يحتاج العديد من الأشخاص المؤمن عليهم في القطاعين الحكومي أو الخاص، معرفة قيمة اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وذلك لفئات من أصحاب الأعمال ومن في حكمهم، والمصريين العاملين بالخارج.

أصحاب الأعمال والمصريين العاملين في الخارج

من جهته، قال وائل أبو شوشة، المحامي، إن تحديد الاشتراكات الخاصة بتأمين الشيخوخة والوفاة والعجز يجري تحديدها وفقا لفئتين، من المادة الثانية من قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، وهم أصحاب الأعمال والمصريين العاملين في الخارج.

وأوضح «شوشة»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه بالنسبة للفئات المشار إليها بالبندين ثانيا وثالثا، وهم أصحاب الأعمال ومن في حكمهم والمصريين العاملين بالخارج، ويكون الحصة التي يلتزم بها المؤمن عليه بواقع 21% من دخل الاشتراك الشهري الذي يختاره المؤمن عليه من الجدول المرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

الأشخاص الذين يلتزمون بنسبة 21%

وأشار المحامي، إلى أن الأشخاص من أصحاب الأعمال، ومن في حكمهم، الذين يلتزمون بالنسبة سالفة الذكر، هم الآتي:

- حائزو الأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها فدان أو أكثر.

- الذين يعملون في المهن الحرة وأعضاء النقابات المهنية.

- ملاك العقارات الذين لهم دخل سنوي لا يقل عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

- ملاك شركات الشخص الواحد.

- ورثة أصحاب الأعمال بالمنشآت الفردية.

- أصحاب مراكب الصيد الشراعية أو الميكانيكية.

- أصحاب الصناعات البيئية والمنزلية.

وبالنسبة لفئات المصريين العاملين في الخارج، جاءت كالآتي:

- الأشخاص العاملين في الخارج لحساب أنفسهم.

- العاملون الذين يرتبطون بعقود عمل شخصية.

- العاملون البحريون الذين يعملون على سفن بحرية ترفع أعلام دول أجنبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية العاملين في الخارج المعاش المعاشات العاملین فی الخارج أصحاب الأعمال

إقرأ أيضاً:

دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أثبتت دراسة إسبانية حديثة، أهمية اختيار توقيت ممارسة الرياضة خلال فصل الصيف، خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر بالدم، لتجنب الإصابة بحالات الجفاف والإغماء نتيجة التعرق الشديد والمجهود المضاعف التي تبذله الكلى للحفاظ على صحة الجسم، فقام علماء بجامعة غرناطة في إسبانيا بالبحث والتحليل باستخدام بيانات من 186 شخصًا يعانون من زيادة الوزن، حيث كان متوسط أعمارهم حوالي 47 عامًا.

وبفضل استخدام جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر ومقياس تسارع لتتبع الحركة، تبين أن المشاركين الذين مارسوا أكثر من 50% من تمارينهم المعتدلة إلى القوية بين الساعة 6 مساءً ومنتصف الليل، شهدوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات الجلوكوز بالدم على مدار اليوم، بالمقارنة مع الأشخاص الذين كانوا غير نشطين.

وتعتبر هذه الدراسة استكمالًا للأبحاث التي تظهر أن توقيت ممارسة الرياضة يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتنا العامة، فقد أظهرت دراسات سابقة أن من الممكن أن تحسن جلسة التمرين قبل النوم بساعتين من نوعية النوم، كما أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة في الصباح يمكن أن يفقدن دهون البطن بشكل أكبر.

وفي ظل هذه الاكتشافات، أوضحت “رينيه جيه روجرز”، خبيرة في النشاط البدني وإدارة الوزن بجامعة كانساس، بأهمية تكييف التمارين الرياضية مع حالة كل فرد، وأكدت أن "تحديد الوقت المثالي لممارسة الرياضة يمكن أن يسهم في تحسين فعالية برامج النشاط البدني والتمرين التي يتلقاها المرضى".

وأظهرت النتائج أيضًا أن هناك فروقًا بين الجنسين فيما يتعلق بفوائد ممارسة الرياضة في أوقات مختلفة من اليوم، حيث أوضحت أن الرجال الذين يمارسون الرياضة في المساء يمكن أن يخفضوا ضغط الدم ويحرقوا المزيد من الدهون، في حين يتمكن النساء من زيادة قوة الجزء العلوي من الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية في الليل.

وفي الختام، أكد الباحث المشارك في الدراسة جوناثان رويز أن "الدراسة تقدم رؤى جديدة وضرورية للتخصيص الفردي للتمارين الرياضية، مما يعزز من فعاليتها وفائدتها على الصحة العامة"

بناءً على هذه النتائج، يبرز أهمية النظر إلى التوقيت المثالي لممارسة التمارين الرياضية كجزء أساسي من نمط حياة صحي، يساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب.

مقالات مشابهة

  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • ظهرت الآن.. رابط نتيجة الطلاب المصريين بالخارج لجميع صفوف النقل
  • كيفية بر الزوجة بعد موتها.. الإفتاء توضح
  • رايتس ووتش تطالب الحوثيين بإطلاق سراح جميع المحتجزين تعسفيا
  • مهم حول اشتراكات بعض تأمينات الضمان في الأردن
  • دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية؟
  • ما علاقة الشعور بالوحدة مع الاصابة بالسكتة الدماغية
  • التأمينات توضح متى يتم الرد على طلب دعم "ساند" بعد التقديم؟