في نيسان/ أبريل بدأت "غوغل" تجربة ملخصات الذكاء الاصطناعي "AI overviews"، في نتائج البحث لعدد قليل من المستخدمين المسجلين في المملكة المتحدة، لكنها أطلقت الميزة لجميع المستخدمين في الولايات المتحدة خلال معرض المطورين السنوي في منتصف أيار/ مايو.

لكن تلك الأداة  تعرضت لموجة من السخرية والانتقادات لتقديمها إجابات غير منطقية أحيانا.



واضطرت "غوغل" في شباط/ فبراير إلى إيقاف برنامج الدردشة الآلي الخاص بها "جيميني"، الذي تعرض لانتقادات هو الآخر بسبب ردوده. كما أن سلفه "بارد"، بدأ أيضاً بداية كارثية.

ومن طرائف إجابات أداة  "AI Overviews" أنها أجابت بعض المستخدمين الذين يبحثون عن كيفية جعل الجبن يلتصق بالبيتزا بشكل أفضل، أنه يمكنهم استخدام "غراء غير سام".

كما قالت أداة البحث إن الجيولوجيين يوصون البشر بتناول صخرة واحدة يومياً.

في مثال آخر، بحث صحفي عما إذا كان بإمكانه استخدام البنزين لطهي السباغيتي بشكل أسرع، فجاء الرد "لا... لكن يمكنك استخدام البنزين لتحضير طبق سباغيتي حار" وتم تقديم وصفة له.


لكن متحدث باسم "غوغل" دافع عن الأداة بقوله إنها "أمثلة فردية" وأصرت أن أداة البحث تعمل بشكل جيد بشكل عام، بحسب تقرير لموقع "بي بي سي".

ويبدو أن بعض الإجابات كانت مبنية على تعليقات منصة "Reddit" للأخبار الاجتماعية، أو مقالات كتبها الموقع الساخر "The Onion"، ما عرض ميزة البحث الجديدة للسخرية على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

???? Google's AI Overview fiasco summarized in two words: “Expectation” + “Accountability” ????

AI tech is so overhyped that errors in "AI Overviews" spark outrage—and rightly so. The leap in expectations and accountability from "Featured Snippets" to "AI Overviews" is massive and… pic.twitter.com/p4Tftv3Jgg

— Britney Muller (@BritneyMuller) May 24, 2024

Google's AI Overviews appear to be presenting comedic / sarcastic / satire content as fact pic.twitter.com/gsXf8Y8eyi

— Joe Youngblood (@YoungbloodJoe) May 21, 2024
وقالت "غوغل" في بيان: "الأمثلة التي رأيناها بشكل عام، استفسارات تعتبر غير شائعة، ولا تمثل تجارب معظم الناس". و"توفر غالبية خدمات الذكاء الاصطناعي معلومات عالية الجودة، مع روابط للتعمق أكثر عبر الشبكة العنكبوتية".

وبحسب "بي بي سي" فإن العديد من خبراء صناعة التكنولوجيا يتفقون أن البحث الذي يقوده الذكاء الاصطناعي هو الطريق إلى الأمام - على الرغم من التكلفة البيئية للتكنولوجيا التي تستهلك الكثير من الطاقة. إذ لماذا عليك أن تتصفح صفحات من نتائج محرك البحث والإعلانات للعثور على المعلومات إذا كان بإمكان روبوت الدردشة تقديم إجابة واحدة ونهائية؟ لكن هذا لن ينجح إلا إذا كنت تستطيع الوثوق به.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا غوغل الذكاء الاصطناعي التواصل الاجتماعي غوغل تواصل اجتماعي ذكاء اصطناعي المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

التحديث الأكبر بتاريخها.. غوغل تضيف 110 لغات إلى تطبيق الترجمة

أعلنت غوغل أن تطبيق Google Translate التابع لها سيوفر للمستخدمين 110 لغات إضافية. وقالت غوغل في مواقعها الرسمية على الإنترنت: "التحديث الأخير لخدمة Google Translate هو الأكبر على الإطلاق ويمثل قفزة كبيرة، كان تطبيق الخدمة يوفر للمستخدمين 133 لغة، ومع التحديث ستضاف 110 لغات إضافية".

وأشارت غوغل إلى أنها تمكنت من دعم خدمتها باللغات الجديدة مستعينة ببرمجيات Google PaLM 2 التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والتي يمكنها العمل بشكل جيد جدا مع اللغات القريبة من بعضها مثل بعض اللغات المستخدمة في الهند أو لغات كيرول التي تستخدم في موريشيوس وسيشيل على سبيل المثال.

وتتضمن قائمة اللغات الجديدة التي ستدعمها الخدمة اللغة الكانتونية، وهي اللغة التي طالب بها الكثير من مستخدمي Google Translate منذ زمن، ولم يكن من السهل إضافتها بسبب صعوبة تدريب برمجيات الذكاء الاصطناعي على مصطلحاتها، كما أضيفت إلى الخدمة عدة لغات مستخدة في إفريقيا ويتحدث بها ملايين البشر.

مقالات مشابهة

  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • وسط ترحيب من النشطاء .. غوغل يدرج اللغة الأمازيغية ضمن خيارات الترجمة
  • بلينكن: الذكاء الاصطناعي سيكون أداة فعالة للمساعدة في حل المسائل الدولية العالقة
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • غوغل يوفر رسمياً الترجمة من و إلى اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ
  • التحديث الأكبر بتاريخها.. غوغل تضيف 110 لغات إلى تطبيق الترجمة
  • "التحديث الأكبر".. غوغل تضيف 110 لغات إلى تطبيق الترجمة
  • غوغل تسخّر الذكاء الاصطناعي للكشف عن الثغرات البرمجية
  • متصفح Chrome يحصل على ميزات جديدة
  • تأخر إطلاق ميزة الذكاء الاصطناعي لوضع الصوت في Open AI.. إليك السبب