كتب- أحمد جمعة:
كشفت وزارة الصحة والسكان، عن مخاطر الولادة القيصرية للحوامل في الأسابيع من 34 وحتى 36 للحمل من أصل 40 أسبوعا للحمل.

وقالت الوزارة في منشور توعوي، إن الولادة القيصرية في تلك الأسابيع تجعل الطفل "مبتسرًا" وتعرضه لمضاعفات الأطفال المبتسرين.

وتشمل تلك المضاعفات:
* دخول الحضانة وفصله عن الأم
* حرمانه من رعاية الجلد للجلد
* حرمانه من الرضاعة الطبيعية
* تعب التنفس ومضاعفات التنفس الصناعي

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يُقدّر عدد الأطفال الذين وُلدوا قبل الأوان (قبل 37 أسبوعًا كاملاً من الحمل) في عام 2020 بما يصل إلى 13,4 مليون طفل.

وأشارت المنظمة إلى أن مضاعفات الولادة المبتسرة هي السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة، وهي المسؤولة عن وقوع ما يقرب من 900 ألف حالة وفاة في عام 2019.

في حين تتراوح نسبة المواليد الذين وُلدوا قبل الأوان في عام 2020 في جميع البلدان بين 4٪ و 16٪.

لماذا تحدث الولادة المبتسرة؟
وفق الصحة العالمية، تحدث الولادة المبتسرة لأسباب عديدة، ويحدث معظمها من تلقاء نفسه، ولكن بعضها يعزى لأسباب طبية مثل العدوى أو مضاعفات الحمل الأخرى التي تتطلب حفزًا مبكرًا للمخاض أو الولادة القيصرية.

كما تشمل الأسباب تعدد الأجنة والعدوى والاعتلالات المزمنة مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم؛ ومع ذلك، وفي كثير من الأحيان لا يتم تحديد السبب. وربما يعزى الأمر أيضًا إلى تأثير وراثي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مخاطر الولادة القيصرية وزارة الصحة الولادة الطبيعية الولادة القیصریة

إقرأ أيضاً:

النقل تناشد المواطنين بالمشاركة في التوعية من مخاطر رشق الأطفال للقطارات بالحجارة

طالبت وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية  ، فى بيان صادر عنها اليوم السادة المواطنين، بالمشاركة معها في  التوعية من مخاطر ظاهرة رشق الاطفال للقطارات بالحجارة والمساهمة معها في الحفاظ على سلامة مرفق، السكك الحديدية المملوك للشعب، والذي يخدم ملايين الركاب يوميا وذلك بعد تكرار هذه الظاهرة الخطيرة على الرغم حملات التوعية المستمرة التي تنفذها وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية عبر وسائل الاعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي بالاضافة الى عقد ندوات توعية  من قبل مسئولي هيئة السكك الحديدية بمدن ومحافظات الجمهورية المختلفة بحضور رؤساء مراكز تلك المدن ومفتشي إدارة الأوقاف بالاضافة الى وكلاء وزارة التربية والتعليم  وعدد من الأهالي والمواطنين بها وذلك بهدف التأكيد عاى ضرورة المشاركة الفعالة من كافة طوائف المجتمع في التصدى لهذه الظاهرة الخطيرة وتوعية الأطفال بمخاطرها  السلبية التى تتسبب في تعريض حياه  الركاب وسائقى القطارات للخطر، وتعطيل مسير القطارات  وإلحاق أضرار بها  والتى يتم بعد ذلك إصلاحها من ميزانية السكك الحديدية، مما يشكل عبئا على تلك الميزانية.

واهابت الوزارة ممثلة فى هيئة السكك الحديدية السادة المواطنين، بالمشاركة معها فى التوعية من مخاطر هذه الظاهرة الخطيرة للحفاظ على  الركاب وسائقي القطارات والحفاظ على الممتلكات العامة من جرارات وعربات ولعدم تعطيل مسير القطارات.

مقالات مشابهة

  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال
  • النقل تناشد المواطنين بالمشاركة في التوعية من مخاطر رشق الأطفال للقطارات بالحجارة
  • دراسة تكسف مخاطر حرمان الأم من النوم أثناء الحمل
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية بالإسكندرية والمركز الصحي ببرج العرب -صور
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • نائبة وزير الصحة توصي باستخدام وسيلة تنظيم الحمل بعد الولادة القيصرية مباشرة
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب| صور
  • الألفي تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • نائب وزير الصحة توجه أطباء «العامرية» بتلافي العمليات القيصرية غير المبررة
  • «القومي للأمومة»: خطة شاملة لمناهضة زواج الأطفال وحمايتهم من مخاطر الإنترنت