زهير عثمان حمد
أعاد القتال في السودان للواجهة دور القبائل العربية في منطقة الساحل والصحراء وفتح الباب لاستعانة كل طرف بالأقارب والحلفاء من الدول المجاورة؛ وهذا ما يسمي في الثقافة الصحراوية لهذه ب- (الفزع ) , هو من قيم هذه القبائل العابرة للحدود , و إذ يقاتل العديد من أبنائها من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع، بينما دخل إقليم دارفور إلى نفق اقتتال تشترك فيه القبائل العربية التي تدعم حميدتي وقبائل أفريقية ساحلية والتي ينتمي لأحدها ميني ميناوي حاكم الإقليم، حيث ينتمي لقبيلة الزغاوة، وهي مجموعة عرقية مسلمة تعيش في شمال شرق تشاد، وغرب السودان خاصةدارفور.

وكذلك قبائل التبو هي مجموعة عرقية تعيش في مناطق مختلفة من شمال تشاد، جنوب ليبيا، شمال شرق النيجر، وشمال غرب السودان , و يعيش أفراد هذه القبائل إما كرعاة رحل يعتمدون على تربية المواشي أو كمزارعين قريبين من الواحات. يتميز مجتمعهم بالنظام القبائلي، حيث تمتلك كل قبيلة واحاتٍ ومراعي وآبارًا خاصة بها.
أما عن أصول قبائل التبو، فهي موضوع للعديد من الروايات والنظريات. يُعتقد أنهم يشتركون في أصل مشترك ويتحدثون لغات التبو، التي تنتمي إلى الفرع الصحراوي لعائلة اللغات النيلية الصحراوية ينقسم التبو إلى لغتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا: التيدا والدازا. الدازا هم الأكثر عددًا ويتواجدون جنوبًا من التيدا.

