الأثنين, 27 مايو 2024 9:40 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

تفتتح شركة تطوير الصناعات العسكرية خلال العام الحالي، أول مصنع من نوعه في البلاد، لإنتاج الزوارق البحرية الحربية، كاشفة عن إبرامها عقوداً مسبقة للتصنيع مع قيادة القوة البحرية.  

وقال مدير عام الشركة علي محسن خضير في تصريح للصحيفة الرسمية: إن  “الهيئة وضمن خططها لتطوير الصناعة العسكرية في البلاد بالتعاون مع شركات عالمية، تفتتح خلال العام الحالي، أول مصنع من نوعه لإنتاج الزوارق البحرية الحربية، كما سيختص بتأهيل وصيانة السفن النهرية والقطع البحرية”.


وأضاف أن “المصنع الذي تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والمعدات المتطورة، ومستمر العمل به حالياً، يقع ضمن موقع منشأة (عقبة بن نافع) في منطقة اليوسفية”، منوهاً بأن “إنتاج الزوارق بمختلف أنواعها، كان يتم قبل العام 2003   ضمن شركة ذات الصواري التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، بيد أنها لم تكن بالمستوى المطلوب”.  
وكشف خضير عن “إبرام الهيئة لعقود مسبقة مع قيادة القوة البحرية العراقية لتجهيزها بزوارق بحرية بمواصفات محددة، وهو ما يعكس نجاح الجدوى الاقتصادية المنجزة مسبقاً والتي ركزت على أن يكون إنتاج المصنع من الزوارق بمختلف أنواعها، وفقاً لمتطلبات ومواصفات الجهة المستفيدة في الأجهزة الأمنية من الشرطة البحرية والنهرية”.
وبين أن “الزوارق المصنعة تمتاز بكونها اعتراضية سريعة ومصممة وفقاً للمواصفات العالمية وتعمل بكفاءة عالية في الظروف البحرية المختلفة كما تتمتع باستقرارية عالية، مؤكداً عزم الهيئة تطوير عمل أسطول الزوارق والقوارب البحرية الحربية بمختلف أنواعها، والتي ستسهم بدعم اقتصاد البلاد فضلاً عن خلق فرص عمل كبيرة للأيادي العاملة”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: البحریة الحربیة

إقرأ أيضاً:

الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت الصين اليوم الاثنين، ممرا بحريا عبر البحر فى الجنوب (ممر شنتشن-تشونغشان)، ويشمل المشروع جسرين وجزيرتين اصطناعيتين ونفقا تحت الماء، ويمتد بطول 24 كم.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن الممر يسهم بشكل كبير في تقصير وقت السفر بين مدينة تشونغشان ومركز التكنولوجيا في شنتشن، الواقع على جانبي مصب نهر اللؤلؤ في مقاطعة قوانغدونغ، حيث خفض مدة الرحلة من ساعتين إلى حوالي 30 دقيقة ويضم مسار النقل الجديد ثمانية مسارات مصممة لسرعات تصل إلى 100 كم في الساعة.
وأضافت أن الممر يعد أحدث مشروعات النقل الكبرى في منطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى، بعد جسر هونغ كونغ - تشوهاي - ماكاو، الذي يقع على بعد حوالي 31 كم جنوبي الممر الجديد كما سيؤدي افتتاح هذا المشروع إلى إعادة تشكيل تخطيط شبكة الطرق في مصب نهر اللؤلؤ، مما سيكون له تأثير كبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى".
وأشارت إلى أن منطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى التي تشمل هونغ كونغ وماكاو و9 مدن في قوانغدونغ، تغطى 56 ألف كيلومتر مربع وحققت ناتجا اقتصاديا إجماليا يزيد عن 14 تريليون يوان (حوالي 1.96 تريليون دولار أمريكي) في عام 2023.
وتسعى الصين إلى تطوير هذه المنطقة لتصبح مجموعة مدن عالمية المستوى، ومركزا عالميا للتكنولوجيا والابتكار، وموقعا مناسبا للأعمال. 
 

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية: زوارق الحوثيين الانتحارية تثير قلق القوات البحرية الأمريكية والبريطانية
  • صحيفة أمريكية: واشنطن قلقة من الزوارق المسيّرة الجديدة للجيش اليمني
  • حُجيجة آل سعيد تقص شريط افتتاح "مصنع مرجان" لإنتاج مستحضرات التجميل والعناية الصحية
  • حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • عملية الإخماد متواصلة..حريق مهول بمصنع أدوية في بومرداس
  • قلق صهيوني كبير من “الزوارق المسيرة” ووصول العمليات اليمنية إلى الأبيض المتوسط
  • خلف 19 مصابا.. اخماد حريق شب داخل مصنع لإنتاج وتخزين الأحذية بباتنة
  • الزوارق المسيرة.. سلاح اليمن المؤرق لترسانة البحرية الأمريكية 
  • الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد