استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، وفدا من أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، برئاسة السيناتور جيري موران عضو لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الوفد الأمريكي أكد أن زيارته تأتي في إطار الأهمية الخاصة التي توليها بلاده للشراكة الاستراتيجية مع مصر، منوهين إلى إسهامها الكبير كركيزة للاستقرار الإقليمي، وتقديرهم للجهود المصرية لإرساء السلام والأمن بالمنطقة، لافتين في هذا السياق إلى الدور المصري الجوهري في دفع الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل المحتجزين والرهائن والأسرى، بالإضافة إلى الجهود الهائلة التي بذلتها مصر، ومازالت تضطلع بها، لإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، معربين عن بالغ الشكر والتقدير لدور مصر والقيادة المصرية في هذا الصدد.

وقد شهد اللقاء حواراً معمقاً حول مجمل الأوضاع الإقليمية، أكد خلاله الرئيس ضرورة تكثيف الجهود لاحتواء الموقف ووقف الحرب، بما يضع حداً للمأساة الإنسانية المستمرة التي يعيشها أهالي قطاع غزة ويحول دون توسع الصراع وامتداده، مشدداً على المخاطر الناجمة عن العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وتداعياتها الإنسانية والأمنية.

كما شدد الرئيس على ضرورة الانخراط الدولي الجاد في تطبيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه مسار تحقيق العدل والسلام والأمن لجميع شعوب المنطقة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي العدوان على غزة الكونجرس امريكا غزة قضية فلسطين وفد الكونجرس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي الأهمية البالغة لتكثيف الجهود على وقف التصعيد في المنطقة

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، مع أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

يأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الدولتين لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات متعددة، خاصة في ظل التحديات الإقليمية الراهنة.

تقدم العلاقات بين مصر والولايات المتحدةحوار استراتيجي في القاهرة

خلال اللقاء، أعرب الوزيران عن تقديرهما للتقدم الذي شهدته العلاقات بين البلدين. وقد تم الحديث عن نتائج الحوار الاستراتيجي الذي عُقد في القاهرة الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن العديد من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة.

مصالح مشتركة

أكد كل من الدكتور عبدالعاطي وبلينكن على أهمية الارتقاء بعلاقات التعاون إلى آفاق أرحب.

وقد تم التطرق إلى العديد من المجالات التي يمكن أن تُعزز فيها الشراكة، بما في ذلك الأمن، الاقتصاد، التنمية، والتعليم. حيث تتطلع كل من مصر والولايات المتحدة إلى تحقيق مصالحهما المشتركة من خلال هذه العلاقة الوثيقة.

الأوضاع الإقليمية والتحديات الأمنيةوقف التصعيد في المنطقة

أحد النقاط الأساسية التي تناولها اللقاء هو الحاجة الملحة لتكثيف الجهود من أجل وقف التصعيد في المنطقة. شدد الوزير عبدالعاطي على الأهمية البالغة لعدم انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية، خاصة في ظل الأزمات المتعددة التي تواجهها بعض دول المنطقة.

مأساة لبنان

من المعروف أن الأوضاع في لبنان تثير قلقًا كبيرًا لدى القادة الدوليين. حيث أشار وزير الخارجية المصري إلى المأساة التي يعيشها لبنان اليوم، معتبرًا أنها نتيجة مباشرة لعجز مجلس الأمن عن اتخاذ خطوات فعالة لوقف الحرب في غزة. 

وهذا يعكس التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة بشكل عام، ويبرز أهمية التعاون الدولي في تحقيق الأمن والاستقرار.

تحديات إضافية

بالإضافة إلى الأوضاع في لبنان، تمت الإشارة إلى الأحداث الجارية في العراق وفلسطين، حيث أعرب وزراء خارجية مصر والعراق والأردن عن مخاوفهم من أن إسرائيل قد تدفع المنطقة نحو حرب شاملة. وهذا يستدعي مزيدًا من التنسيق بين الدول المعنية.

التعاون المستقبلي وآفاقهآليات مبتكرة لتمويل التنمية

في إطار البحث عن حلول فعالة للأزمات، تناول الوزير عبدالعاطي أيضًا أهمية استحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، وذلك خلال خطابه أمام مجموعة العشرين. 

يعتبر هذا خطوة مهمة نحو تحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة، وتعزيز الاستقرار على المدى الطويل.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بتوجيه الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طارئة إلى لبنان
  • السيسي يطالب بوقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار بلبنان وغزة
  • السيسي يوجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان
  • عاجل - الرئيس السيسي يشدد على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • ما تأثير اغتيال نصر الله على صفقة الأسرى ووقف الحرب في غزة؟
  • «الشباب والرياضة»: بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد تحصل على رعاية الرئيس السيسي
  • حصول بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد علي رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي
  • قيادي فلسطيني يطالب في منتدى القاهرة بتوحيد الجهود العربية لمواجهة الاحتلال
  • الحرب على لبنان.. بين احتمالات التصعيد ووقف اطلاق النار!
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الأمريكي الأهمية البالغة لتكثيف الجهود على وقف التصعيد في المنطقة