بالنسبة للعلاقة بين قبائل التبو والاقتتال في السودان، يجب أن نلاحظ أن السودان يحتضن مجموعة متنوعة من القبائل والمجتمعات. قد يكون هناك تداخل بين قبائل التبو والسودانيين في بعض المناطق، ولكن يجب أن نتذكر أن السودان يضم أيضًا العديد من القبائل الأخرى والتي لها تاريخ وثقافة مميزة. و يُعد الحوار والتفاهم الثقافي والاجتماعي أدواتًا قوية لتجنب الاقتتال وتحقيق السلام. يجب أن نعمل جميعًا على تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. نعم، هناك توترات تاريخية بين قبائل التبو وبعض القبائل الأخرى في المنطقة، بما في ذلك السودانيين. دعوني أوضح لك بعض التفاصيل:التوترات مع القبائل العربية في ليبيا: قبائل التبو تعيش في المنطقة الحدودية بين ليبيا وتشاد والسودان والنيجر.في السنوات الأخيرة، دخلوا في مواجهات عنيفة مع بعض جيرانهم من القبائل العربية في منطقة الكفرة في ليبيا.
مدينة أوباري شهدت أيضًا قتالًا بين التبو والطوارق استمر لمدة عامين، مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا ونزوح نسبة كبيرة من سكان المدينة., الأصول والتاريخ: قبائل التبو تعيش في مناطق صحراوية وتعتمد على تربية المواشي أو الزراعة. يُعتقد أن أصولهم متنوعة، حيث يُشار إلى أنهم ينحدرون من بربر صنهاجة أو من العرب.ينقسمون إلى لغتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا: التيدا والداز الحوار والتفاهم:لتجنب التوترات وتحقيق السلام، يجب تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة في المنطقة., والقبيلة تتجاوز الحدود لا وجود للحدود في أذهان العرب الرحل؛ إذ يولد الشخص في بلد، ويعيش في بلد آخر، ويقاتل في بلد ثالث، فالولاء للقبيلة مقدم على الحدود الدولية المرسومة في عهد الاستعمار. دور قبائل التبو في الصراع:, ويقاتل العديد من أفراد قبائل التبو من تشاد وأفريقيا الوسطى ضمن قوات الدعم السريع.
شاركت قبائل التبو في الصراعات في ليبيا، مع انقسام الولاءات بين قوات حفتر وقوات معارضة. , يتواجد مقاتلون من التبو في صفوف المتمردين في تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى. , وعوامل تؤثر على مشاركة قبائل التبو:الولاءات القبلية التي تتخطى الحدود الوطنية. بسبب ضعف الدولة وعدم الاستقرار في المنطقة. , الفقر والبطالة، مما يدفع الشباب إلى الانضمام إلى الجماعات المسلحة. , وتجارة البشر والشبكات الإجرامية. , الآثار منها تفاقم الصراعات في المنطقة. , وانتهاكات حقوق الإنسان. , زعزعة الاستقرار في الدول المجاورة.
الحلول:تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والقبائل المختلفة. , و العمل على حل النزاعات سلميًا. ودعم التحول الديمقراطي وتحقيق السلام في المنطقة. ومكافحة الفقر والبطالة. والتصدي لتجارة البشر والشبكات الإجرامية. , تشكل منطقة الجنوب الليبي أحد أكثر المناطق احتضاناً لعدد من المجموعات الأفريقية المسلحة تنتمي منها لقبائل شاركت في الاقتتال الداخلي الذي تشهده المنطقة منذ سنوات، ومن أبرزها مجموعات تشادية، وأخرى من النيجر والسودان.
قبائل التبو هي الأكبر حضوراً، وذلك نظراً لأنها تعتبر من القبائل الحدودية والتي لها تواجد في ليبيا وتشاد والنيجر ومالي، فكثيراً ما تكون القبائل الحدودية التي تنتمي لدولتين متجاورتين، خاصة عندما تكون ذات إثنية عرقية واحدة، محل جدل كبير، وهذا ما ينطبق على قبيلة التبو التي ينقسم أبناؤها بين تبو ليبيين وتبو تشاديين.
وكذلك هو الحال مثلاً في السودان التي تضم في نسيجها الديموغرافي (السكاني) قبائل مشتركة مثل الرشايدة والزغاوة والمسيرية مع تشاد، وقبائل مثل الأشولي والأنفي مع إثيوبيا.
مؤخراً، صدر تقرير عن خبراء تابعين للأمم المتحدة يتحدث عن وجود كبير لمجموعات من المرتزقة السودانيين والتشاديين تعمل وتقاتل مع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
وتشير مصادر أمنية ليبية ، إلى أن وجود الفصائل السودانية والتشادية المعارضة على الأراضي الليبية موضوع قديم يعود إلى ما قبل الثورة الليبية عام 2011، إذ كان نظام القذافي أحد أكبر الداعمين لعدد من الفصائل الأفريقية كما حين كان الصراع دائراً في دارفور، فدَعَم قوات الدعم السريع السودانية المعروفة باسم "الجنجاويد" التي كانت تعارض الحكومة وتقتل السكان المحليين , ويعيش في الصحراء الغربية ثلاث قبائل عربية هي: قبيلة المحاربة: , وتسمى قبائل المحاربة بالقبائل العربية، وتمتاز بشجاعة أفرادها ونفوذها الكبير.
من أهم القبائل التي تنتمي للمحاربة: قبيلة الركيبات، التي تنقسم إلى قسمين: اركيب الساحل واركيب الشرق , قبائل السودان: , تضم السودان العديد من القبائل العربية والأفريقية., من القبائل العربية في السودان: قبائل بني حسان وبني معقل وبني هلال في الجزء الغربي والأوسط
قبائل شرق إفريقيا: تشمل دولًا مثل جزر القُمُر، وجيبوتي، والصومال. وهنالك هناك أيضًا قبائل ومجموعات عربية في دول أخرى مثل أثيوبيا، وأرتيريا، وكينيا، وتنزانيا، ومدغشقر، وموزمبيق. , التواصل العربي مع شرق القارة الإفريقية يعود إلى عصور ما قبل الإسلام، واستمر بالتواصل والتأثير عبر التاريخ، مما أسهم في تشكيل الثقافة والحضارة في هذه المناطق
من التشاد، الحركة من أجل الديمقراطية والعدالة، ويتكون عناصرها من قومية وقبائل التبو، انتقلت غالبية كوادرها للعمل في جنوب ليبيا كناشطين من التبو، وجبهة الوفاق من أجل التغيير في تشاد وأغلب وجودها في بلدة أم الأرانب والجبال السوداء في الجفرة، وسط ليبيا.
أما المجموعات السودانية فيأتي على رأسها جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة، وهما المجموعتان الثوريتان الأساسيتان في منطقة دارفور المضطربة في السودان، ويحتفظان بوجود في الجنوب الليبي. تعمل في المنطقة الغربية من ليبيا، وتحديداً في طرابلس، وهم كانوا في الأصل يرغبون بالهجرة إلى أوروبا لكنهم وقعوا ضحية في أيدي تجار البشر حيث تمّ شراؤهم واستخدامهم كمقاتلين مرتزقة لصالح حفتر.

