سعيد أحمد (أبوظبي)

نجح فريق أمراض القلب بمستشفى زليخة بدبي، في علاج سيدة هندية تبلغ من العمر 72 عاماً، مصابة باحتشاء عضلة القلب الحاد، وذلك باستخدام جهاز الموجات التصادمية، والذي يستخدم لأول مرة لعلاج التكلسات الشريانية.وقال الدكتور محمد شحاتة، استشاري أمراض القلب التداخلية في المستشفى، إن المريضة كانت تعاني من تاريخ طويل من مرض القلب الإقفاري، حيث خضعت لعملية قسطرة شريانية قبل 12 عاماً، وقد تم إدخالها إلى المستشفى بعد شكوى من آلام حادة في الصدر، وأظهرت الفحوصات التصويرية للشرايين التاجية وجود انسداد شبه كامل في الشريان التاجي الأيمن بسبب التكلسات الشديدة.

وأضاف أن التكلس يحدث نتيجة ترسب الكالسيوم في جدران الأوعية الدموية مع تصلب الشرايين المزمن والطويل الأمد، الناتج عن عوامل خطورة غير مضبوطة مثل ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم. وأشار الدكتور محمد إلى استخدام النهج المبتكر للعلاج «بموجات التصادم» داخل الأوعية الدموية، حيث نجح الفريق الطبي في إعادة فتح الوعاء الدموي من خلال وضع دعامة واحدة، مشيراً إلى أن الإجراء يحد لحظة فارقة، حيث استخدم أحدث نسخة من جهاز الموجات التصادمية، C2+، لأول مرة، وهذا الجهاز المتقدم يسهل تحطيم التكلسات بأمان باستخدام موجات صوتية محددة، متجاوزاً العقبات التي تفرضها التكلسات الشديدة. وأكد الدكتور شحاته أن المريضة خرجت من المستشفى، وتتم متابعتها بشكل منتظم، مع الالتزام بالأدوية طويلة الأمد مثل الأسبرين والسيطرة الصارمة على عوامل الخطر مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، مشدداً على أهمية التحكم الدقيق في عوامل الخطر لمنع التكلسات الشديدة والانسدادات الشريانية اللاحقة، والحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الهوائية بانتظام، وإجراء الفحوصات الدورية، التي تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة القلب ومنع المضاعفات القلبية.
 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

استمتعوا بالطقس المعتدل قبل عودة الموجات اللاهبة.. هذا ما كشفه الأب خنيصر

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ في بوسطن ان طقسا صيفيّا اعتياديا يسيطر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى ان "لا موجات لاهبة هذا الاسبوع بسبب نشاط المنخفض الهندي الموسمي الذي انحرف من وسط المملكة السعودية ودول الخليج نحو إيران والعراق.

أضاف: "طقس لبنان خلال الأيام المقبلة، مشمس مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة على ان ترتفع يومي الخميس والجمعة ويتحوّل الطقس الى حار (ضمن معدلات الحرارة الطبيعية لهذا الوقت) ترتفع نسبة الرطوبة ساحلا وتكون الأجواء حارة ساحلاً وبقاعاً خلال النهار ومعتدلة مساء وليلاً.

في المقابل يتشكّل اعصار مدمّر في المحيط الأطلسي أُطلق عليه اسم  Beryl، وقد دخل في الدرجة الخامسة ويُنتظر ان يضرب جزر الكريب وشرق المكسيك في الايام المقبلة مخلّفاً وراءه دماراً هائلاً وخسائر في الممتلكات وسيولا وفيضانات مدمرة وغرق مدن بسبب المدّ البحري.

طقس اليوم الثلاثاء: مشمس مع ضباب محلي على الجبال وارتفاع في موج البحر نحو المترين.

مقالات مشابهة

  • «الخضيري» ينصح باستخدام الأدوات الزجاجية والمستدامة لتقليل المخاطر الصحية والبيئية
  • استمتعوا بالطقس المعتدل قبل عودة الموجات اللاهبة.. هذا ما كشفه الأب خنيصر
  • تفاصيل إقدام سيدة على إنهاء حياتها في الدقهلية
  • مستشفى جامعة قناة السويس ينقذ حياة مريض بعملية دقيقة في القلب
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • صحة القليوبية: إجراء المسح الميداني بالريف للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • توقعات الموجات الحارة خلال الفترة المقبلة
  • مستشفى العودة مهددة بالتوقف الكامل بسبب نقص الوقود
  • بكركي لن تتراجع رغم الموجات السياسية العابرة