خلال جولته المُوسعة اليوم بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي مصنع جروب «سب مصر - زهران» للأجهزة والأواني المنزلية، بمدينة برج العرب الجديدة، بمحافظة الإسكندرية، يرافقه المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة والاستثمار والمناطق الحرة.

واستهل رئيس الوزراء جولته بالمصنع بالتأكيد على حرصه على زيارة المشروعات الصناعية الرائدة، خاصة التي تُسهم في زيادة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية، إلى جانب زيادة الصادرات المصرية، وخلق فرص عمل جديدة، بما يدعم مُستهدفات الدولة ذات الصلة بتعميق الصناعة وتحقيق التنمية المستدامة.

كما أشار المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى أن قطاع تصنيع الأجهزة والأدوات المنزلية من القطاعات الهامة، مُؤكداً أن الحكومة تعمل على جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذا المجال، بما يتواكب مع خطة الدولة لتوطين مختلف الصناعات، التي تُحقق قيمة مُضافة، وتُسهم في زيادة تنافسية وجودة المنتجات المصرية.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس قاسم حسن، الرئيس التنفيذي للشركة، حيث أوضح أن شركة جروب "سب مصر - زهران" هي شراكة ما بين جروب "سب الفرنسية" وشركة "زهران المصرية"، مُشيراً إلى أن شركة جروب "سب الفرنسية" تُعد شركة رائدة عالميًا في مجال تصنيع الأجهزة المنزلية، وقد بدأت عملها في مصر في عام ٢٠١٣، مُضيفاً أنه تم الاندماج ما بين جروب سب مصر وشركة زهران عام ٢٠١٨، ومنذ ذلك الوقت وصل حجم استثمارات الشركة لأكثر من 1.5 مليار جنيه، ويبلغ عدد العاملين بالشركة حوالي ١٢٠٠ فرد.

وقام الدكتور مصطفى مدبولي بجولة تفقدية داخل المصنع، حيث تفقد مصنع الأجهزة ومصنع الأواني المنزلية، وأشار المهندس قاسم حسن إلى أن شركة جروب "سب مصر - زهران" تمتلك مصنعين في مدينة برج العرب الصناعية، على مساحة ٦٠ ألف متر مربع، تشمل مصنعًا للأجهزة الكهربائية، ويحتوي على 15 خطاً لإنتاج الأجهزة، مثل: المراوح، والخلاطات، والقلايات الهوائية، والمكانس، إلى جانب مصنع آخر لإنتاج أواني الطهي، ويحتوي على عدد ٥ خطوط إنتاج، موضحاً أن الشركة تُنتج علامات تجارية شهيرة مثل: تيفال، ومولينكس، وزهران.

وفي ذات السياق، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة أن حجم إنتاج مصنع الأجهزة الكهربائية يبلغ ٢ مليون جهاز سنويًا، بينما يبلغ حجم انتاج مصنع أواني الطهي 1.5 مليون قطعة سنويًا.

واستفسر الدكتور مصطفى مدبولي عن نسبة المكون المحلي في منتجات المصنع، حيث أوضح المهندس قاسم حسن أن الشركة استطاعت أن تصل بإجمالي المكونات المحلية إلى 50% من إجمالي المواد المستخدمة في التصنيع.

كما أشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن الشركة استطاعت ان تُضاعف إجمالي صادراتها لحوالي 6 أضعاف خلال السنوات الثلاث الأخيرة، لتصل صادرات الشركة إلى 40% من إجمالي الانتاج، حيث يتم التصدير لدول مثل: تركيا، والسعودية، والإمارات، وفرنسا، وإسبانيا.

وفيما يتعلق بالقطاع التجاري للشركة، أشار المهندس قاسم حسن، إلى أن الشركة قامت بالتوسع بشكل كبير في هذا المجال، حيث وصل عدد محلات التجزئة التابعة للشركة لحوالي 50 فرعاً تحت اسمي "تيفال" و "زهران"، وذلك بالتوازي مع التوسع في شبكة خدمة ما بعد البيع وصولاً لعدد 35 نقطة في جميع أنحاء الجمهورية، كما تم إطلاق ذراع التجارة الإلكترونية لجروب "سب مصر - زهران" في سبتمبر ٢٠٢١ لتلبية الطلب القوي للسوق المحلية.

وأجرى الدكتور مصطفى مدبولي حوار مع العاملين والعاملات بالمصنع، حيث تعرف على طبيعة المهام اليومية المطلوبة منهم ومدى قرب موقع العمل من محل إقامتهم، وأعربوا جميعهم عن سعادتهم، مؤكدين أن المصنع يضيف لهم خبرة كبيرة تُسهم في تطوير مهاراتهم بشكل ملحوظ.

كما حرص رئيس الوزراء على الاطمئنان على توافر مستلزمات الإنتاج بالمصنع في ظل الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الدولة لتوفير تلك المستلزمات وإتاحة الدولار، وأكد على ضرورة انعكاس ذلك على توفير المنتجات بأسعار مناسبة للمواطنين.

اقرأ أيضاًوزيرة التعاون الدولي تُشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الافريقي بالعاصمة الكينية «نيروبي»

وزير التعليم الفلسطيني يثمن دور مصر الرائد في المنطقة وما تقدمه لبلاده

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي برج العرب الجديدة الدکتور مصطفى مدبولی المهندس قاسم حسن الرئیس التنفیذی رئیس الوزراء أن الشرکة إلى أن مصنع ا سب مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، بالمهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الصندوق.

