الحرة:
2024-07-01@14:37:11 GMT

السوبر ليغ.. محكمة إسبانية تصدر قرارا جديدا

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

السوبر ليغ.. محكمة إسبانية تصدر قرارا جديدا

أساء الاتحادان الدولي (فيفا) والأوروبي (ويفا) لكرة القدم استخدام سلطتهما المهيمنة في معارضة الدوري السوبر الأوروبي، وهو مشروع سابق لإطلاق دوري منفصل عن الأطر الرسمية في عام 2021، وفقا لقرار محكمة إسبانية أعلن عنه، الاثنين.

وقالت المحكمة التجارية في إسبانيا إنه "يتعين على هيئتي كرة القدم العالمية والأوروبية الكف عن سلوكهما المناهض للمسابقة والمبني على قيود غير مبررة وغير متناسبة".

ومع ذلك، فإن تبعات هذا القرار غير مؤكدة؛ لأنها تعاقب اللوائح السابقة المعادة كتابتها بالكامل في الفترة الأخيرة، حيال البطولة التي نالت دعما كبيرا من أندية أوروبية عدة وفي طليعتها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان.

وتقدمت شركة "أي 22 سبورتس" المروجة للمشروع الذي يضم 80 ناديا مقسمين على 3 مستويات، بدعوى لدى المحكمة التجارية في مدريد.

وارتكزت الشركة على قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي الصادر في ديسمبر 2023 والذي قضى أيضا بأن الحظر المفروض على دوري السوبر مخالف للقانون الأوروبي، واعتبر ايضا أن "ويفا" لم يكن لديه معايير واضحة، يستند لها، للسماح بمسابقات جديدة من عدمه.

ووفقا للمحكمة التجارية في مدريد، فإن تصرفات "فيفا" و"ويفا"، "لم تكن تهدف فقط إلى منع تطوير المشروع، ولكن أيضا إلى منع إدخال طرف ثالث منافس وتعديل النظام الاحتكاري لتنظيم المسابقات".

وأوضحت القاضية، صوفيا خيل غارسيا، في الكتاب الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس أنه "لا يمكن فرض حظر أو تقييد من حيث المبدأ، أي منع أي مشروع آخر في المستقبل". 

وتابعت: "الاعتراف بالعكس سيكون بمثابة قبول نوع من الحظر على أي مشروع اطلاق مسابقة في كرة القدم يشكل منافسة لدوري أبطال أوروبا".

وطلبت القاضية من الهيئتين الكرويتين العليتين وضع حد لـ"أفعالهما وممارساتهما المناهضة".

وخرج المشروع الى العلن للمرة الأولى في عام 2021 بموافقة 12 ناديا من بينهم ريال مدريد وبرشلونة وثلاثة أندية إيطالية (إنتر ميلان وميلان ويوفنتوس)، ولم يلق الإعلان الرواج المطلوب في ظل معارضة مشجعي الأندية الإنكليزية على وجه الخصوص لهذه الخطوة، إضافة الى تهديدات "فيفا" و"ويفا" بإصدار عقوبات كبيرة بحق الاندية المخالفة لتوجهاته. 

ودوري السوبر الأوروبي هو مسابقة منفصلة عن دوري أبطال أوروبا، وهي البطولة الأساسية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا".

وفي أوائل فبراير، بدا رئيس نادي برشلونة الإسباني لابورتا متفائلا بشأن الدوري السوبر، بالقول إنه قد ينطلق الموسم المقبل، من دون أن يعير أي اهتمام لمشاركة الأندية الإنكليزية من عدمها.

