الأسبوع:
2024-07-06@06:11:48 GMT

سُعار صهيوني ضد "الجنائية الدولية"

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

سُعار صهيوني ضد 'الجنائية الدولية'

في العشرين من مايو الجاري، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "كريم خان" في بيان أنه طالب المحكمة بإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ووزير الدفاع "يواف جالانت".

وقال خان في البيان إنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضدهما بتهم ارتكاب جرائم تشمل "التجويع، والقتل العمد، والإبادة و/أو القتل".

ومنذ الإعلان السابق، تعرض "خان" والمحكمة إلى هجوم صهيوني كاسح يشبه السُعار المحموم، حيث وصف "نتنياهو" هذا الإعلان بأنه "فضيحة"، وأعلن متحديًا: "إن هذا الإعلان لن يوقفني، أو يوقف إسرائيل عن الحرب التي تشنها على غزة"، مضيفًا: "هذا هو بالضبط ما تبدو عليه معاداة السامية الجديدة، لقد انتقلت من أحرام جامعية في الغرب إلى المحكمة في لاهاي"!

وقد سار على نهج المجرم "نتنياهو" أعضاء حكومته، مثل: وزير الخارجية "يسرائيل كاتس"، واليمينيان المتطرفان.. وزير الأمن القومي "إيتمار بن غفير"، ووزير المالية "بتسلئيل سموتريتش"، إضافةً إلى ممثلي المعارضة وعلى رأسهم "يائير لبيد"، فضلًا عن رئيس الدولة "إسحق هرتسوج".

ومن ناحية أخرى، ارتفعت وتيرة التهديدات الأمريكية ضد المحكمة و"خان" نصرة لحبيبة القلب "إسرائيل"، حيث شرعت مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي على صياغة تشريع لمعاقبة مسئولي المحكمة الجنائية الدولية، وذلك "كإجراء احترازي" ضد مذكرات الاعتقال المحتملة بحق "نتنياهو" و"جالانت".

وأكد رئيس لجنة الشئون الخارجية في المجلس "مايكل ماكول" أن التشريع قيد الإعداد، موضحًا أن مشروع القانون سيكون رفيقًا لمشروع القانون الذي قدمه السيناتور "توم كوتن" في فبراير الماضي، والذي يهدف لفرض عقوبات على مسئولي المحكمة الجنائية الدولية المتورطين في التحقيقات ضد حلفاء الولايات المتحدة الذين ليسوا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية مثل إسرائيل، حيث قاد "كوتن" (12) جمهوريًا بمجلس الشيوخ - في رسالة إلى "كريم خان"- يحذرون فيها من أن مذكرات الاعتقال ضد المسئولين الإسرائيليين "ستؤدي إلى عقوبات شديدة ضدك وضد مؤسستك"!

فيما هدد السيناتور الجمهوري المتطرف "ليندسي جراهام" (صاحب التصريح النازي بالدعوة لضرب غزة بالسلاح النووي) بأنه سيعمل بشكل محموم مع زملائه من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بمجلسي النواب والشيوخ (الكونجرس) لفرض عقوبات دامغة ضد المحكمة الجنائية الدولية!!

يُذكر أن قرار الجنائية الدولية المزمع إصداره قد شمل أيضًا مذكرات اعتقال بحق ثلاثة من قادة "حماس"، وهم: رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وقائد الحركة في غزة يحيى السنوار، وقائد "كتائب القسام" الجناح العسكري للحركة محمد الضيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع يجتمع مع رؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم

عقد الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في إسطنبول، اليوم، اجتماعًا مع رئيس هيئة الصناعات الدفاعية في جمهورية تركيا البروفيسور خلوق غورغون، ورؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى تركيا.

وجرى خلال الاجتماع استعراض فرص التعاون في المجالين العسكري والدفاعي وفق رؤية السعودية ٢٠٣٠.

كما شهد وزير الدفاع ومعالي رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية مراسم توقيع مذكرات تفاهم بين عدد من الشركات السعودية والتركية.

حضر الاجتماع ومراسم توقيع مذكرات التفاهم عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

مقالات مشابهة

  • بعد حكم الحصانة.. ترامب يسعى لوقف قضية الوثائق السرية
  • عن الحراك السياسي القضائي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بغزة
  • ترامب يسعى لوقف قضية الوثائق السرية بعد حكم الحصانة
  • رويترز: كريم خان ألغى مهمة لغزة وطلب إصدار مذكرات الاعتقال
  • قرارات الجنائية الدولية الأخيرة.. كريم خان صدم واشنطن ولندن وكاميرون هدد المحكمة
  • إلغاء مهمة بغزة واعتقال قادة إسرائيل وحماس.. تفاصيل طلب مفاجئ من كريم خان
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • رويترز: مدعي الجنائية الدولية ألغى مهمة بغزة عندما طلب إصدار مذكرات اعتقال
  • حكومة حزب العمال على خطى دعم الإبادة أم دعم وقفها؟
  • وزير الدفاع يجتمع مع رؤساء عدد من كبرى الشركات الصناعية التركية ويشهد توقيع مذكرات تفاهم