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القبائل العربیة فی الحوار والتفاهم قبائل التبو من القبائل فی السودان فی المنطقة العدید من فی لیبیا تعیش فی

إقرأ أيضاً:

الرواق فى القبائل المصرية

كنت وأنا صغير أحب الجلوس إلى جوار أبى وأعمامى لأستمع لأحاديثهم مع الضيوف، وكانت أحاديثهم شيقة وممتعة فى التاريخ والأنساب والشعر البدوى والشعر القديم كالمعلقات وحكايات عنترة وطرفة بن العبد والسجال الشعرى بين الفرزدق وجرير والأخطل وحرب البسوس وخلاف كليب وجساس وحيرة جليلة زوجة كليب وأخت جساس وانتقام الزير سالم، وكانوا يقولون سد كليب فى الناقة وهو مثل تتداوله الأجيال ولاحظت أن أحد الأعمام يخاطب الضيوف قأئلا: إن هناك رواق، فيصمت الضيوف برهة ويتم تغيير مسار الحديث إلى موضوعات أخرى تميل إلى الجدية والوقار، فبدأت اسأل عن معنى الرواق، فقيل لى إنه ثوب الحياء، وهذه مسألة جعلتنى ألاحظ هذا المسلك الاجتماعى الذى تتوارثه الأجيال، فرايت الأعمام لا يدخنون أمام من هم أكبر منهم تقديرا واحتراما وحياء ولا يجلسون وأعمامهم وقوفا وإذا جلسوا تكون هناك مسافة بينهم وبين الكبار ولا يتحدثون إلا إذا طلب منهم ذلك والأبناء لا يتحدثون فى مسائل الزواج او الحديث عن محاسن النساء أو أى موضوعات تتعلق بالعرى والابتذال والإسفاف أمام الأب والأعمام والأخوة الكبار، وكانوا لا يحملون أبنائهم أمامهم حياء منهم وهذه السمة السائدة فى المجتمع القبلى من أهم الخصائص المميزة والفريدة والتى تساهم فى الترابط الاجتماعى بين أفراد القبيلة وتحض على الاحترام المتبادل وتدل على النبل الإنسانى، فالحياء طريق الخير كله والمكانة العالية والرفعة المجيدة والسمو الأخلاقى وتجعل الفرد محبوبا ومحترما من الآخرين، وما كان الحياء فى أحد إلا علا شأنه بين الناس، وهو زينة للمرء، فالحياء مفتاح الخير ومن لا حياء له لاخير فيه، وكان النبى صلى الله عليه وسلم شديد الحياء، وجرأة الناس وفحشهم دليل فقدان الحياء، وعن أبى مسعود رضى الله عنه عن رسول الله أنه قال: «إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت» وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله «الحياء من الإيمان والايمان من الجنة والحياء خلق كريم ومسلك الرسل والأنبياء»، فعن أبوهريرة عن رسول الله أنه قال: إن موسى عليه السلام كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شئ استحياء منه، والحياء لا شك فضيلة عظيمة إن وجدت فى مجتمع اتسم بالرقى الإنسانى والقيم السامية، وكانت قبائلنا المصرية ومازالت تحمل تلك المثل العليا المتمثلة فى الرواق ثوب الحياء وهو منهج الآباء يتناقله الابناء ويحرصون عليه برغم كل التحديات وعصر العولمة والميديا والشبكة العنكبوتية وغيرها من مؤثرات على سلوك الأبناء وتغيير نمط حياتهم وتفكيرهم ومجموعة القيم المجتمعية الدخيلة وتبقى الأسر المصرية تواجه وتتصدى لتلك الهجمات البربرية على مجتمعاتنا المحلية وتظل القيم التى توارثناها من الأجداد هى الميراث الحقيقى لنا للحفاظ على هويتنا وترابطنا وقوتنا واخلاقنا التى نتميز بها عن غيرنا ومن لطف أجدادنا أن جعلوا للحياء ثوب فأرادوا لها الحشمة والوقار فهى كلمة ليس ككل الكلمات ألبسوها ثوب ولباس التقوى ذلك خير وصارت رواق فبئس من لا رواق له الأم هى أعظم نعمة من الله تعالى.
 

مقالات مشابهة

  • الرواق فى القبائل المصرية
  • تحديات النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. المشكلات الموضوعية
  • تحديات النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. المشكلات الموضوعية
  • حمية عن معابر لبنان: جميعها خاضعة لسلطة الدولة
  • وزير الخارجية يؤكد على أهمية تسريع إجراء الانتخابات في ليبيا
  • وزير الخارجية يؤكد أهمية تسريع إجراء الانتخابات في ليبيا
  • السوداني: العراق تمكن من مواجهة التحديات التي حصلت في المنطقة
  • ليبيا تدعو لمواجهة الهجمات «السيبرانية» في المنطقة العربية
  • توصيات للتعامل مع المنخفض الجوي في شمال وشرق ليبيا
  • لا وجود لرأس حكمة في القبيلة بعد ابتلاع جزلان آل دقلو للجميع