تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت وزارة السياحة والآثار خطابا من وزارة الحج والعمرة السعودية، بشأن الاستعداد المبكر لتنظيم خدمة نقل الحجاج والمصلين من وإلى المسجد الحرام خلال أيام التشريق لموسم حج 1445هـ، وذلك لتعميمه على شركات السياحة المصرية المنظمة لموسم الحج.

ووضعت الوزارة السعودية بعض التعليمات التنظيمية وأهمها: ضرورة الالتزام بالتعاقد لخدمة الحجاج الراغبين فى التنقل بين مساكنهم والمسجد الحرام (خلال الجزئين الاول والثانى لموسم الحج) مع شركات نقل الحجاج المعتمدة والمنضوية تحت مظلة النقابة العامة للسيارات.

كما اشترطت الوزارة ضرورة الالتزام بعدد الحجاج المتفق عليه مع شركات النقل على نقلهم بين مساكنهم والمسجد الحرام أداء الصلوات تنظيم تفويج الحجاج بحيث يتم تقسيمهم بين فترتي الصباح والمساء فى كل الأيام ويوم الجمعة بنسبة 50% فى الفترة الواحدة لضمان عدم تكدسهم وتأخرهم فى المحطات.

ونوهت لضرورة توعية الحجاج بعدم التدافع وتكليف مترجمين وموجهين مميزين بزى موحد والتواجد فى محطات النقل للمساعدة فى تنظيم الحجاج وعدم التدخل فى إدارة تشغيل الحافلات، وكذا  الالتزام بعدم وضع الأعلام والرايات داخل وبمحيط النقل.

وشددت وزارة الحج على أن تكون نهاية اوقات الخدمة خلال الجزء الأول لموسم الحج بتاريخ 1445/12/6هـ الساعة (12ظهراً) بعد ذلك توجيه الحجاج للمساجد القريبة منهم ويكون الاستئناف من ظهر يوم 1445/12/14هـ حتى نهاية الموسم.

وطالبت بتوعية الحجاج بتأخير طواف الإفاضة وسعي الحج لغير المتعجلين الى ما بعد النزول من المشاعر المقدسة واستقرار الحجاج بمساكنهم بمكة المكرمة وذلك بعد اليوم الرابع عشر من ذى الحجة للتيسير على عموم الحجاج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السياحة السعودية الحج الحجاج المسجد الحرام

إقرأ أيضاً:

لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات

كتبت- داليا الظنيني:
قال إسلام أبو الفتوح عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة السياحية، إنه يوجد 3 أنوع من الحج، وهي حج القرعة والجمعيات والسياحة، والبعض يستغل تأشيرات الزيارة وغيرهم في السفر للملكة العربية السعودية والإقامة هناك حتى فترة الحج.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أهل مصر"الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب على قناة "أزهري"، أن هناك سماسرة للحج، والأخطر من ذلك المكاتب الخاصة بالخدمات السياحية، ويكون تابع للغرفة التجارية وليس وزارة السياحة وهي المتسببة في الأزمة، ،وللأسف هذا الأمر منتشر في الكثير من القرى"، مطالبا بحملة إعلامية للتوعية بالطرق الشرعية والقانونية للحجز للحج والعمرة .

وشدد في الوقت نفسه على ضرورة الرقابة على الشركات السياحية ، محذرا من شركات الخدمات السياحية التي تستغل "عدة النصب" بحجة تقديم خدمات سياحية، والقيام بدور شركات السياحة ، ولكنه غير خاضع للضوابط ، وغير خاضع لعقوبات وزارة السياحة لأنه حاصل على ترخيص من الغرفة التجارية .

وقال إن بعض شركات الخدمات السياحية تشتغل أوضاع المواطنين، وتقوم بعمل تأشيرات الزيارة ، وتتضمن إقرار عدم التصريح بالحج، ويحدث ذلك كل عام ويمر بشكل طبيعي ، في الظروف العادية ، ولكن هذا العام الوضع مختلف في ظل الأعداد الكبيرة، مشيراً إلى أن كل حاج تم تسليمه بطاقه "نسك" للكشف عن كافة التفاصيل والسيطرة على الحجاج .

وذكر أن المملكة العربية السعودية ترى أن الحج والعمرة من موارد المملكة غير النفطية، وهناك أطراف كثر من العاملين بالخدمة هناك شركات عالمية خاصة .



مقالات مشابهة

  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • 807 حاجًا يغادرون ميناء جدة الإسلامي إلى "سواكن" في السودان
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • إيران طلبت إذن السعودية لمشاركة حجاجها بالتصويت بانتخابات الرئاسة.. سفير طهران بالرياض يعلق