صحيفة الاتحاد:
2024-06-30@02:37:37 GMT

قمر اصطناعي يستكشف تأثير السحب على المناخ

تاريخ النشر: 27th, May 2024 GMT

باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة إطلاق القمر الاصطناعي «HCT-Sat 1» نهاية العام الجاري «اصنع في الإمارات» استثمار.. ابتكار.. نمو

ينطلق القمر الاصطناعي «إيرث كير» غداً من قاعدة فاندرنبرغ في ولاية كاليفورنيا الأميركية بصاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبايس إكس» في مهمة لتحديد الدور الذي يمكن أن تؤديه السحب في مكافحة تغير المناخ.

ويدور القمر الاصطناعي الذي يبلغ وزنه طنّين على ارتفاع نحو 400 كيلومتر فوق الأرض لمدة ثلاث سنوات، لإعطاء صورة كاملة عن السحب، في مهمة تنفذها وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء اليابانية «جاكسا».
«ناسا» تراقب «حرارة القطبين»
انطلق، السبت، من نيوزيلندا، قمر اصطناعي صغير تابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، يهدف إلى قياس انبعاث الحرارة في الفضاء بالتفصيل، عبر أقطاب الأرض، وذلك للمرة الأولى. وتتيح هذه المهمة التي تسمى «بريفاير»، تحسين توقعات العلماء المتعلقة بالتغير المناخي. وأُطلق القمر الاصطناعي الصغير، بواسطة صاروخ «إلكترون» من تصنيع شركة «روكيت لاب»، وستتولى الشركة نفسها إطلاق قمر اصطناعي مماثل لاحقاً، وسيجري القمران قياسات بالأشعة تحت الحمراء البعيدة فوق القطبين الشمالي والجنوبي، لتحديد كمية الحرارة المنبعثة في الفضاء بشكل مباشر، للمرة الأولى.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قمر اصطناعي المناخ فالكون 9 سبايس إكس تغير المناخ الفضاء ناسا القمر الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية

كشفت شركة هونور عن ابتكارين رائدين في مجال الذكاء الاصطناعي على الأجهزة، يهدف الأول إلى حماية العين، بينما يساهم الثاني في تجنب التزييف العميق وحماية خصوصية المستخدم.

 التقنية الأولى، "AI Defocus Eye Protection"، تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمحاكاة نظارات إزالة التركيز البؤري على شاشة الجهاز الذكي. هذه التقنية تساعد في تقليل قصر النظر العابر لدى المستخدمين بمقدار 13-75 درجة بعد القراءة لمدة 25 دقيقة، مما يحافظ على رؤية مركزية واضحة.

فيما يتعلق بالابتكار الثاني، قدمت هونور تقنية اكتشاف التزييف العميق بالذكاء الاصطناعي، وهي مصممة لمنع الاحتيال واكتشاف المحتوى الذي تم التلاعب به رقمياً. تقوم هذه التقنية بفحص معلومات كل إطار في الفيديو مثل الاتصال بالعين، والإضاءة، ووضوح الصورة، لتحديد العيوب غير المحسوسة للعين البشرية. تم تدريب نظام AI Deepfake Detection باستخدام مجموعة كبيرة من البيانات المتعلقة بعمليات الغش الإلكتروني، مما يمكنه من التعرف والفحص والمقارنة في غضون 3 ثوان فقط.

عند اكتشاف المحتوى الصناعي أو المعدل، تصدر التقنية تحذيراً فورياً للمستخدم، مما يمنعه من التفاعل المستمر مع المحتالين المحتملين. هذه الابتكارات تعكس التزام هونور بتحسين تجربة المستخدم من خلال تطبيقات عملية للذكاء الاصطناعي، سواء في حماية الصحة البصرية أو في تعزيز الأمان الرقمي.

مقالات مشابهة

  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة
  • ميتا تبدأ في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي عبر إنستجرام
  • تحطم قمر اصطناعي في الفضاء وانتشار حطامه قرب محطة الفضاء الدولية
  • هونور تكشف عن تقنيات ذكاء اصطناعي رائدة لحماية العين والخصوصية
  • تحطم قمر اصطناعي روسي في الفضاء قرب المحطة الدولية
  • قمر اصطناعي روسي يتحطم في الفضاء قرب المحطة الدولية
  • قمر صناعي يرسل صورة تكشف عن الأسرار الداخلية للسحب