اكتشف فريق من علماء الفيزياء أن دورات النشاط الشمسي والتغيرات المرتبطة بها في بنية المجالات المغناطيسية للشمس، يرتبط بنشوء بؤر عدم الاستقرار المغناطيسي في الطبقات السطحية للشمس.

وقال كيتون بيرنر الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “كنا لفترة طويلة نعتقد أن المجال المغناطيسي للشمس، والمظاهر الدورية المختلفة لنشاطها، يتولد عن حركة البلازما في الطبقات السفلى من منطقة الحمل الحراري للشمس.

واقترحنا نظرية بديلة تفسر بشكل أفضل وجود المجال المغناطيسي للشمس والعمليات المضطربة المرتبطة به”.

ويشير الباحثون إلى أن الفيزيائيين وعلماء الفلك يهتمون منذ فترة طويلة بكيفية نشوء المجال المغناطيسي الشمسي وسبب ارتباطه بدورات نشاط التوهج الشمسي التي تستمر 11 عاما، بالإضافة إلى العديد من خصائصه الأخرى.

وقد افترض العلماء سابقاً أن المجال المغناطيسي للشمس يتولد مما يسمى بالدينامو الشمسي، وهو دوران بلازما معقد داخل ما يسمى بمنطقة الحمل الحراري، وهي إحدى الطبقات العميقة للشمس.

ويؤدي ظهور مراكز عدم الاستقرار إلى تكوين تدفقات مضطربة للمادة في أعماق الشمس، والتي تشكل حركاتها اللاحقة المجال المغناطيسي المعقد للشمس.

وتجدر الإشارة، إلى أنه كقاعدة عامة، مستوى النشاط الشمسي يرتفع وينخفض ​​باستمرار على فترات تبلغ حوالي 11 عاما، أي أن الدورة الـ25 الحالية للنشاط الشمسي ستستمر حتى عام 2030، وستصل إلى ذروتها في يوليو 2025، وآخر “سبات” طويل للشمس قد بدأ نهاية سبتمبر 2017 وانتهى في مايو 2020.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المجال المغناطیسی

إقرأ أيضاً:

مدير عام تعليم المنشأه يوجه بعدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات

تفقد محمد أبو الفضل علي مدير عام إدارة المنشاه التعليمية جنوب محافظة سوهاج ونقيب المعلمين خلاب جولة ميدانية المنظومة التعليمية بمدرسة النظام الإبتدائية للإطمئنان على حسن سير العملية التعليمية وانضباط العمل وانتظامه وإلتزام العاملين بتنفيذ القرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة للعمل وذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة وسليمان بخيت وكيل المديرية. 

وشدد مدير عام الإدارة خلال متابعته على إتمام إعداد قوائم الفصول والجداول المدرسية داخل الفصول الدراسية وتوزيع الأنصبة على المعلمين وضرورة رفع علم الجمهورية بفناء المدرسة وأعلى المبنى المدرسي وغرس روح الولاء والانتماء في نفوس الطلاب وذلك وفقاً للكتاب الدوري وقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم ٤١ لسنة ٢٠١٤ م والخاص برفع العلم المصري على المباني الرئيسة للوزارات والمحافظات والمؤسسات التابعة للدولة في منتصف المبنى في مكان ظاهر ولائق .

وأكد محمد أبو الفضل علي خلال جولته على عدم ربط تسليم الكتب بتسديد المصروفات الدراسية بل يجب أن يكون الكتاب في يد كل طالب منذ اليوم الأول للدراسة مشيراً إلى ضرورة زيادة إرشادات الأمن والسلامة بالمدارس وعدم تواجد أى من المعلمين أو الطلاب داخل المكتبة دون التسجيل فى سجل المترددين ووجه بضرورة وجود برنامج إلكتروني لخريطة فهرسة الكتب وتصنيفها داخل المكتبة المدرسية لتسهيل عملية الوصول لأماكن الكتب.

وفي سياق متصل شدد مدير عام إدارة المنشاه التعليمية على تفعيل القرار الوزاري رقم ١٥٠ بشأن لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي بكافة المؤسسات التربوية بالمنشاه والذي ينص على أن تكفل اللائحة تنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور ومسئوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة بهدف تحقيق الإنضباط الذاتي والإرشاد التربوي للطلاب أثناء العملية التعليمية موضحاً أن لانضباط الطلاب داخل المدرسة أولوية مهمة ينبغي أن تسبق كل أولويات العملية التعليمية الأخرى حيث أن المدرسة هي النواة الثانية في المجتمع بعد الأسرة يُضاف إلى ذلك أن الاهتمام بالنشاط المدرسي يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم وتطوير طرق التدريس.  

وأوضح نقيب المعلمين أن لائحة الانضباط المدرسي تهدف إلى حماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لقيام كل منهم بدوره ومسئولياته وواجباته على الوجه الأكمل وكذا تحفيزهم من أجل الرقي بالعملية التعليمية والتربوية وذلك عن طريق تهيئة وتوفير البيئة التربوية والتعليمية المناسبة لتحقيق أهدافها المنشودة والمساهمة في تعزيز وخلق بيئة مدرسية آمنة، من أجل نشر السلوكيات الإيجابية عن طريق التحفيز للقيام بها للحد من المشكلات الطلابية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: جرائم الاحتلال ضد الأهداف المرتبطة بإيران لن تبقى دون رد
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • نداء مهم لشباب ونساء العراق!
  • وزارة العمل تطلق دورة تدريبية على مهن التفصيل والخياطة في دمياط
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • وزارة العمل تتفقد فعاليات الدورات التدريبية بوحدة "بشاير الخير" في الإسكندرية
  • الصقري: لودي إداريًا وفنيًا الكل مقتنع بعدم جدوى استمراره.. فيديو
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • كسوف حلقي للشمس في شهر أكتوبر المقبل
  • مدير عام تعليم المنشأه يوجه بعدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات