قدمت الفرق الطبية في يومها الأول بالمرحلة الأولى للحملة التنشيطية «حقك تنظمي» الخدمة الطبية لعدد ١١٤٦٨ منتفعة بالمحافظة، وبلغ إجمالي الحاصلات على وسائل تنظيم الأسرة ٨٨٢٥ سيدة،  بالإضافة إلى تقديم خدمات متابعة الحمل، والفحص بالسونار، والكشف الطبي على المرضى في تخصصات النساء والتوليد والباطنة والأطفال.

 يأتي ذلك بعد انطلاق فعاليات المرحلة الأولى من الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية تحت شعار "حقك تنظمي" بمحافظة الشرقية، أمس الأحد، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وتعليمات الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، والدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، وإشراف الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية.

  

وأوضح الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأن حملة «حقك تنظمي»، والتي يتم تنفيذها خلال الفترة ٢٦ مايو حتى ٦ يونيو ٢٠٢٤ على مرحلتين، تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلي الكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال.

 وأشار وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إلى أنه وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية "CDC"، يعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الإقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وأوضحت الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، أن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً لجميع السيدات المستهدفة، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى تقدم الخدمة من خلال ٢٤٩ عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي، وعدد ١٥ عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلى المناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقرى بجميع أنحاء المحافظة، بمشاركة ١١٤ طبيب مدرب، و ٣٢١ ممرضة، و ٥٠٦ رائدة ريفية ومثقفة سكانية.

وذكرت بأنه تم التدريب الجيد الفرق الطبية على أعمال الحملة، مع التأكيد على الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية بمراكز الشباب والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية وغيرها، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة، ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كبح جماح مركز السيطرة الصحة والسكان محافظ الشرقية تنظيم الأسرة جهود التنمية الصحة الانجابية الكشف الطبى الحملة التنشيطية تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية حقك تنظمي تنظیم الأسرة حقک تنظمی

إقرأ أيضاً:

صحة قنا تبدأ المسح الميداني لسكان القُري للقضاء علي البلهارسيا

 أعلن الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، عن بدء فعاليات المسح الميداني بنسبة ١٠% من سكان قري محافظة قنا بهدف القضاء علي البلهارسيا. 

 وأوضح  بدران، أن الفعاليات تشمل جميع قري المحافظة في9 إدارات صحية علي مدار ثلاث شهور بهدف فحص المواطنين من عمر سنة فأكثر من خلال المرور علي منازل المواطنين وعمل التحاليل اللازمة لهم،  مضيفاً إلي فحص الطفيليات المعوية وفحص البول لعدد من المواطنين من خلال فنيين المعمل والرائدات الريفيات. 

فيما أشار الدكتور ماجد ريمون مدير علاجي البلهارسيا بالمديرية، إلي أن المسح الميداني يشمل عقد ندوات تثقيفية لتعريف المواطنين وتوعيتهم بأهمية الإكتشاف المبكر والوقاية من مضاعفات الإصابة بالبلهارسيا والطفيليات المعوية والحد من إنتشارها بين المواطنين، وذلك إنطلاقاً من الأول يوليو وحتي نهاية سبتمبر، موضحًا بأن  في حالة ظهور أي إصابات لدي المواطنين سوف يتم تقديم العلاج المناسب لهم بالمجان.

 يأتي هذا إنطلاقاً من توجهات وزارة الصحة والسكان ورعاية الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان واللواء اشرف غريب محافظ قنا لصحة وسلامة المواطنين من أبناء المحافظة  .

تنظيم الأسرة بصحة قنا يعقد إجتماعه الأول لفريق عمل برنامج " أسرة

 عقدت إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية إجتماعها الأول لمجموعة عمل برنامج " أسرة " والذي يهدف إلي دعم القضية السكانية والتوعية بأهمية تنظيم الأسرة ودورها في خلق أسرة يحظي كافة أفرادها بالرعاية المجتمعية المتكاملة. 

جاء ذلك بحضور الدكتور أماني فيليب بقطاع تنظيم الأسرة بالوزارة والمهندس ماجد رئيس فريق العمل الميداني والدكتورة إيمان متولي مدير المكتب الإقليمي ببرنامج " أسرة " والدكتورة رانيا الشهير مديرة إدارة تنظيم الأسرة وفريق العمل بإدارة تنظيم الأسرة بالمديرية  وأوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا أن برنامج " أسرة " يقدم العديد من الأنشطة الهامة والمفيدة والتي من ضمنها : 

تدريب مقدمي الخدمة الصحية علي الأنشطة المختلفة لتنظيم الأسرة.  تدريب الأطباء والتمريض والرائدات الريفيات علي المهارات الأساسية لتنظيم الأسرة. تدريب الصيادلة علي أنشطة تنظيم الأسرة .تدريب الرائدات الريفيات علي مهارات التواصل الجيد.  تدريب ممرضات الرعاية الأساسية.تدريب رجال الدين ورواد الشباب.تدريب نوادي المرأة.

 وخلال الإجتماع أكد الدكتور محمد بدران علي جهود فريق تنظيم الأسرة بكافة إدارات المديرية بالمراكز المختلفة ونشرهم ثقافة تنظيم الأسرة بين كافة المواطنين ودعم المديرية لخطة الوزارة تجاه ذلك . 

مقالات مشابهة

  • الدقهلية: 124885 مستفيدة من خدمات الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة
  • "صحة المنيا" تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة في المنيا
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ90 ألف منتفعة بالمنيا
  • "صحة المنيا": تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ90 ألف منتفعة
  • صحة قنا تبدأ المسح الميداني لسكان القُري للقضاء علي البلهارسيا
  • «اطمن على ابنك».. حملة لفحص طلاب المدارس بـ4 محافظات
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص ضمن "حياة كريمة"
  • الكشف على 908 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقوص بمحافظة قنا
  • مديرية الصحة بالبحيرة تُعلن عن وظائف شاغرة بفرق تنظيم الأسرة.. اعرف التفاصيل