بوابة الوفد:
2024-10-03@08:51:09 GMT

الخطوة الأخيرة فى علاج آلام الكتف

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

تعتبر آلام الكتف من الشكاوى الأكثر شيوعاً بين فئات وأعمار مختلفة من المرضى، فهى لا تقتصر على سن معينة، فمن الممكن وجودها بين الشباب والرياضيين وكبار السن.

ويقول الدكتور عاصم بسطويسى أحمد، استشارى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقرى وعظام الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، هناك أسباب متنوعة لآلام الكتف يمكن حصرها فى التهاب بوتر العضلة ثنائية الرأس والتهاب أو قطع محفظة الكتف الدوارة وخشونة بمفصل الكتف ما بعد إصابة أو نتيجة لإصابة بمرض الروماتويد المفصلى وعدم ثبات مفصل الكتف ما بعد خلع سابق والالتهاب التكلسى بأوتار الكتف ومن العوامل التى تساعد على آلام الكتف الإصابة بمرض السكر والتى تزيد من نسبة حدوث التهابات أوتار الكتف وكذلك الإجهاد الزائد عند الرياضيين كلاعبى رفع الأثقال أو كرة اليد أوالسلة أو الذين يمارسون أعمالاً يدوية عنيفة.

ويضيف الدكتور عاصم بسطويسى تتمثل أعراض أمراض الكتف بالإضافة إلى الآلام التى تتميز بازدياد حدوثها أثناء الليل وكذلك انتشارها فى الجزء الأعلى من الذراع يوجد محدودية للحركة وتيبس بالمفصل بحيث لا يستطيع المريض استخدام الطرف العلوى بطريقة طبيعية ويمكن عن طريق إجراء الفحوصات التشخيصية كالأشعة السينية والرنين المغناطيسى تحديد نوعية الإصابة أو المسبب للآلام وبالتالى البدء فى العلاج الصحيح.

د عاصم بسطويسى

ويوضح الدكتور عاصم بسطويسى: يبدأ العلاج بالوقاية، وذلك عن طريق تجنب المجهود الزائد أو الحمل الخاطئ على مفصل الكتف أثناء المجهود اليومى أو أثناء ممارسة الرياضة ويأتى بعد ذلك دور العلاج الطبيعى حيث إن له دوراً أساسياً ومهماً فى تحسين مدى الحركة مع الأخذ بالاعتبار أن الاستجابة قد تحتاج لوقت طويل نسبياً، ويتمثل العلاج الطبيعى فى استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة حسب الحالة واستخدام الموجات الصوتية ويأتى بعد ذلك دور التحريك أو التدليك وتمرينات لزيادة مدى الحركة ومن الخطوات الأخرى للعلاج المسكنات ومضادات الالتهاب وكذلك فى حالة عدم التحسن مع ظهور تيبس بمفصل الكتف ويمكن عمل حقن موضعى وعمل تحريك للمفصل تحت مخدر عام وذلك لفك التليفات المحتمل حدوثها نتيجة وجود التهاب فترة طويلة.

ويضيف الدكتور عاصم بسطويسى تأتى الخطوة الأخيرة فى العلاج عند حدوث تحسن أو إذا أظهرت الأشعة وجود مشكلة لا يمكن علاجها بالطرق السابقة وهى التدخل الجراحى ويمكن إجراء التدخل الجراحى إما عن طريق منظار الكتف أوعن طريق الفتح الجراحى التقليدى وذلك لعمل إما خياطة لقطع وتر المحفظة الدوارة للكتف أو بتوسيع لمجرى الوتر عن طريق إزالة بروزات عظمية بالمفصل وذلك لتحديد مدى حركة الأوتار والتى ينتج عنها ازدياد الالتهابات وبالتالى الآلام وتيبس المفصل وفى حالات الخلع المتكرر للكتف من الممكن استخدام ما يسمى خطاطيف العظام وذلك لنسبة الإصابة بمحفظة الكتف والتى ينتج عنها عدم ثبات المفصل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: آلام الكتف أطفال جامعة القاهرة مرض السكر عن طریق

إقرأ أيضاً:

آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة

في صورة لن ينساها التاريخ العربي.. لتبقى حاضرة وشاهدة على الغشم العربي والتجاهل الأليم الذي يجمع ثماره حتى لحظة تلك الكلمات.. مر اليوم 24 عامًا على استشهاد الفلسطيني محمد الدرّة برصاص الاحتلال في 30 سبتمبر من العام 2000.

على مرأى من العالم الصامت استشهد  في مثل ذلك اليوم الطفل الشهيد الأشهر بالعالم العربي، كان المصوّر طلال أبو رحمة في المكان المناسب ليرصد جريمة الجيش الإسرائيلي ضد الطفل وأبيه، فوثّقت كاميرته ما هزّ الرأي العام العالمي.

الاحتلال يتنصل

وبطبيعة الحال تنصل الاحتلال من مسئوليته عن الجريمة، فغيّرت رواياتها حول الواقعة، حمّلت المسؤولية للفلسطينيين، كما خرج من الإسرائيليين من يتهم المصوّر أبو رحمة بالتواطؤ مع جمال الدرّة أبو محمد بتلفيق "تمثيلية".

وعقب مرور أكثر من عقدين ما زال الشهيد الطفل محمد الدرّة أيقونة تختزل معاناة شعب وجرائم محتل، لا ينفك يستهدف الصغار والكبار من الفلسطينيين.

فبحسب بيانات رسمية فلسطينية، استشهد 2276 طفلًا فلسطينيًا منذ استشهاد الطفل محمد الدرّة، 727 طفلًا من بينهم قتلتهم إسرائيل خلال انتفاضة الأقصى.

مآسي أطفال غزة

واليوم وعلى مدار عام مضى.. تتكرر مآساة الدرة في الآلآف من الأطفال، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 41 ألفاً و595 شهيداً، و96 ألفا و251 جريحا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما أعلنت "حكومة غزة" أن نحو 17 ألف طفل استشهدوا بنيران الاحتلال.

كانت قد أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 41 ألفاً و595 شهيداً، و96 ألفاً و251 جريحاً منذ 7 أكتوبر الماضي.

 فيما أعلنت "حكومة غزة" أن نحو 17 ألف طفل استشهدوا بنيران الاحتلال، كما أفاد مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة، اليوم الأحد، بأنّ نحو 17 ألفاً من أطفال غزة استشهدوا في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

فيما يعيش نحو 25 ألفاً و973 طفلاً فلسطينياً في القطاع باتوا يعيشون من دون أحد والدَيهم أو كليهما من جرّاء العدوان الإسرائيلي.    

مقالات مشابهة

  • أسباب وعادات تؤدي لآلام الكتف والرقبة الشديدة وطرق التخلص منها
  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • آلام الحوض تبعد ألكساندر عن المشاركة في المباريات القادمة
  • دواء جديد للسكري سيغير حياة الملايين
  • التعليم: التقييمات الأسبوعية في مصلحة الطالب ويمكن إلغائها في هذه الحالة (فيديو)
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: تصفية نصر الله ليست الخطوة الأخيرة
  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • بعد اغتيال نصرالله..غالانت: ليست الخطوة الأخيرة
  • آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة
  • كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