بأيديهم حققوا الحلم وبعزيمتهم سجلوا التاريخ.. “فيكتور نخلة تادرس” صاحب ال 91 عامًا، شعره الأبيض يسجل قصة كفاح بناة السد العالي، وجهه المجعد تسطع منه شمس أسوان القوية.. يقف متململًا يستند على ابنه ليحدثنا بصوت قوي عن جهوده ومشاركته في بناء السد العالي أحد أهم المشروعات العملاقة في مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي تم بناؤه على نهر النيل بهدف وقف الفيضانات وتوليد الكهرباء وقد أحدث هذا المشروع تحولًا كبيرًا في التنمية في مصر.

جلس فيكتور مبتسمًا ليروي ل "الفجر" قصة مشاركته في بناء السد العالي قائلًا: وقتها كنت أبلغ من العمر 27 عامًا أمتلك حماس الشباب وأتمنى أن أقدم شيئًا لمصر، في فترة العدوان الثلاثي كان يشغل بالي حلم الانضمام للجيش المصري لكن للأسف حصلت على شهادة إعفاء مدون بها " لم يصبه الدور "، وظل حلم التطوع يراودني لسنين، عملت خلال هذه الفترة فني تركيبات بالمعدات الخاصة بمحطات الكهرباء وأصبح لدي خبرة جعلت اسمي" يسمع مثل الطبول" كما يقال.

مستطردا: وفي يوم وجدت أحد المعارف بالمنطقة التي أسكن بها في أبو حماد بالشرقية يقول لي الصاغ حسن التابع للحرس الوطني طلبك بالاسم، فذهبت للصاغ حسن وقابلته وأبلغني وقتها أن تم اختياري ضمن مجموعة من الشباب للمشاركة في بناء السد وأتذكر جيدًا ما قاله لي الصاغ حسن: "تطلع مع الناس تجيب المهمات من التل الكبير وهيتم تعيينك الريس لهم " وقتها طبعًا الفرحة كانت كبيرة، أخيرًا تحقق الحلم أخيرًا سوف أشارك في عمل وطني وأستطيع أن أساعد والدي في مصاريف البيت.

التقط تادرس أنفاسه معتذرًا عن بطء خروج الكلمات ليهدأ قليلًا ويتذكر ويعود للحديث بقوة وضحكة مسموعة قائلًا: بالفعل أخذنا المعدات من معسكر الجيش البريطاني من التل الكبير وتم تحميلها على مجموعة كبيرة من السيارات وذهبنا إلى مخازن في العباسية بالقاهرة.. أتذكر التفاصيل كاملة وكأنها حدثت أمس القريب.. وحول أول راتب حصل عليه فيكتور من بناء السد العالي قال: حصلت على 60 قرشًا وكنت سعيد جدًا كرمت من الرئيس جمال عبد الناصر وحتى الآن أكرم من عدة جهات عن مشاركتي في بناء ملحمة مصرية، آخرهم تكريم من المركز الثقافي الروسي بحضور عبد الحكيم عبد الناصر ابن الرئيس الراحل.  

 

يكمل: أتذكر أيام وليالي العمل في السد العالي وجهودنا وحماسنا ولمتنا في المساء لتناول الطعام واستيقاظنا قبل الشمس لنكمل العمل، كما أتذكر أيضًا يوم افتتاح السد وكلمة الرئيس جمال عبدالناصر، وتوزيع الأوسمة والميداليات المصرية السوفييتية على العمال والمهندسين 

 وأنهى حديثه مؤكدا: لو عاد الزمن به من جديد لاختار أن يشارك في بناء السد العالي واصفا ذلك بأنه أهم عمل قام به في حياته.

IMG-20240527-WA0001

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيكتور السد العالي بناء السد العالي الجيش المصري

إقرأ أيضاً:

محاولة انقلابية في بوليفيا.. الرئيس آرسي يستعيد السيطرة على الوضع ويعين قادة جدد للجيش

تمكن الرئيس البوليفي لويس آرسي، بعد إدانته لمحاولة انقلاب نفذتها يوم الأربعاء وحدة من الجيش البوليفي، من استعادة السيطرة على الوضع من خلال تعيين قيادة عسكرية عليا جديدة.

وقام الرئيس آرسي بتعيين القادة العسكريين الثلاثة الجدد خلال حفل أقيم في القصر الرئاسي، الذي تم اقتحامه قبل ساعات قليلة من قبل الجنود الانقلابيين بقيادة العقيد خوسي زونيغا. وقام رئيس البلاد بتعيين خوسي ويلسون سانشيز رئيسا لهيئة الأركان العامة للجيش، ليحل محل زونيغا، الذي اعتقلته الشرطة. كما أصبح لدى القوات الجوية والبحرية البوليفية قائدان جديدان.

وكان الارتباك التام قد ساد في البلاد، بعد اقتحام زونيغا ورجاله مقر الحكومة، وصرح للصحافة بأن هدفه يتمثل في “استعادة الوطن”. وأضاف: «كفى إفقار لبلادنا، كفى إذلالا للجيش، لقد جئنا للتعبير عن استيائنا».

خلال حفل تنصيب القيادة العسكرية الجديدة، أعرب الرئيس آرسي عن أسفه لموقف “الجنود السيئين” الذين حاولوا ارتكاب انقلاب، وشكر المنظمات الاجتماعية التي تعبأت على وجه السرعة للدفاع عن الديمقراطية.

وأعربت جميع بلدان منطقة أمريكا اللاتينية عن معارضتها للمحاولة الانقلابية التي قام بها جزء من الجيش البوليفي للإطاحة بالنظام الدستوري.

وأدانت الحكومة البرازيلية “بأشد العبارات” محاولة الانقلاب في بوليفيا، بينما أكد الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس ألماغرو أن دول المنطقة “لن تسمح بالإطاحة بالنظام الدستوري في بوليفيا”.

مقالات مشابهة

  • نابولى يستعد لرحيل اوسيمين
  • معادلة الطاقة: حسابات بسيطة و حقائق معقدة.. عبء التوربينات ومشاكل النقل والتوزيع
  • تربية ديالى تخلي مسؤوليتها عن وفاة عامل بناء بمدرسة ضمن مشروع القرض الصيني
  • حسن نصر الله: إيران هي السد المنيع أمام كل المستعمرين
  • وكالة تأمين التجارة الإفريقية تجدد دعوتها لمصر بالانضمام لعضويتها
  • محاولة انقلابية في بوليفيا.. الرئيس آرسي يستعيد السيطرة على الوضع ويعين قادة جدد للجيش
  • الرئيس البوليفي يعين قيادة جديدة للجيش عقب محاولة انقلاب
  • رويترز: قادة جدد للجيش البوليفي يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس وسط محاولة انقلاب
  • أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة
  • فضل صلاة العصر في وقتها