الأسبوع:
2024-06-29@16:11:39 GMT

«ماريو و أبو العباس» ندوة بمكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

«ماريو و أبو العباس» ندوة بمكتبة الإسكندرية

تُنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، ندوة بعنوان «ماريو وأبو العباس» تقديم الدكتورة ريم بسيوني، الكاتبة والروائية ورئيس قسم اللغويات بالجامعة الأمريكية، وتحاورها الدكتورة شيماء الشريف، كبير أخصائيي بحوث بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.

وذلك يوم الأربعاء الموافق 5 يونية 2024، الساعة الثالثة مساءً بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة المحاضرات.

تناقش الندوة رواية «ماريو وأبو العباس» التي تتناول العلاقة التي جمعت بين المعماري الإيطالي ماريو روسي، وإبداعه في مجال العمارة الإسلامية في مصر، وبين المتصوف أبو العباس المرسي والعلاقة التي نشأت بينهما على الرغم من القرون الفاصلة، إلى جانب الرحلة التي خاضها المرسي أبو العباس من مرسيه بالأندلس إلى تونس ومن تونس لمصر، والرحلة اللي خاضها ماريو روسي من إيطاليا لمصر، والظروف والأحداث المحلية والعالمية التي وقعت خلال فترة حياة كل منهما.

وتُعد مكتبة الإسكندرية من أهم الأماكن الثقافية و الفنية بالإسكندرية، حيث أنشأت مكتبة الإسكندرية الجديدة بمنطقة الشاطبى، لإعادة إحياء المكتبة القديمة، و التى كانت أكبر مكتبات العالم فى ذلك الوقت تم افتتاح المكتبة الحديثة فى 16 أكتوبر 2002 و تحتوى المكتبة على مجموعة كبيرة من الكتب تقدر بنحو 2 مليون و 153 ألف كتاب بمختلف لغات العالم

وقد وصل حجم العضوية بالمكتبة العامة للكتب إلى أكثر من 118 ألفا عضو، و تمتد خدمات المكتبة إلى الطلاب من 15 محافظة أخرى من خلال "سفارات المعرفة" تضم المكتبة 7 مكتبات متخصصة وهى مكتبة المكفوفين، ومكتبة المواد السمعية و البصرية، مكتبة الأطفال، ومكتبة النشئ، ومكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة، ومكتبة الخرائط و 3 متاحف رئيسية و هى متحف الآثار و متحف المخطوطات ومتحف السادات.

و يتبع المكتبة مركز القبة السماوية، فى شكل دائرى مميز للبناء الهندسى للمكتبة و يهدف إلى نشر الثقافة العلمية و يقام به المعارض وورش العمل كما يحتوى على متحف لتاريخ العلوم الطبيعية يوجد بالمكتبة أيضا 9 معارض دائمة و هى معرض الإسكندرية عبر العصور، عالم شادي عبد السلام، روائع الخط العربي، تاريخ الطباعة، كتاب الفنان، الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى، معرض محيي الدين حسين: مشوار إبداعي، معرض أعمال الفنان عبد السلام عيد، مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين.

و تضم أيضاً المكتبة مركز للمؤتمرات، تم بناؤه بشكل معمارى مميز على أحدث الطرز المعمارية الحديثة و تحتوى المكتبة على 7 مراكز بحثية متخصصة، وهي مركز المخطوطات، مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، مركز الخطوط والكتابة، العلوم المعلوماتية، دراسات الإسكندرية والبحر الأبيض المتوسط، مركز الفنون، البحوث العلمية، منتدى الحوار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية البحث الأكاديمي مركز دراسات الإسكندرية ابو العباس مکتبة الإسکندریة أبو العباس

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تدشن مكتبة المطالعة “المجاهد المتوفي بالعزوقي بن عيسى”

قامت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، بتدشين المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “المجاهد المتوفي بالعزوقي بن عيسى”.

وقد انتهت بها اشغال البناء والتجهيزات و استفادت في إطار قانون المالية لسنة 2024. من إعادة تقييم بمبلغ 260 مليون دج من اجل استكمال التجهيزات اللازمة.

المكتبة منشأة قانونيا ومجهزة وموضوعة حيز الخدمة. حيث  تمّ تعيين مديرة على رأس هذه المؤسسة، وفتح 23 منصب توظيف.

وقدمت الوزيرة بالمناسبة هبة تقدر بـ 2500 كتاب. من أجل توزيعها على شبكة المكتبات والتي تقدر بـ23 مكتبة عبر كل أنحاء الولاية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تدشن مكتبة المطالعة “المجاهد المتوفي بالعزوقي بن عيسى”
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • 28 يوليو.. مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر «اختر كُلِّيتك» لطلاب الثانوية العامة
  • المؤتمر السنوي الثامن عشر "اختر كُلِّيتك" لطلاب الثانوية العامة بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل طلاب الثانوية لمساعدتهم في المراجعة النهائية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: استقبلنا ١٥٠٠ طالب بالثانوية العامة للمذاكرة بالمجان
  • مدير مكتبة الإسكندرية يكشف تفاصيل استقبال طلبة الثانوية العامة بسبب انقطاع الكهرباء
  • الدخول برقم الجلوس.. مكتبة الإسكندرية تكشف تفاصيل استضافة الطلاب خلال قطع الكهرباء
  • تخفيف أحمال الكهرباء.. إقبال 1200 طالب بالثانوية العامة على مكتبة الإسكندرية للمذاكرة
  • طلاب الثانوية العامة داخل مكتبة الإسكندرية بسبب إنقطاع الكهرباء