اختتم أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية مشاركته في سلسلة اجتماعات عربية مع وزراء الخارجية الاوروبيين وغيرهم في بروكسل حول الوضع الفلسطيني الاسرائيلي في ضوء استمرار العدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة.

وصرح السفير حسام زكي الامين العام المساعد ان الاجتماعات التي استضافتها بروكسل علي مدار يومي الاحد والاثنين هدفت الي التباحث حول كيفية المضي قدما في تطبيق حل سياسي عملي يقوم علي الدولتين، كما تطرقت الاجتماعات الي كافة الجهود المبذولة لانهاء الحرب والخطوات التي يمكن ان تلي ذلك.

وأوضح زكي ان الأمين العام شدد خلال مداخلاته مع الوزراء الغربيين على أن استمرار إسرائيل في عدوانها يمكن ان يقوض أي فرصة للسلام وينهي أي أمل في تحقيق حل الدولتين وهو الامر الذي يحمل مخاطر كبري ليس للشرق الاوسط وحده وانما للامن الدولي ككل، مؤكداً انه من الضروري في هذا السياق اعتراف المزيد من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لاعطاء الامل اللازم للشعب الفلسطيني بأن حقه الاصيل في التحرر والاستقلال يتم احترامه من الغرب بمختلف دوله جنبا الي جنب مع دول العالم الاخري التي تساند هذا الحق الفلسطيني. وفي هذا السياق وجه الامين العام الشكر لوزراء خارجية كلاً من إيرلندا والنرويج واسبانيا على اتخاذ دولهم خطوة الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة.

وأشار السفير زكي الي ان الاحاديث التي جرت خلال تلك الاجتماعات وعلي هامشها اوضحت وجود توجه متزايد للتعامل بشكل جماعي مع الوضع من خلال عقد مؤتمر دولي لتنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لانقاذ المنطقة من صراع عنيف ممتد ومستمر يدفع الجميع ثمنه وفي مقدمتهم الشعب الفلسطيني.

وأضاف الامين العام المساعد أن مشاركات الامين العام، جنبا الي جنب مع وزراء خارجية السعودية ومصر والاردن وقطر والبحرين، هدفت الي اقناع الدول الاوروبية بعدم الاكتفاء بالحديث عن جدوي حل الدولتين ولكن الدخول في خطوات واضحة وملموسة لتنفيذه علي ارض الواقع بشكل يتعامل مع جذور الصراع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الدولة الفلسطينية الإتحاد الاوروبي الامین العام

إقرأ أيضاً:

كندا ترفض الاعتراف بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق التي احتلتها عام 1967

أعلنت وزارة الخارجية الكندية معارضتها لتوسيع المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

كندا ترفض الاعتراف بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق المحتلة 

وأضافت وزارة الخارجية: "نحن لا نعترف بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق التي احتلتها عام 1967"، مبينة أن المستوطنات الإسرائيلية تمثل انتهاكًا لاتفاقية جنيف الرابعة وتشكل عائقًا خطيرًا أمام تحقيق سلام شامل وعادل.

كندا ترفض الاعتراف بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق التي احتلتها عام 1967المرصد الأورومتوسطي يدين اسرائيل 

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بأن استخدام جيش الاحتلال للكلاب البوليسية في الاعتداء على المدنيين في غزة أصبح ممارسة ممنهجة وواسعة النطاق.

وأضاف المرصد أنه وثق عشرات الحالات التي استخدمت فيها القوات الإسرائيلية الكلاب البوليسية خلال عملياتها في غزة، مشيرًا إلى وجود إفادات تفيد بتكرار مهاجمة الكلاب البوليسية للمدنيين ونهشهم خلال عمليات الاقتحام.

الاعتداء الإسرائيلي على المسنة الفلسطينية 

وأشار المرصد إلى أن حادثة الاعتداء على المسنة "دولت الطناني" التي انتشر مؤخرًا مقطع مصور لنهش كلب لها في جباليا شمالي قطاع غزة ليست حالة منفردة، موضحًا أنه تلقى شهادات تفيد باستخدام جيش الاحتلال الكلاب خلال اقتحام المستشفيات ونهش النازحين وجثامين الشهداء.

وأكمل المرصد الأورومتوسطي قائلًا: إن الكلاب تُستخدم أيضًا في مهاجمة وترويع الأطفال والنساء خلال اقتحام مراكز الإيواء.

وأوضح أن أخطر وأكثر أشكال استخدام الكلاب البوليسية فظاعة وبشاعة يتم ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين دون أي قيود أو محظورات.

استخدام الكلاب لاغتصاب الأسرى الفلسطينيين 

وأوضح "تلقينا شهادات من معتقلين مفرج عنهم، تؤكد الدور الوحشي وغير الإنساني في استخدام الكلاب لاغتصاب الأسرى والمعتقلين"، مشيرا إلى أن ممارسة جيش الاحتلال هذه جرائم قائمة بحد ذاتها تقع ضمن نطاق جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأكمل: "يتوجب تفعيل أدوات الضغط الحقيقية لإجبار إسرائيل على التوقف عن ارتكاب هذه الجرائم فورا"، موضحًا أن الضغط على إسرائيل للامتثال لقواعد القانون الدولي وحماية المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. إسرائيل تهدد الدول التي تعترف بفلسطين ببناء مستوطنات باسمها في الضفة الغربية
  • كاتس: منعنا صدور قرار بالاعتراف بدولة فلسطينية في اجتماع المجلس الأوروبي
  • نصرالله استقبل الامين العام للجماعة الإسلامية ‏في لبنان
  • الكابينيت الإسرائيلي يقرر فرض عقوبات جديدة على السلطة الفلسطينية
  • ترامب يرفض الاعتراف غير المشروط بنتائج الانتخابات الرئاسية 2024
  • خلال مناظرة بايدن.. ترامب يتجاهل الإجابة عن سؤال "الدولة الفلسطينية"
  • كيف رد ترامب على سؤال بشأن موقفه من دعم قيام دولة فلسطينية؟
  • وزير الداخلية يلتقي مساعد الامين العام للأمم المتحدة لحفظ السلام
  • كندا ترفض الاعتراف بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق التي احتلتها عام 1967
  • اعرف فوائد الجرجير وطرق استخدامه الصحيحة