صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد محطات رئيسية في لبنان منذ انفجار مرفأ بيروت، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي مرفأ بيروت المدمر أرشيف الأربعاء 2 أغسطس 2023 19 37في 4 أغسطس آب 2020، دوّى انفجار ضخم في .، والان مشاهدة التفاصيل.

محطات رئيسية في لبنان منذ انفجار مرفأ بيروت

مرفأ بيروت المدمر (أرشيف)

الأربعاء 2 أغسطس 2023 / 19:37

في 4 أغسطس (آب) 2020، دوّى انفجار ضخم في بيروت، أدّى إلى تدمير أحياء بأكملها في العاصمة اللبنانية، وأسفر عن مقتل أكثر من 220 شخصاً، وفاقم الانهيار الاقتصادي في البلاد.

ولكن بعد 3 سنوات على الحادث الذي يعد من أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، يتراجع الأمل في الوصول إلى الحقيقة، جراء ضغوط سياسية وقضائية غير مسبوقة تعرقل التحقيق منذ انطلاقه.

بداية المأساة 

في يوم الثلاثاء 4 أغسطس (آب) 2020، اندلع حريق لم تعرف أسبابه في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، تلاه بعد دقائق من الساعة السادسة مساء انفجار هائل، وألحق الانفجار دماراً ضخماً بالمرفأ والأحياء القريبة منه، وأودى بحياة أكثر من 220 شخصاً وتسبب بسقوط 6500 جريح.

وبعيد ساعات قليلة من وقوعه، عزت السلطات الانفجار إلى 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم كانت مخزنة بشكل عشوائي في العنبر، وفي 6 أغسطس (آب)، زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيروت، حيث تفقد المرفأ والأحياء المتضررة، ودعا إلى تحقيق دولي في التفجير، وهو ما رفضته السلطات اللبنانية.

وفي 8 أغسطس (آب)، تظاهر آلاف اللبنانيين ضد المسؤولين السياسيين بعدما حمّلوهم مسؤولية المأساة. وشهدت التظاهرات مواجهات عنيفة بين محتجين غاضبين والقوى الأمنية التي استخدمت الغاز المسيل للدموع بكثافة والرصاص المطاطي، وأعلن عدد من الوزراء تباعاً استقالتهم، إلى أن أعلن رئيس الحكومة حينها حسان دياب في 10 أغسطس (آب) استقالة حكومته.

إهمال وتقصير 

وفي 10 ديسمبر (كانون الأول) 2020، ادّعى المحقق العدلي في قضية الانفجار فادي صوّان على دياب و3 وزراء سابقين بتهمة "الإهمال والتقصير والتسبّب بوفاة" وجرح مئات الأشخاص، لكن على وقع ضغوطات سياسية منددة بالادعاء على مسؤولين، تمت تنحية صوان في 18 فبراير(شباط) 2021، وعُيّن طارق بيطار خلفاً له.

وفي الثاني من يوليو (تموز)، أعلن المحقق العدلي الجديد عزمه على استجواب دياب، تزامناً مع إطلاقه مسار الادّعاء على عدد من الوزراء السابقين وعلى مسؤولين أمنيين وعسكريين، وامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن نواب شغلوا مناصب وزارية، ورفضت وزارة الداخلية منحه إذناً لاستجواب قادة أمنيين ورفضت قوى الأمن تنفيذ مذكرات توقيف

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل محطات رئيسية في لبنان منذ انفجار مرفأ بيروت وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

دولة جديدة تحذّر مواطنيها من السفر الى لبنان

دعت أيرلندا مواطنيها الخميس، إلى مغادرة لبنان وإلغاء رحلاتهم إليه نظرا للتوتر المتصاعد على الحدود بين "حزب الله" وإسرائيل.

وحذرت الخارجية الإيرلندية في بيان من احتمالية زيادة التوتر على الحدود ما قد يزيد من صعوبة مغادرة لبنان، داعية كافة رعاياها للمغادرة على متن الرحلات المستمرة حاليا.

كما حذرت الخارجية رعاياها من السفر إلى لبنان، مشيرة إلى عدم تواجد سفارة لإيرلندا في العاصمة بيروت.

ولفتت إلى تواجد قنصلية فخرية فقط في بيروت، مطالبة رعاياها بالاتصال مع سفارة أيرلنديا بالعاصمة المصرية القاهرة في حالات الطوارئ.

وطلبت دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وكندا وألمانيا وهولندا من مواطنيهما مغادرة لبنان فورا؛ بسبب خطر التصعيد المحتمل على الحدود مع إسرائيل. (الأناضول)
 

مقالات مشابهة

  • مقاتلات الاحتلال تخرق حاجز الصوت فوق #بيروت وأجواء شرق وجنوب #لبنان
  • توضيح من وزارة الزراعة عن بواخر المواشي الواردة إلى المرفأ
  • أُطلقا من غزة .. انفجار صاروخين قرب موقع كرم أبو سالم
  • عن تكاثر الذباب والروائح في محيط مرفأ بيروت... هذا ما أوضحته الإدارة
  • حمية: لبنان بحاجة الى مخطط توجيهي عام جديد للنقل الجوي
  • بهاء الحريري عاد إلى لبنان.. وهذا ما أعلنه من مطار بيروت
  • دولة جديدة تحذّر مواطنيها من السفر الى لبنان
  • والد محافظ جبل لبنان في ذمة الله
  • سفارة روسيا في بيروت توصي مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى لبنان
  • تحذير جديد من السفارة الأميركية في بيروت.. هذا ما جاء فيه