وخلال الاجتماع، عرض المهندس خالد صديق موقف تنفيذ مشروع عواصم المحافظات والمدن الكبرى "داره"، مشيراً إلى أنه يشهد في إطار المرحلة العاجلة منه تنفيذ 61 ألف وحدة في 23 موقعاً في 13 محافظة، مع استكمال أعمال الشبكات والمرافق والأسوار، بمعدل تنفيذ 98%، وتناول بشكل تفصيلي موقف سير العمل بكل موقع، وتوصيل المرافق والشبكات له.

كما تناول نتائج الخطة التسويقية لمشروع عواصم المحافظات والمدن الكبرى "داره"، موضحاً أن إجمالي الوحدات المباعة منذ يناير 2024 حتى الآن، بلغ نحو 7488 وحدة، في محافظات: القاهرة، والقليوبية، وكفر الشيخ، والشرقية، والدقهلية، والفيوم، والمنيا، وسوهاج، وقنا، لافتاً إلى أنه تم فتح حساب بنكي بالدولار لصالح صندوق التنمية الحضرية تيسيراً على العملاء القاطنين بالخارج، في إطار استهداف العاملين بالخارج ضمن خطة تسويق الوحدات.

وتطرق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية إلى موقف تنفيذ وتسويق مشروع "الفسطاط فيو"، موضحاً أن عدد الوحدات المباعة بلغ 306 وحدات، من إجمالي 320 وحدة مُنفذة ضمن المرحلة الأولى من المشروع، في حين من المخطط أن تتضمن المرحلة الثانية تنفيذ 364 وحدة أخرى، والتي بدأ طرحها للتنفيذ في سبتمبر 2024.

وتناول المهندس خالد صديق الموقف التنفيذي لمشروع إعادة إحياء القاهرة التاريخية، بمختلف مكوناته، من حيث نسب التنفيذ لمراحل المشروع، وعدد المباني التي خضعت لتطوير الواجهات، أو التدعيم الإنشائي، وكذا المباني المسجلة كأثر، وذلك فيما يتعلق بمشروعات: منطقة مسجد الحاكم بأمر الله، وفندق الشوربجي، ومنطقة حارة الروم ـ باب زويلة، ومنطقة جنوب باب زويلة ـ الخيامية، وفندق الحسين السياحي، إلى جانب منطقة درب اللبانة.

كما تناول موقف مشروع تنفيذ مجمع الصناعات الحرفية، على مرحلتين، ليضم 798 ورشة حرفية، ومدرسة حرفية، و15 عمارة بإجمالي 600 وحدة سكنية، و3 عمارات مخصصة كسكن للسيدات المعيلات تضم معارض للمشغولات، إلى جانب دار مناسبات، وأسواق جملة، ونقطة شرطة، ومكتب بريد، ونقطة إطفاء، ونقطة إسعاف، ومجمع ملاعب، ومجمع مواقف.

واستعرض المهندس خالد صديق أيضاً الموقف التنفيذي لتطوير واجهات العمارات الكائنة بشارع البنهاوي، وكذا تطوير بوابات دخول وخروج المشاة بساحة الحسين، وبوابتي الشرطة الرئيسية بالمنطقة، وكذا مستشفى الحسين الجامعي.

وفي سياق آخر، أشار المهندس خالد صديق إلى العمل على تيسير استصدار التراخيص اللازمة للمستثمرين الراغبين في تنفيذ مشروعات في نطاق القاهرة التاريخية، حيث استعرض عدداً من المشروعات التي تم الانتهاء من إصدار تراخيص بناء لها، ومنها فندق "وكالتي الحصر والملا، بمنطقة مسجد الحاكم بأمر الله"، وتراخيص بناء فندق "بيت الدحديرة، بمنطقة درب اللبانة"، وكذا المشروعات الجاري إصدار تراخيص بناء لعدد من المشروعات منها: "إسكان الطرابيشي، بمنطقة حي وسط القاهرة"، "بناء مبني عطفة الحكيم، بمنطقة درب اللبانة"، "ترخيص بناء علي مساحة 929م2 بمنطقة درب اللبانة".

كما استعرض صديق، موقف تنفيذ وإدارة وتشغيل مشروع حديقة تلال الفسطاط تفصيلياً، مشيراً إلى الجهود المبذولة ضمن مخطط تطوير القاهرة التاريخية لتصبح أكبر حديقة على مستوى الشرق الأوسط بمساحة حوالي 500 فدان.

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس خالد صديق الدراسة المقترحة لتطوير محيط مجمع الأديان، ضمن مشروع حدائق الفسطاط، موضحًا ما تتضمنه هذه الدراسة من مخططات تصميمية مبدئية للموقع والطرق الرئيسية حوله، والمباني القائمة، ومسارات حركة المشاة والآليات.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس "المجتمعات العمرانية" يتفقد موقف تنفيذ أعمال المرافق والطرق بالأراضى المضافة لمدينة الشروق
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • رئيس الوزراء يبحث مع "سيتلانتيس للسيارات" التوسعات المستقبلية للشركة بمصر
  • رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات" يتفقد مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر
  • رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق ومناطق الخدمات
  • رئيس الوزراء يتابع مشروعات صندوق التنمية الحضرية
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يتفقد عددًا من مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر
  • رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية
  • رئيس شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر يتفقد محطة اليسر