المناطق_متابعات

كشف برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية”، عن ارتفاع عدد مراكز الخدمات التسويق للمنتجات الزراعية في عددٍ من المناطق، بحيث بدأ البرنامج في إنشاء (11) مركزًا متكاملًا في كلٍ من: “جازان، نجران، عسير، الباحة، القصيم، حائل، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الجوف، تبوك”.

وأوضح البرنامج، أن تلك المراكز تقوم بالدور اللوجستي للمتاجر، حيث تلعب دورًا مهمًا في تعزيز سلاسل القيمة وسلاسل الإمداد في قطاع الفاكهة، من خلال استقبال منتجات الفاكهة والقيام بعملية التبريد المبدئي لها؛ بغرض زيادة العمر التخزيني للفاكهة، بالإضافة إلى القيام بعملية، تنظيف، وفرز، وتعبئة، وتغليف منتجات الفاكهة؛ من خلال معدات مجهزة لهذه المهمة، ثم يتم حفظ تلك المنتجات في مستودعات ضخمة مبرّدة ومجهزة موجودة بالمراكز، وأخيرًا تأتي عملية التسويق والبيع، حيث يتم البيع بعدة طرق؛ سواءً أكان ذلك عن طريق الحراج الإلكتروني، أو المباشر، وأيضًا من خلال ربطها بالمتاجر الإلكترونية، أو إنشاء متاجر بيع صغيرة لرواد الأعمال، إلى جانب إمكانية الاستفادة من الصناعات التحويلية المبسّطة لاستغلال المنتجات المعرضة للتلف؛ كعصر وتجميد الفواكه التي تجاوزت مرحلة النضج التسويقي.

أخبار قد تهمك “ريف السعودية”: الميكنة الزراعية أسهمت في خفض تكاليف حصاد المحاصيل البعلية بنسبة 90% 3 مايو 2024 - 4:21 مساءً “ريف السعودية”: قطاع الورد يستهدف إنتاج ملياري وردة بحلول 2026م 24 أبريل 2024 - 11:09 صباحًا

وأكد “ريف السعودية”، أن هذه المراكز تقدّم حلولًا تسويقية ستُغيّر خارطة إنتاج الفاكهة في المملكة، مبينًا أن هذه المراكز هي الخطوة الأولى وسيتم التوسع في هذا النموذج في جميع مناطق المملكة، من خلال عددٍ من المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص والقطاع التعاوني.

وأشار إلى مشروع إنشاء مراكز الخدمات التسويق للمنتجات الزراعية؛ يهدف إلى توفير خدمات ما بعد الحصاد، من تنظيف، وفرز وتعبئة، لمنتجات الميز النسبية وتخزينها، بالإضافة إلى توفير الخدمات اللوجستية المتعلقة بسلسلة التبريد؛ وذلك للحفاظ على جودة المنتجات، كما تهدف إلى تقليل سلاسل الإمداد، وإيجاد الحلول التسويقية المستدامة للمزارعين؛ من خلال تنويع قاعدة العملاء، لتسويق منتجاتهم بشكل مباشر.

يُذكر أن إجمالي قيمة الدعم المالي الذي قدّمه برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة لقطاع الفاكهة منذ إطلاق البرنامج، بلغ (102) مليون ريال، استفاد منه (6,322) مستفيداً، فيما وصل حجم إنتاج الفاكهة للقطاعات المستهدفة للبرنامج في العام الماضي (244) ألف طن، ويستهدف البرنامج الوصول بالإنتاج إلى (305) آلاف طن بحلول عام 2026م.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: ريف السعودية ریف السعودیة من خلال

إقرأ أيضاً:

دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين

كشف المركز الوطني للأرصاد، عبر تقرير تفصيلي حول توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف الجاري، عن زيادة درجات الحرارة بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي.
وتفصيلاً، ذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية لصيف هذا العام تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80 % على أغلب مناطق المملكة، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.
وأشارت التوقعات إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، وخصوصًا في شهري “يوليو وأغسطس”، بفرصة حدوث تصل إلى 70 %. ومن المتوقع أن تشهد “الباحة وعسير وجازان ونجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة” حدوث حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، مع توقعات بحدوث حالات مطرية غير اعتيادية.
وتوقع التقرير كذلك احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو بمقدار درجتين عن المعدل الطبيعي بمناطق “حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك”، وبدرجة ونصف الدرجة على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة بتغير عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من مناطق “حائل والحدود الشمالية”، وبدرجة ونصف الدرجة على مناطق “الرياض، الشرقية، المدينة المنورة وتبوك”، فيما يصل التغير عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع مناطق المملكة في شهر يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي، بفرصة حدوث بين 60 و70%.
ومن المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة في شهر أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية إذ تكون حول معدلها.
وتظهر التحليلات عن معدلات الرياح السطحية المناخية خلال الأشهر “يونيو- يوليو- أغسطس” تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، ويتمثل ذلك في نشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام، ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويهيب التقرير لضرورة متابعة التوقعات المناخية شبه الفصلية، وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادرة عن المركز الوطني للأرصاد، وأخذ الحيطة والحذر.

مقالات مشابهة

  • “وزارة الطاقة” تشارك في اجتماع “منصة طلبات وعروض المنتجات العربية”
  • النسخة الـ 5 من “صيفنا سعادة” تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • دراسة تتهم “العصائر” بالتسبب في سمنة الأطفال
  • “دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • المهدي بنسعيد: الوزارة تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التخييم إلى 25 ألف شخص في المرحلة خلال سنة 2026
  • “نائب وزير البيئة” يعلن عن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية
  • “الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • دعا لأخذ الحيطة والحذر.. “الأرصاد”: ارتفاع الحرارة في المملكة خلال صيف العام الجاري بدرجتين مئويتين
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الموارد البشرية”: معاقبة 23 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية