أعلن مركز إرشاد الحافلات الناقلة لحجاج الخارج بمكة المكرمة، جاهزية خطته التشغيلية لموسم حج 1445هـ.

وقال المدير العام للمركز عبدالله سندي، إنه وضعت الخطط اللازمة بما يتواكب مع توجيهات الحكومة الرشيدة لخدمة ضيوف الرحمن، حيث أهل المكتب ودرب أكثر من 1300 مرشد مزودين بأكثر من 1300 جهاز ذكي لتسهيل عملية إيصال حافلات الحجاج لحظة وصولهم إلى محطة الاستقبال بالنوارية حتى الوصول لمقر سكن الحجيج.

وبين أن رحلة إيصال الحافلات تبدأ لحظة وصول الحافلة للعاصمة المقدسة «محطة النوارية»، حيث يتم استقبال ضيوف الرحمن وإكمال الإجراءات اللازمة لهم من خلال كوادر وطنية مدربة، وباستخدام التقنيات الحديثة للتسجيل عبر المسار الإلكتروني المرتبط بمركز معلومات الحج والعمرة المعني باستقبال بيانات الحجاج بشكل سريع ومباشر لتقديم أفضل الخدمات لهم.

وأشار إلى أن بعد الانتهاء من الإجراءات يتم توجيه الحافلة لمقر سكن الحجيج في مكة المكرمة ومرافقة المرشد المخصص للحافلة، لتسهيل إرشادهم باستخدام أجهزة ذكية تُتَابَع من خلال الخرائط الذكية في مركز المتابعة والتحكم بالمركز، والتأكد من وصول الحافلة لمقر السكن بأسرع وقت ممكن لراحة ضيوف الرحمن.

وثمن دعم وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة ونائبه الدكتور عبدالفتاح مشاط ومسؤولي وزارة الحج والعمرة، ورئيس المجلس التنسيقي لشركات أرباب الطوائف ومقدمي خدمة حجاج الخارج، والرئيس العام للنقابة العامة للسيارات للمتابعة المستمرة وتسخير جميع ما يلزم من إمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مكة المكرمة موسم الحج ضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات

كتبت- داليا الظنيني:
قال إسلام أبو الفتوح عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة السياحية، إنه يوجد 3 أنوع من الحج، وهي حج القرعة والجمعيات والسياحة، والبعض يستغل تأشيرات الزيارة وغيرهم في السفر للملكة العربية السعودية والإقامة هناك حتى فترة الحج.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أهل مصر"الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب على قناة "أزهري"، أن هناك سماسرة للحج، والأخطر من ذلك المكاتب الخاصة بالخدمات السياحية، ويكون تابع للغرفة التجارية وليس وزارة السياحة وهي المتسببة في الأزمة، ،وللأسف هذا الأمر منتشر في الكثير من القرى"، مطالبا بحملة إعلامية للتوعية بالطرق الشرعية والقانونية للحجز للحج والعمرة .

وشدد في الوقت نفسه على ضرورة الرقابة على الشركات السياحية ، محذرا من شركات الخدمات السياحية التي تستغل "عدة النصب" بحجة تقديم خدمات سياحية، والقيام بدور شركات السياحة ، ولكنه غير خاضع للضوابط ، وغير خاضع لعقوبات وزارة السياحة لأنه حاصل على ترخيص من الغرفة التجارية .

وقال إن بعض شركات الخدمات السياحية تشتغل أوضاع المواطنين، وتقوم بعمل تأشيرات الزيارة ، وتتضمن إقرار عدم التصريح بالحج، ويحدث ذلك كل عام ويمر بشكل طبيعي ، في الظروف العادية ، ولكن هذا العام الوضع مختلف في ظل الأعداد الكبيرة، مشيراً إلى أن كل حاج تم تسليمه بطاقه "نسك" للكشف عن كافة التفاصيل والسيطرة على الحجاج .

وذكر أن المملكة العربية السعودية ترى أن الحج والعمرة من موارد المملكة غير النفطية، وهناك أطراف كثر من العاملين بالخدمة هناك شركات عالمية خاصة .



مقالات مشابهة

  • بمشاركة ضيوف الرحمن.. زراعة أكثر من 300 شجرة بجوار المسجد النبوي
  • محافظ جدة يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر
  • نائب أمير مكة يرأس اجتماعًا لمناقشة التحضير للحج القادم
  • ميناء جدة الإسلامي يوظف أحدث التقنيات في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن
  • قائد شرطة محافظة ظفار يؤكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • قائد شرطة محافظة ظفار يأكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • وزارة الأوقاف تعلن موعد عملية إجراء قرعة الحج لموسم 1446
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • بفعالية «قافلة مكة» التي تحاكي قوافل الحج.. «حراءالثقافي» يثري تجربة ضيوف الرحمن