اشتدت وتيرة المعارك بالفاشر، عاصمة شمال دارفور غربي السودان بين الجيش والحركات المسلحة والمستنفرين من جهة والدعم السريع من جهة أخرى.

الخرطوم ــ التغيير

وزادت حدة المعارك في اليوميين الماضيين في الاتجاه الجنوبي الشرقي  والشمالي الشرقي لمدينة الفاشر مع تدوين مدفعي ثقيل في عدة أحياء داخل مدينة الفاشر، ما أسفر عن حرق عدد من المنازل في الاتجاه الجنوبي الشرقي .

وشهدت مدينة الفاشر  موجة نزوح داخلي بين الأحياء كما اضطر عدد من النازحين في معسكر أبوشوك لمغادرة المعسكر.

ويعاني المواطنون طالبي الخدمات الطبية من عدم القدرة للوصول للمستشفي الجنوبي في ظل استمرار المعارك التي تدور بالقرب منه.

وقال إبراهيم عبدالله خاطر، المدير العام لوزارة الصحة بشمال دارفور لـ “راديو تمازج”، إنهم سجلوا زيارة لمعسكر زمزم  للنازحين، مبينا أن الهدف من الزيارة هو البحث عن مستشفي بديل بعيدا عن مناطق الاشتباكات.

وقال خاطر  إنه بعد التطورات الأخيرة في  الفاشر فمن المحتمل أن تتعرض المستشفيات للقصف، منوهاً إلى أن المستشفي الميداني الذي تم إعداده مؤخراً في حي “سيد الشهداء” ما زال يعمل، لكن استدرك وقال إنه أيضاً معرض للقصف.

وأبان إن داخل معسكر زمزم هناك عدد 4 مراكز صحية ما زالت تعمل وهي مركز التأمين الصحي ومركز ريليف ومشفيان يتبعان لمنظمة أطباء بلا حدود.

وقال إن معسكر زمزم  يعتبر البديل في حالة توقف المستشفيات العاملة الآن بالفاشر في حال اشتداد المعارك وتأثر المشافي العاملة بها.

ووصف الوضع الصحي بـ “المطمئن”، مرجعا ذلك لجهة استمرار الخدمات الصحية والعلاجية في المستشفى الجنوبي ومستشفى الأطفال والمستشفى التخصصي لأمراض النساء والتوليد، مؤكداً عودتهم للخدمة بعد تعرضهم للقصف في في الأيام الماضية.

الوسومالفاشر المعارك دارفور زمزم معسكر نازحين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الفاشر المعارك دارفور زمزم معسكر نازحين

إقرأ أيضاً:

صورة: مصطفى : تطوير القطاع الصحي أولوية لدى الحكونة الفلسطينية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى اليوم الأحد 30 يونيو 2024 ،  أن تطوير القطاع الصحي في فلسطين وبناء نظام متكامل ومستدام يشكلان أولوية لدى الحكومة.

وشدد مصطفى، خلال ترؤسه اجتماعا لبحث توطين الخدمات الصحية، في مكتبه ب رام الله ، على ضرورة تعزيز الثقة بالنظام الصحي، ومعالجة التحديات التي يواجهها القطاع الصحي، من خلال الخطط الحالية والمستقبلية التي يتم العمل عليها، مؤكدا أهمية التعاون والتكامل بين جميع أركان القطاع الصحي: الحكومي، والخاص، والأهلي.

وفيما يخص نظام شراء الخدمة- التحويلات الطبية، الذي يشكل تحديًا كبيرًا للموازنة العامة، قال رئيس الوزراء: "من الضروري تطوير نظام التحويلات الطبية ليكون نموذجياً وشفافًا، وقد وقعنا عدة اتفاقيات مع جهات دولية خاصة بهذا الشأن. وبالتزامن، يجري العمل على مراجعة نظام التأمين الصحي وتطويره".

واستعرض وزير الصحة ماجد أبو رمضان رؤية الوزارة لتوطين الخدمات الصحية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة وتوفيرها بشكل متساوٍ للجميع، وتحسين الوصول إليها، وتقليص الحاجة إلى السفر للعلاج في الخارج، للتسهيل على المواطنين في الحصول على الخدمات العلاجية، وتقليل تكلفة فاتورة التحويلات الطبية، ودعم الاقتصاد المحلي، واستقطاب طواقم طبية متخصصة.


 

وأكد أبو رمضان رؤية الوزارة لتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية الشاملة، وإعادة النظر في توزيع بعض الخدمات الصحية لتغطية الجغرافيا الفلسطينية كاملة، بما يلبي احتياجات المواطنين ويسهّل حصولهم على الخدمات، وبما يقلل الحاجة إلى التنقل بين المحافظات.

وأشار أبو رمضان إلى أن الأورام والقسطرة القلبية وملحقاتها، والعناية بحديثي الولادة والخدج هي أعلى الخدمات الطبية تكلفة التي يتم شراؤها من خارج مستشفيات وزارة الصحة.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن الجهات ذات العلاقة، بينهم وزراء: المالية عمر البيطار، والاقتصاد الوطني محمد العامور، والتنمية الاجتماعية سماح حمد، والعمل إيناس العطاري، إضافة إلى وكيل وزارة العدل أحمد ذبالح، ومدير المكتب التنفيذي للإصلاح المؤسسي محمد الأحمد.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. نازحات سودانيات يروين رحلة فرارهن من جحيم الاقتتال في الفاشر
  • 8 قتلى و18 مصاباً خلال قصف الدعم السريع لمسجد بالفاشر
  • قتلى وجرحى بينهم أطفال خلال قصف الدعم السريع لـ«زاوية بالفاشر»
  • السودان… نزوح أكثر من 55 ألف شخص بسبب المعارك!
  • الجيش الكوري الجنوبي: بيونج يانج أطلقت صاروخين باليستيين باتجاه الشمال الشرقي
  • صورة: مصطفى : تطوير القطاع الصحي أولوية لدى الحكونة الفلسطينية
  • تراجع الخدمات والتصنيع بضربة مزدوجة للاقتصاد الصيني في يونيو
  • مناوي: نرفض فرض حكومة من الخارج ولن نسمح بتفتيت السودان
  • لجان مقاومة الفاشر بولاية شمال دارفور: مقتل الناشط إبراهيم عبد الرحيم “شوتايم”
  • اتجاه لإلغاء مباراة بيراميدز وسموحة بعد حريق استاد الإسكندرية