مايو 27, 2024آخر تحديث: مايو 27, 2024

المستقلة/- لا تزال أزمة نقص الكهرباء في العراق تلقي بظلالها على حياة المواطنين، مع ازدياد معدلات الهدر إلى 46% نتيجة الربط غير القانوني من قبل بعض المدارس الأهلية والمستشفيات والمولات.

ويُرجع مختصون استمرار هذه الأزمة إلى عوامل متعددة، منها:

الهدر الجماهيري للطاقة الكهربائية: حيث يلجأ ما يقارب 20% من العراقيين إلى سحب الطاقة من دون عدادات أو بطرق غير قانونية، بالإضافة إلى الهدر المفرط في الاستهلاك من قبل بعض المولات والمحال والدوائر الحكومية.

الفساد والرشوة في وزارة الكهرباء: مما يُعيق جهود مكافحة الهدر وجمع الإيرادات.نقص الاستثمارات في قطاع الطاقة: مما يُعيق تطوير البنية التحتية وتحسين كفاءة الإنتاج والتوزيع.

ويقترح مختصون بعض الحلول لمعالجة هذه الأزمة، منها:

وضع مقاييس أو عدادات رقمية حديثة لا يمكن التلاعب بها.تركيب أرقام ضوئية حساسة للمصاعد والسلالم تعمل مع اقتراب الأشخاص منها.توظيف النصوص الدينية لتحفيز المواطنين على ترشيد استهلاك الطاقة.تشديد الرقابة وفرض غرامات على المخالفين من قبل جهة مستقلة عن وزارة الكهرباء.متابعة ملف الهدر الكهربائي بدقة من قبل الأجهزة الرقابية.زيادة الاستثمارات في قطاع الطاقة لتطوير البنية التحتية.

وتُعدّ معالجة أزمة الكهرباء في العراق مسؤولية مشتركة بين الحكومة والمواطنين، تتطلب تضافر الجهود وتغيير السلوكيات لترشيد استهلاك الطاقة وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من قبل

إقرأ أيضاً:

اصدار وثيقة العهد العشائرية في العراق.. على ماذا تنص؟

السومرية نيوز – محليات

أصدرت وزارة الداخلية، وثيقة العهد العشائرية، للحد من النزاعات وضمان السلم المجتمعي.

وأفاد مدير شؤون العشائر في الوزارة سلمان عبد الله الحسناوي، بأن النزاعات العشائرية المسلحة لها تأثير كبير في الأمن المجتمعي، لاسيما أن لها أبعادا كثيرة، منها إثارة الرعب، فضلا عما يقع من ضحايا.

وأضاف أن المديرية قطعت أشواطًا مهمة في الحد من النزاعات، إذ كانت لها لقاءات مباشرة مع شيوخ العشائر، لتعريفهم بالدور المهم للحد منها واللجوء إلى القانون، لكونه يمثل الحكم الفصل في محاسبة المتجاوزين أو المعتدين.

ولفت الحسناوي إلى أن هناك انخفاضا كبيرا في مستوى النزاعات مقارنة بالأعوام الماضية، مشيرا إلى إصدار وثيقة العهد العشائرية التي تضمنت سبعة بنود مهمة، منها الاحترام والالتزام بالثوابت الشرعية والتأكيد على تطبيقها في المحافل العشائرية، واحترام مبادئ حقوق الإنسان بما لا يخالف تعاليم الدين الحنيف، فضلا عن فرض سلطة القانون وهيبة الدولة على الجميع، عن طريق دعم الأجهزة الأمنية الرسمية بجميع صنوفها ومساندتها من أجل تطبيق القانون.

وبين أن الوثيقة نصت أيضا على ضرورة الالتزام بالعادات والتقاليد الأصيلة بما لا يخالف تعاليم الدين الإسلامي، ومنع ظاهرة الابتزاز الإلكتروني بكل أشكاله، وكذلك دعم جهود الحكومة لمنع الاتجار بالمخدرات وتعاطيها والتبليغ عنها، علاوة على منع التهجير القسري والوقوف بوجه كل من يقوم بذلك أو يروج له.

وطالب الحسناوي، العشائر بمواصلة تعزيز السلم الأهلي وتجاوز الخلافات، وضرورة الالتزام ببنود وثيقة العهد العشائرية، بحسب الصحيفة الرسمية.

مقالات مشابهة

  • اصدار وثيقة العهد العشائرية في العراق.. على ماذا تنص؟
  • الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء
  • امتعاض شعبي في نينوى بسبب تراجع تجهيز الكهرباء
  • مسؤول مصري سابق يؤكد انتهاء مشكلة كبرى يعاني منها عشرات ملايين المصريين خلال أسبوعين
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • الكهرباء في العراق