تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 ألقت الشرطة الأرمينية القبض على أكثر من مائتي متظاهر مناهض للحكومة كانوا يحاولون قطع الطرق في العاصمة يريفان، احتجاجًا على نقل ملكية بعض الأراضي إلى أذربيجان، في إطار محادثات السلام.


وأكدت وزارة الداخلية الأرمينية في بيان، حسبما أوردت قناة "فرانس تي في انفو" الإخبارية الفرنسية اليوم /الاثنين/ - اعتقال 226 مواطنًا "لرفضهم الانصياع لأوامر الشرطة المشروعة".


وظهرت الشهر الماضي في هذا البلد القوقازي حركة احتجاجية يقودها المطران باغرات جالسستانيان تطالب باستقالة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، بعد أن وافقت الحكومة على التنازل عن أربع قرى حدودية لباكو كانت تسيطر عليها منذ تسعينيات القرن الماضي.


ولا يزال نظام باشينيان صامدًا في مواجهة هذا التحدي، على الرغم من محاولات جالستانيان تقديم اقتراح حجب الثقة عن رئيس الوزراء، الذي وصل إلى السلطة في أعقاب الاحتجاجات السلمية في عام 2018.


وأعادت أرمينيا أربع قرى حدودية إلى أذربيجان يوم الجمعة كجزء من خطوة رئيسية نحو تطبيع العلاقات بين البلدين المتنافسين، اللذين تواجها في عدة حروب.


وأعقب هذا النقل مظاهرة جديدة ضمت آلاف الأشخاص في يريفان، للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء.
وقال باغرات جالستانيان، وهو زعيم ديني من منطقة تافوش، حيث أعيدت القرى إلى أذربيجان، إنه سيتخلى عن دوره الديني للترشح لرئاسة الوزراء، ودعا إلى انتخابات برلمانية مبكرة، لكن بموجب القانون الأرمني، لا يستطيع جالستانيان الترشح لمنصب رئيس الوزراء بسبب جنسيته المزدوجة: الأرمينية والكندية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الشرطة الأرمينية متظاهر العاصمة يريفان رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين

أكد وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان، اليوم الخميس، استعداد بلاده لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين.


قال ميرزويان -خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع نظيره الإستوني ماركوس تاشكنا وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية - "إن أرمينيا مستعدة لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بالكامل مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين".

أضاف: "خلال حوارنا مع زملائنا الأتراك، توصلنا إلى اتفاقيات ملموسة حول ملف فتح الحدود والخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل التطبيع الكامل للعلاقات بين يريفان وأنقرة".

كما أوضح:"أننا نؤكد عزمنا باستمرار على تنفيذ هذه الاتفاقات وأعتقد بأنه حان الوقت لكي يتم تطبيقها".

وأشار كبير الدبلوماسيين الأرمن أيضًا إلى أنه بحث مع نظيره الإستوني القضايا المطروحة على الساحة الإقليمية، كما أطلعه على عمليات تطبيع العلاقات بين أرمينيا وجيرانها في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: شركة «شنايدر إليكتريك» تعد شريكا مهما للحكومة المصرية
  • المالديف.. اعتقال وزيرة مارست السحر ضد رئيس البلاد للحصول على ترقية
  • صحيفة إسرائيلية: طبيب أسنان صيني حاول إنشاء وطن قومي لليهود في بكين عام 1939
  • اعتقال وزيرة في المالديف بتهمة ممارسة السحر الأسود ضد رئيس البلاد
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • رئيس أذربيجان يحل البرلمان
  • الإيرانيون يبدأون التصويت لانتخاب رئيس جديد وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين
  • مطالبًا بشرح أبعاد الأزمة.. بيان عاجل موجه للحكومة بسبب انقطاع الكهرباء
  • تقديرات باصدار الجنائية الدولية قرارات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت خلال أسابيع