ولا يزال برشلونة وريال مدريد هما الناديان الوحيدان اللذان يواصلان الترويج لمشروع دوري السوبر، بعد أن بدأ نادي يوفنتوس الإيطالي عملية الانسحاب من المشروع في يوليو 2023.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: دوری السوبر

إقرأ أيضاً:

بعد انضمامه إلى القادسية.. ناتشو: فضلت” روشن” على الاستمرار مع الريال.. والدوري الأمريكي

البلاد- جدة

علق المدافع الدولي الإسباني ناتشو فيرنانديز، على انضمامه إلى صفوف نادي القادسية، مؤكدًا أنه الاختيار الأفضل له ولعائلته، وأفصح ناتشو عن تلقيه عرضًا من نادٍ في الولايات المتحدة الأمريكية، وآخر للتجديد لمدة عام مع ناديه السابق ريال مدريد، ولكنه أكد أنه فضل خوض تجربة اللعب في دوري روشن السعودي للمحترفين.
وكان القادسية قد أعلن الخميس الماضي عن حصوله على خدمات ناتشو بموجب عقد يمتد حتى 30 يونيو 2026، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى خاصة بالصفقة.
ناتشو من جهته، صرح لإذاعة COPE الإسبانية؛ قائلاً: «عندما تكون أمام خيارات مصيرية يجب أن تختار منها، وعليك دائمًا أن تختار الأفضل لك ولعائلتك؛ لذلك انضممت إلى القادسية».
وأضاف:« كان هذا القرار الأفضل لي، وكنت واضحًا مع نفسي، ومنذ أشهر حسمت قراري، وكنت راغبًا في الانتهاء من تجربتي مع ريال مدريد بأفضل صورة ممكنة».
وأردف:« بالفعل تلقيت عرضًا من ريال مدريد للتجديد والاستمرار، لكني فضلت أن تكون نهايتي هي حمل دوري الأبطال الـ15 للنادي وأنا قائده، لا نهاية أعظم من تلك».
وأكمل: «فلورنتينو بيريز (رئيس ريال مدريد) أخبرني بأنه يريدني أن أبقى عامًا إضافيًا، لكنه تفهم قراري وساندني فيه، لقد كانت محادثةً جيدة».
ويحظى ناتشو، البالغ من العمر 34 عاماً، بمكانة مميزة في تاريخ ريال مدريد، حيث شارك آخر من حمل شارة قيادة الملكي في 363 مباراة لحساب كافة المسابقات، ساهم خلالها في إحراز 26 هدفاً وقد توج بـ26 بطولة، أبرزها دوري أبطال أوروبا في 6 مناسبات. وكان ريال مدريد قد أعلن في بيان رسمي الثلاثاء الماضي، عن رحيل ناتشو، بعد مسيرة استمرت أكثر من 20 عامًا داخل جدران النادي الملكي، معقبًا: «يعلن النادي أن القائد ناتشو قرر إنهاء مسيرته كلاعب في ريال مدريد، يريد نادي ريال مدريد أن يعبر عن امتنانه ومحبته لناتشو، أحد أعظم أساطير نادينا».

مقالات مشابهة

  • تقارير إسبانية | أتلتيكو مدريد يحسم صفقة مدافع ريال سوسيداد
  • جواهر القاسمي تصدر قرارا بتعيين موزة الشامسي مديرا لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • اليوم.. الهلال والمريخ يلتقيان في دوري السوبر خارج السودان
  • بعد انضمامه إلى القادسية.. ناتشو: فضلت” روشن” على الاستمرار مع الريال.. والدوري الأمريكي
  • خوسيلو يعلق على انتقاله للدوري القطري
  • أخبار امتحان الفيزياء ثانوية عامة اليوم بالمحافظات.. و«التعليم» تصدر قرارا مهما
  • على رأسهم ناصف ساويرس.. «فوربس» تصدر تقريرا جديدا عن أثرياء العالم
  • التربية تصدر قرارا يخص الطلبة الراسبين في السادس الابتدائي والثالث المتوسط
  • حركة أنصار الله في اليمن تصدر بيانا جديدا يكشف آخر عملياتها / فيديو
  • المريخ يهزم حي الوادي ويتحدى الهلال على لقب السوبر السوداني