وافق مجلس وزراء الصحة العرب، على اختيار دولة ليبيا لاستضافة أعمال  الدورة الـ62 لمجلس وزراء الصحة العرب في مارس 2025.

جاء ذلك خلال انعقاد أعمال الدورة العادية الـ60 لمجلس وزراء الصحة العرب بمشاركة وزير الصحة رمضان أبو جناح، بمقر بعثة جامعة الدول العربية بجنيف، على هامش أعمال جمعية الصحة العالمية الـ (77).

واستعرض المشاركون في الدورة، عددًا من المواضيع الصحية المهمة، في مقدمتها التداعيات الصحية والإنسانية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتفعيل عمل اللجنة العربية للرعاية الصحية الأولية، واللجنة العربية الصحية للتأهب والاستجابة للطوارئ، وتعديل لائحة جائزة الطبيب العربي، وتوصيات اجتماع الهيئات والجهات العربية الرقابية على الدواء، والتحضيرات للاحتفال بيوم الصحة العربي لعام 2024.

وتم خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز استخدام نهج اقتصاديات الصحة لتحديد الأولويات الصحية الأساسية، ونظام الطبيب الزائر بين الدول العربية ونظام التبادل التدريبي للكوادر بين الدول، وطرق تشغيل نظم الرعاية الصحية في حالات الطوارئ والتخطيط للتغطية الصحية الشاملة في حالات الأزمات لضمان وصول الرعاية الصحية للجميع.

وأوصى المشاركون بتعزيز الخدمات الصحية وتطويرها، بما يُحقق طموح وتطلعات الحكومات والشعوب العربية الشقيقة.

وعلى نحو متصل، شارك وزير الصحة في الاجتماع الذي نظّمه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، على هامش أعمال جمعية الصحة العالمية الـ (77).

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد بحضور اثنين وعشرين وزير صحة من دول الإقليم وممثلين عن المنظمات والهيئات الدولية، تقديم إحاطة حول حالة الطوارئ بإقليم شرق المتوسط، والأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية، واتفاق منظمة الصحة العالمية بشأن الجائحة، وحول استئصال شلل الأطفال والتمويل المستدام، والمبادرات الإقليمية الرائدة، والموقف الإقليمي الموحد بشأن الاتفاق أو الصك الدولي الخاص بالجوائح.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على اختيار دولة ليبيا لإلقاء كلمة باسم إقليم شرق المتوسط حول التقرير السنوي عن الموارد البشرية بالإقليم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: مجلس وزراء الصحة العرب وزراء الصحة العرب الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الحجاوي يمثل الأردن بمهرجان عالمي

تمثل مؤسسة عصام الحجاوي للانتاج والتوزيع ألفني الأردن بمشاركتها في المهرجان العالمي natpe. المقام حالياً في بودابست من ٢٤-٦ لغاية ٢٧-٦-٢٠٢٤ والذي يقام مرتين في العام في بداية كل عام في ميامي عاصمة ولاية فلوريدا الأمريكية ومنتصف العام في بودابست عاصمة هنغاريا- المجر ويشترك في هذا المهرجان كبرى والمنصات والقنوات العالمية وشركات الانتاج وقد نالت الأعمال البدوية اعجاب المنصات والقنوات العالمية وقد شاركت مؤسسة الحجاوي بمجموعة أعمال بدوية وعصرية أردنية وكان أهمها ً حكاية لونا ً الذي لفت انتباه منصات وقنوات عالمية في مهرجان natpe الذي أقيم في بداية العام ٢٠٢٤ في مدينة ميامي ولاية فلوريدا وقدم تم الاتفاق على دبلجته لعدة لغات حيث سيعرض العام القادم على منصات عالمية وقد انضم مجموعة منصات عالمية إلى عرض المسلسل الاردني العربي حكاية لونا / ماوراء النجوم الى عرضه في شهر رمضان المبارك القادم ٢٠٢٥ بعد ان تم ترجمته إلى لهجات متعددة إسبانية والمانية وإنكليزية وكورية جنوبية.

مقالات مشابهة

  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • مجلس النواب يوافق على انضمام مصر لعضوية صندوق تنمية صادرات إفريقيا
  • الحجاوي يمثل الأردن بمهرجان عالمي
  • مجلس النواب يوافق على اتفاق تطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية
  • منظمة الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد في الفاشر بالسودان صادم ومروع
  • افتتاح ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  • منظمة الصحة العالمية تستنكر الهجوم على مستشفى في الفاشر بالسودان