قام السبت، بوعبيد الكراب، عامل إقليم شيشاوة، بزيارة ميدانية إلى بعض دواوير جماعتي اداسيل وأسيف المال. رافقه في هذه الزيارة رئيس دائرة مجاط وقائد قيادة أسيف المال، ويتعلق الأمر بكل من دوار تمقرا بنفوذ جماعة اسيف المال ودواوير ازمو، تيدركين، اداسيل وارك المتواجدة بنفوذ جماعة اداسيل.

وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة زيارات ميدانية يقوم بها المسؤول الإقليمي الأول لمتابعة سير عمليات إعادة بناء المنازل المتضررة من زلزال 2023.

تستهدف هذه الزيارة الوقوف على تقدم عملية إعادة بناء المنازل المتضررة وايضا عمليات الهدم وتنقية البقع الأرضية وإزالة الانقاض منها، حيث تعتبر هذه المرحلة حاسمة لضمان توفير مساكن آمنة وعصرية للمواطنين المتضررين، وفقًا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي تهدف إلى إعادة الحياة الطبيعية للمناطق المنكوبة بأسرع وقت ممكن.

خلال الزيارة، تم عقد عدة لقاءات تواصلية مع الساكنة المحلية والمستفيدين من عمليات إعادة البناء. استمع العامل إلى مشاكلهم واستفساراتهم بخصوص سير العمل، وقدم لهم التوضيحات اللازمة حول الإجراءات المتبعة والمراحل القادمة من عملية إعادة الإعمار. كما أكد على التزام السلطات المحلية بتوفير كافة الدعم اللازم لضمان نجاح هذا الورش الهام.

قام بعد ذلك العامل بزيارة لمقر دار الطالبة المتواجد بمركز جماعة اداسيل، حيث زار الخلية المكلفة بتدبير ملفات رخص البناء التي تم إحداثها لهذا الغرض برئاسة قائد قيادة اسيف المال. وقد تم اختيار مقر دار الطالبة ليكون موقعاً لهذه الخلية لتقريب الإدارة من المواطنين و توفير بيئة مناسبة ومريحة لهم عند تقديم طلباتهم ومتابعة ملفاتهم.

تجدر الإشارة إلى أن فرق العمل الميدانية تشمل مختلف التخصصات الهندسية والتقنية تباشر عملها بشكل متواصل لضمان تنفيذ عمليات البناء وفقاً لأعلى معايير الجودة والسلامة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما

في واقعة مثيرة للدهشة، ظهر الملك رمسيس الثاني بوجه مُعاد إنشائه، بملامح تشبه رجل مسن ضعيف ذو وجه متجعد، وذلك بعد تحليل بيانات القياسات البشرية والحمض النووي من السكان المصريين القدماء، وهو ما جعل البعض يتساءل عن حقيقة هذه الصور للملك رمسيس الثاني.

نموذج ثلاثي الأبعاد للملك رمسيس

عن طريق استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمة الملك رمسيس الثاني، تم الكشف عن وجه أقوى فرعون في مصر القديمة، ويظهر قبل لحظات من وفاته، إذ قام العلماء بوضع طبقات من الأنسجة الرخوة والجلد عليها لإعادة إنشاء مظهره، وقت وفاته عن عمر ناهز 90 عامًا.

وكشفت الصورة التي تشبه الحياة عن رجل مسن ضعيف ذو وجه متجعد، وكانت بعض الملامح تشبه تماثيل رمسيس العملاقة التي لا تزال قائمة في مصر، «في الدراسة الحالية أجرينا تحليلاً واسع النطاق للغاية، وقارنا الوجه الذي أعيد بناؤه بتماثيل رمسيس الثاني» حسب شيشرون مورايس، الخبير الجرافيكي البرازيلي الذي يقف وراء إعادة بناء التمثال الجديد، ونشرته صحيفة «ديلي ميل».

الهدف من إعادة بناء الصور

«إن الهدف من الصور المعادة هو فهم مدى موثوقية التماثيل حيث يتصور الكثيرون أن التوافق سيكون جيدًا لكننا رأينا أن هذا ليس هو الحال» وفق «شيشرون»، موضحًا أن التماثيل تشير إلى توافق جيد مع شكل الأنف والوجه، كما أن تماثيل رمسيس الثاني تتمتع بجبهة وشفتين أكثر دقة وذقن أكثر وضوحًا، مما يجعل الملامح الموجودة في الصورة «غير موثوقة بدرجة كافية».

تحليل بيانات القياسات البشرية والحمض النووي من السكان المصريين القدماء، تمكن العلماء من تصور الصور للملك رمسيس الثاني، ويبدو أن جميع المسارات تشير إلى مجموعة سكانية مكونة من العديد من العناصر التي يصعب توحيدها، حسب «مورايس»، موضحًا أن الفريق القائم على إعادة بناء الصور، اختار لوحة ألوان البشرة التي شوهدت في الفن المصري القديم حيث أن اللون الحقيقي غير معروف، وصمموا نسخة بدرجات الرمادي تظهر عيون الفرعون مغلقة لتجنب إصدار أحكام حول بشرته، لكن الفريق أشار إلى أن الانتقادات سوف تتبع قريبًا. 

مقالات مشابهة

  • بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال الحوز
  • محافظ الغربية يتابع منظومة تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • صور تكشف عن وجه رمسيس الثاني قبل وفاته بلحظات.. كان عمره 90 عاما
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • تربية ديالى تخلي مسؤوليتها عن وفاة عامل بناء بمدرسة ضمن مشروع القرض الصيني
  • محافظ المنوفية يتابع العمل فى منظومة التصالح على مخالفات البناء
  • تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنوفية يتابع العمل في منظومة التصالح على مخالفات البناء