كشف برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، عن ارتفاع عدد مراكز الخدمات التسويق للمنتجات الزراعية في عددٍ من المناطق، بحيث بدأ البرنامج في إنشاء (11) مركزًا متكاملًا في كلٍ من: "جازان، نجران، عسير، الباحة، القصيم، حائل، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الجوف، تبوك".
وأوضح البرنامج، أن تلك المراكز تقوم بالدور اللوجستي للمتاجر، حيث تلعب دورًا مهمًا في تعزيز سلاسل القيمة وسلاسل الإمداد في قطاع الفاكهة، من خلال استقبال منتجات الفاكهة والقيام بعملية التبريد المبدئي لها؛ بغرض زيادة العمر التخزيني للفاكهة، بالإضافة إلى القيام بعملية، تنظيف، وفرز، وتعبئة، وتغليف منتجات الفاكهة؛ من خلال معدات مجهزة لهذه المهمة، ثم يتم حفظ تلك المنتجات في مستودعات ضخمة مبرّدة ومجهزة موجودة بالمراكز.


أخبار متعلقة اعتماد 328 مطبخ إعاشة للعمل في موسم حج 45عاجل | بدون تغيير الرواتب.. بدء نقل موظفي "الصحة القابضة" الشهر المقبل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراكز تسويق المنتجات الزراعية تسهم في نمو قطاع الفاكهة - اليوم
عملية التسويق والبيع
أخيرًا تأتي عملية التسويق والبيع، حيث يتم البيع بعدة طرق؛ سواءً أكان ذلك عن طريق الحراج الإلكتروني، أو المباشر، وأيضًا من خلال ربطها بالمتاجر الإلكترونية، أو إنشاء متاجر بيع صغيرة لرواد الأعمال، إلى جانب إمكانية الاستفادة من الصناعات التحويلية المبسّطة لاستغلال المنتجات المعرضة للتلف؛ كعصر وتجميد الفواكه التي تجاوزت مرحلة النضج التسويقي.
وأكد "ريف السعودية"، أن هذه المراكز تقدّم حلولًا تسويقية ستُغيّر خارطة إنتاج الفاكهة في المملكة، مبينًا أن هذه المراكز هي الخطوة الأولى وسيتم التوسع في هذا النموذج في جميع مناطق المملكة، من خلال عددٍ من المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص والقطاع التعاوني.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مراكز تسويق المنتجات الزراعية تسهم في نمو قطاع الفاكهة (متداولة)
خدمات ما بعد الحصاد
أشار "ريف السعودية" إلى مشروع إنشاء مراكز الخدمات التسويقية للمنتجات الزراعية؛ يهدف إلى توفير خدمات ما بعد الحصاد، من تنظيف، وفرز وتعبئة، لمنتجات الميز النسبية وتخزينها، بالإضافة إلى توفير الخدمات اللوجستية المتعلقة بسلسلة التبريد؛ وذلك للحفاظ على جودة المنتجات، كما تهدف إلى تقليل سلاسل الإمداد، وإيجاد الحلول التسويقية المستدامة للمزارعين؛ من خلال تنويع قاعدة العملاء، لتسويق منتجاتهم بشكل مباشر.
يُذكر أن إجمالي قيمة الدعم المالي الذي قدّمه برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة لقطاع الفاكهة منذ إطلاق البرنامج، بلغ (102) مليون ريال، استفاد منه (6,322) مستفيداً، فيما وصل حجم إنتاج الفاكهة للقطاعات المستهدفة للبرنامج في العام الماضي (244) ألف طن، ويستهدف البرنامج الوصول بالإنتاج إلى (305) آلاف طن بحلول عام 2026م.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة ريف السعودية قطاع الفاكهة سلاسل الإمداد ریف السعودیة article img ratio من خلال

إقرأ أيضاً:

الشرقية.. حملة نظافة لتحسين المشهد الحضري في عين دار

أطلقت أمانة المنطقة الشرقية حملة نظافة عامة في عين دار والمراكز التابعة لها، التي أسفرت عن رفع أمانة أكثر من 55 طنا من الأنقاض والنفايات، وصيانة الكهرباء والإنارة في الشوارع الرئيسية والأحياء السكنية.

يأتي ذلك ضمن جهودها في تحسين المشهد الحضري، ومعالجة التشوه البصري، وتعزيز جودة الحياة.

أخبار متعلقة إنقاذ مريض من الشلل الكامل في مستشفى المواساة بالدمامالأربعاء.. بدء المرحلة الثالثة لأعمال صيانة وتطوير مجمع كباري الظهران

وأكدت الأمانة استمرار أعمال التهيئة والصيانة الدورية اللازمة للمنتزهات والحدائق العامة، وذلك استعدادًا لاستقبال الزوار والمتنزهين من الأهالي والمقيمين في إجازة المدارس، داعيًا الجميع الى الاستمتاع بالمرافق العامة، والحفاظ على الممتلكات العامة، والتواصل مع مركز البلاغات 940 في حال رصد المخالفات ليتم معالجتها.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة الشرقية تطلق حملة نظافة عامة في عين دار - واس
استبدال أعمدة الإنارة القديمة

كما أنهت أمانة المنطقة استبدال بأعمدة الإنارة القديمة، أعمدة ديكورية جديدة في الواجهة البحرية بالدمام، وذلك ضمن أعمالها في تطوير وتحسين مستوى شبكة الإنارة والارتقاء بأدائها في المنطقة.
وأوضحت أن الإدارة العامة للإنارة والكهرباء تستكمل مشاريع الإنارة بحاضرة الدمام وإعادة تأهيل وتطوير الشوارع وأعمدة الإنارة.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أمانة الشرقية تطلق حملة نظافة عامة في عين دار - واس
أفضل مستوى لانتشار الضوء

وأشارت الأمانة إلى أن الإنارة تتميز تحقيق أفضل مستوى لانتشار الضوء، وصديقه للبيئة ولا تخرج انبعاثات للغازات المضرة للبيئة والتي تتسبب في التلوث الجوي، وزيادة درجة الحرارة، ولا تسبب أي إزعاج بصري.
كما تقلل من قيمة رسوم استهلاك التيار الكهربائي للإنارة سنويًا، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

مقالات مشابهة

  • شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء
  • الشرقية.. حملة نظافة لتحسين المشهد الحضري في عين دار
  • الحاجة "سوقية".. رحلة حج بعد 25 عامًا وتجربة لا تُنسى
  • ‎إتلاف 107 كجم من الخضار والفواكه الفاسدة بأسواق حفر الباطن
  • ترسيخًا لقيم السلام.. الكشافة السعودية تشارك في المخيم الكشفي الإسلامي
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية "قافلة مكة"
  • إزالة 25 ألف طن مخلفات ونفايات خلال شهرين بالظهران
  • الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل البيانات