أجريت على متن محطة الفضاء الدولية تجربة فريدة من نوعها، أظهرت آلية تشتت المواد في ظروف الجاذبية الصغرى، بما في ذلك على القمر.

أجرى رائد الفضاء الروسي نيقولاي تشوب على متن محطة الفضاء الدولية تجربة توضيحية تسمى "التشتت" ترمي إلى دراسة الأنظمة والمحاليل المشتتة للبوليمرات ذات الطبيعة المختلفة في ظروف الجاذبية الصغرى.

إقرأ المزيد "روس كوسموس": روسيا تسعى لتوسيع تعاونها مع دول "بريكس" في مجالات الفضاء

وقال قائد فريق رواد الفضاء في مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية أوليغ كونونينكو إن الغاية من التجربة أيضا تزويد طلاب الجامعات بالمهارات العملية في إعداد ورشة في مجال الكيمياء الفيزيائية للأنظمة المشتتة.

"وأوضح كونونينكو قائلا:" أكمل نيقولاي اليوم تجربة "التشتت" الفضائية التعليمية التوضيحية. والهدف الرئيسي منها إظهار عمليات فصل السوائل في أنظمة المذيبات البوليمرية ودراسة مراحل تشتتها في ظروف الجاذبية الصغرى.

وأضاف أن البيانات التي تم الحصول عليها ستستخدم لاحقا لإنتاج مواد ومكونات التصاميم الهيكلية في حال تنفيذ البرنامج القمري وتطوير الأنظمة التكنولوجية لإنتاج وتكوين مواد تعتمد على التربة القمرية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المحطة الفضائية الدولية بحوث

إقرأ أيضاً:

عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض

هبطت العينات الأولى على الإطلاق من الجانب البعيد من القمر على الأرض. هبطت الكبسولة الصينية "تشانج آه 6" يوم الثلاثاء في منغوليا الداخلية، حاملة صخورًا يمكن أن تؤكد أو تدحض نظريات العلماء الحالية حول أصل القمر.

يمكن أن تساعد العينات العلماء على تأكيد الفرضية الحالية حول أصل القمر: وهي أن الأرض المنصهرة اصطدمت بجسم بحجم كوكب المريخ، مما أدى إلى تمزيق المواد التي اتخذت مدارًا بجوارنا وتشكل القمر.

"فكر في جيولوجيا الأرض: إذا هبطت في أمريكا الشمالية فقط، فستفقد جزءًا كبيرًا من القصة، أليس كذلك؟" وقال ريتشارد كارلسون، المدير الفخري لمختبر الأرض والكواكب في جامعة كارنيجي للعلوم، لإذاعة NPR:

ويعتقد الباحثون أنه إذا أظهرت عينات الصخور الصينية نفس عمر ما جلبه برنامج أبولو التابع لناسا إلى الوطن في القرن الماضي، فإن ذلك سيؤكد هذه الفرضية. إذا لم يحدث ذلك، فسيؤدي ذلك إلى عرقلة الأعمال، مما يجبرنا على مراجعة فهمنا لولادة القمر.

قال جيم هيد، عالم الكواكب في جامعة براون، لـ NPR: “من الواضح جدًا أن الجانب البعيد والجانب القريب لديهما العديد والعديد من الاختلافات”. "إنها قضية حرجة حقًا. لا يمكنك فهم أصل كوكب بنصف كرة واحد”.

وهبطت المركبة الفضائية Chang’e 6 على الجانب البعيد من القمر مطلع هذا الشهر، وهي ثاني مهمة ناجحة فقط لنهاية جار الأرض الذي يواجهه دائمًا. يدور الزوج بشكل متزامن، مما يبقي جانبًا واحدًا مخفيًا عن أعيننا دائمًا. وهذا يجعل عمليات الهبوط صعبة لأن الأرض ليس لديها خط اتصال مباشر مع الجانب البعيد، مما يجبر برنامج الفضاء الصيني على الاعتماد على مرحل الأقمار الصناعية بدلا من ذلك.

وعرضت الصين مشاركة بعض العينات مع العلماء الأمريكيين في علامة على التعاون خلال الأوقات المتوترة بين البلدين. أعطت ناسا الضوء الأخضر للباحثين الأمريكيين لتقديم مقترحات لدراسة العينات التاريخية.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة.. ابتكار جهاز يسمح بتتبع تأثير الطاقة المظلمة على المادة المرئية
  • طلاب إعلام طنطا ينفذون مشروع تخرج بعنوان "القرى المنتجة"
  • الرواد الروس يستبدلون بعض معدات أنظمة الطاقة في المحطة الفضائية
  • لأول مرة في التاريخ.. RT و"روس كوسموس" تنظمان جسرا تلفزيونيا مع محطة الفضاء الدولية لسكان ثلاث قارات
  • العلماء الروس يقترحون طريقة جديدة لإنتاج الهيدروجين
  • الظروف تجبر مذيع شهير بقناة اليمن على العمل في بقالة
  • البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • بكتيريا خارقة تهدد البشر على الأرض.. هل ينتشر الفيروس الفضائي؟
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • "ناسا" تلغي خروج رائديها إلى الفضاء المفتوح