيوط، TIEC التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»
  • رئيس جامعة الزقازيق يوجه بترشيد استهلاك الكهرباء بالجامعة
  • جامعة القاهرة تستعرض حصاد إنجازاتها خلال 7 سنوات في البحث العلمي
  • جامعة الزقازيق: انطلاق فعاليات أولمبياد الشركات الناشئة 2024 Startup Olympics
  • مجلس جامعة الزقازيق: حافز إثابة لجميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس عن مجهوداتهم
  • رئيس جامعة الزقازيق يرأس اجتماع لجنة المكتبات
  • جامعة سوهاج تعلن عن فتح باب التقدم للحصول علي مكافآت النشر العلمي لأبحاث عام ٢٠٢٣م
  • جامعة سوهاج: فتح باب التقدم للحصول على مكافآت النشر العلمي لأبحاث 2023
  • حصاد إنجازات جامعة القاهرة خلال 7 سنوات في البحث العلمي.. 268 مشروعا وبراءة اختراع
  • جامعة القاهرة حققت طفرة غير مسبوقة في النشر العلمي