يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر وحشية مروعة بحق المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، كان آخرها في رفح، الأحد، حين استشهد أكثر من 35 شخصا معظمهم نساء أطفال، في قصف عنيف استهدف تجمعا للخيام غرب المدينة.

ولم تكن هذه المجرزة الأولى، ولن تكون الأخيرة على ما يبدو في ظل إفلات الاحتلال من العقاب بغطاء أمريكي غربي، رغم صدور قرار من محكمة العدل الدولية تقضي بوقف العدوان على غزة، والذي حصد أكثر من 36 ألف شهيد حتى الآن.



وتشهد رفح عدوانا بريا وجويا مروعا منذ نحو أسبوعين متواصلين، رغم مناشدات هائلة أطلقتها دول ومنظمات حقوقية لوقف الهجوم على المدينة التي تأوي مئات آلاف النازحين والفارين من ويلات الحرب.

وتاليا نرصد أبرز المجازر التي ارتكبها الاحتلال منذ بدء الحرب:

مستشفى المعمداني
ارتكبت هذه المجزرة المروعة في الـ17 من تشرين الأول/ أكتوبر ضد نازحين وجرحى ومرضى كانوا يحتمون في المستشفى الأهلى العربي، وسط مدينة غزة، حين أطلق الاحتلال عدة قنابل ثقيلة صوب المستشفى، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 500 فلسطيني، عدد كبير منهم من النساء والأطفال.

حاول الاحتلال التنصل من المجزرة، بعد سيل واسع من الإدانات الدولية، لكن الدلائل والقرائن في المكان أكدت تورطه وارتكابه المجزرة البشعة.



مخيم جباليا 
في الشهر نفسه، وتحديدا في الـ31 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ارتكب جيش الاحتلال مجزرة في مخيم جباليا، بعد أن دمر بشكل كامل مربعا سكنيا في شارع الهوجا وسط المخيم المكتظ بالسكان، مستخدما 6 قنابل تزن كل واحدة منها 1000 كغ، مما أحدث رقعة تدميرية واسعة ظهرت في المنطقة على شكل حفرة ضخمة، مخلفة وراءها أكثر من 400 بين شهيد وجريح.

في اليوم الثاني، أي في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة أخرى في منطقة الفالوجا، راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد، بعد قصف الاحتلال مربعات سكنية مكتظة بالنازحين الذين قدموا من مناطق بيت حانون وبيت لاهيا والأحياء الشرقية القريبة من الحدود الزائلة.



وفي الثاني من كانون الأول/ ديسمبر من نفس العام ارتكب الاحتلال مجازر إثر عمليات قصف مروعة في جباليا شمال القطاع فضلا عن مناطق أخرى، تسببت في استشهاد أكثر من 700 فلسطيني في غزة في مجازر متفرقة ارتكبت خلال 24 فقط.  وفق ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي في غزة،  حينها.

مخيم المغازي
ارتكب الاحتلال هذه المجزرة في الـ24 من كانون الثاني/ ديسمبر الماضي، حينما أغارت طائرات على مربع سكني مكتظ بالنازحين، بحلول العاشرة والنصف من مساء اليوم ذاته.

استهدفت هذه الغارات منازل سكنية مكتظ بالنازحين الذين نزحوا من شمال القطاع، وتسبّبت في استشهاد أكثر من 70 فلسطينيا، معظمهم نساء وأطفال.



مجزرة رفح  الأولى
جرت هذه المجزرة في الـ12 من شباط/ فبراير  الماضي، حيث استهدفت غارات عنيفة مناطق متفرقة في المدينة شملت منازل مدنية مأهولة خلال نصف ساعة فقط.

تسببت هذه المجزرة في استشهاد أكثر من 100 شخصا، وجرت بالتزامن مع مزاعم الاحتلال تنفيذ عملية لتحرير أسيرين كانا محتجزين في أحد المناطق في رفح، أقصى جنوب قطاع غزة.



مجزرة مستشفى الشفاء
في الـ18 من آذار/ مارس الماضي اقتحمت قوات الاحتلال بشكل مفاجئ مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، وارتكبت مجازر مروعة بحق الجرحى والنازحين، شملت عمليات إعدام ميداني لمصابين ومعتقلين مكبلين بالأصفاد.

استمر اقتحام الاحتلال للمستشفى نحو 9 أيام، واستشهد في المجزرة نحو 400 فلسطيني، معظمهم من النازحين الذين فروا إلى المستشفى طلبا للأمن، بعد أن عمد الاحتلال إلى قتلهم بدم بارد، ودفن العديد منهم في ساحات المستشفى لإخفاء جريمته.



مجزرة رفح الثانية
ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد الـ26 من آيار/ مايو مجزرة مروعة استهدفت خيام النازحين غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد نحو 35 شخصا في حصيلة أولية، وعشرات والإصابات، إلى جانب اندلاع حريق كبير في المكان.

وحصلت المجزرة بعد أن أطلقت طائرات الاحتلال ثمانية صواريخ على الأقل تجاه المنطقة المكتظة بالنازحين.
هكذا هي المشاهد من المجازر في رفح

يا عفو الله!! pic.twitter.com/EQXOVAvUOS — #القدس_ينتفض ???????? (@MyPalestine0) May 26, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال مجازر الفلسطينيين رفح فلسطين الاحتلال شهداء مجازر رفح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة استشهاد أکثر من هذه المجزرة مجزرة فی

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية" ترصد شهادات الفلسطينيين على مجزرة المركز الطبى بمخيم المغازى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرًا عن مجزرة الاحتلال الإسرائيلي بمخيم المغازي وسط قطاع غزة، حيث تضمن التقرير شهود عيان على الواقعة.

مجزرة جديدة ينفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي عقب استهدافه منزلًا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة المزيد من المدنيين الأبرياء ووقوع أضرار جسيمة بأحد المراكز الطبية، حيث تم قصف المنزل المجاور للمركز الطبي.

كما دمر طيران الاحتلال الإسرائيلي الصيدلية الخاصة بالمركز، بالإضافة إلى تدمير كامل لقسم العيون، قسم الطوارئ، الأمر الذي خلف كمية كبيرة من الركام والحطام، حيث يعتبر المكان الوحيد للحصول على الخدمات الطبية الذي يخدم أهالي مخيم المغازي.

وقال أحد سكان المخيم، إنه لم يتبق أي خدمات طبية في هذا المخيم، سوى مشاهد الدمار وتفقد الأهالي للأنقاض، التي تؤكد أن غارات الاحتلال على كل أنحاء القطاع، ولا سيما على المنشآت الطبية والبنية التحتية، فالغارات الإسرائيلية لا تتوقف وما يحدث ما هو إلا استمرار لحرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني الأعزل بهدف القضاء عليه.

فيما أكد أحد سكان المخيم: "والله قاعدين عادة في بيت فلسطيني جارنا، حيث جاء اتصال طلب منا أن يتم إخلاء المنزل خلال 5 دقائق، وطلبوا منا ألا نحمل أي أمتعة معنا، حيث كنا 40 شخصًا في المنزل".

وعلق أحد أطباء المركز الطبي الذي استُهدف، أن طائرات الاحتلال تطلق نيران الرشاشات باتجاه المناطق السكنية، مواصلة بذلك عدوانها الوحشي دون التفرقة بين الرجال أو النساء أو الأطفال، فكل من هو على الأراضي الفلسطينية مستهدف ولا توجد أي مناطق آمنة.

مقالات مشابهة

  • استشهاد طفل وسيدة برصاص الاحتلال في طولكرم (شاهد)
  • 43 شهيدا و111 مصابا في مجازر جديدة للعدو بغزة خلال يوم واحد
  • تطورات العدوان.. استشهاد فلسطيني في قصف على مخيم نور شمس
  • «جريمة جديدة».. شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي لمخيم المغازي وسط غزة
  • 43 شهيدًا و111 مصابًا حصيلة 3 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال يوم
  • "القاهرة الإخبارية" ترصد شهادات الفلسطينيين على مجزرة المركز الطبى بمخيم المغازى
  • استشهاد 37834 فلسطينيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • 3 مجازر للاحتلال بغزة ترفع حصيلة الشهداء إلى 37.834
  • حقوق الإنسان: استمرار أمريكا في العدوان على اليمن ودعم مجازر الاحتلال في غزة يتطلب موقفاً دولياً
  • استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان في الدريهمي بالحديدة