تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا للفرقه القومية للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو مصطفى حلمي، وذلك في الثامنة والنصف مساء الخميس 30 مايو، على مسرح الجمهورية. 

«القومية للموسيقى» تتغنى بأعمال عبد الوهاب 

يتضمن البرنامج نخبة مختارة من أشهر أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والمطربة وردة، منها «كنت فين، وأه منك يا جارحني، لولا الملامة، مالي، والله مانا سالي، وغيرها».

محمد عبد الوهاب ولد في 13 مارس بحي باب الشعرية بالقاهرة، ويعد أحد أعلام الموسيقى العربية، لقب بعدة ألقاب منها موسيقار الأجيال والنهر الخالد، عمل كملحن ومؤلف موسيقى وممثل سينمائى، بدأ حياته الفنية مطربا بفرقة فوزى الجزايرلى عام 1917، وفي عام 1920 درس آلة العود بمعهد الموسيقى العربية.  

أما المطربة وردة ولدت في عام  1939 بفرنسا، ثم جاءت إلي مصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية فى فيلم المظ وعبده الحامولي، بعدها أضيف لها مقطع في أوبريت وطني الأكبر وطلبها الرئيس الجزائري بومدين لتغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، عادت إلى مصر، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصري بليغ حمدى لتبدأ معه رحلة غنائية.

قدمت وردة ثروة فنية هائلة تمثلت في مئات الأغاني الوطنية والعاطفية، التي غزت بها قلوب الملايين في الوطن العربي، ورحلت في 17 مايو 2012.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوبرا عبد الوهاب وردة عبد الوهاب

إقرأ أيضاً:

الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية

قالت إيناس حمدان، القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، إن الأوضاع في قطاع غزة كارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة.

الوضع في غزة

وأضافت خلال مداخلة عبر برنامج "صباح جديد" الذي تقدمه شيرين غسان وفادي غالي عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما أن ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة.

بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني حزب إرادة جيل: ثورة 30 يونيو أعادت مصر مرة أخرى للمصريين

وتابعت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، أن هناك تعاونا مشتركا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مؤكدة أن الوكالة لم تصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بقطاع غزة من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية.

وأكدت أن إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، مضيفة: "لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين".

مقالات مشابهة

  • لاعبو النصر تحت الفحص الخميس المقبل
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • النيل والمصرية للموسيقى تقدمان باقة غنائية وطنية في احتفالية 30 يونيو بالسامر
  • 20 عرضا فنيا لقصور الثقافة بمختلف المحافظات احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • منها الاستماع للموسيقى.. عادات يومية تعزز الحالة المزاجية
  • شروط دخول حفل "ليلة وردة" بالمملكة العربية السعودية
  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل
  • الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية