أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني ارتفع بنسبة 5,7 في المائة عند متم الفصل الأول من سنة 2024، مقابل انخفاض نسبته 2,6 في المائة قبل سنة.

وأشارت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، إلى أن هذا الأداء يعزى إلى التطور الإيجابي للإنتاج الخاص (زائد 8 في المائة)، وإنتاج الطاقات المتجددة برسم القانون 09 – 13 (+42,8 في المائة)، على الرغم من انكماش إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء بنسبة 9,9 في المائة.

وبالنسبة لمبادلات قطاع الطاقة الكهربائية مع الخارج، فقد انكمش حجم وارداته بنسبة 5,4 في المائة عند متم سنة 2024، بعد ارتفاع بلغت نسبته 211,7 في المائة قبل سنة.

وبخصوص حجم الصادرات، فقد ارتفع بنسبة 74,5 في المائة (بعد تسجيل 64,2- في المائة)، وذلك في سياق تزايد حجم الطاقة المسماة الصافية بنسبة 4,2 في المائة (بعد زائد 3,5 في المائة).

وفي ما يتعلق باستهلاك الطاقة الكهربائية، فقد ارتفع بنسبة 2,7 في المائة برسم الفصل الأول من 2024، بعد ارتفاع بنسبة 5,4 في المائة قبل سنة.

ويعزى هذا النمو في الاستهلاك إلى ارتفاع مبيعات الطاقة ذات الجهد المنخفض بنسبة 13,2 في المائة، وذات الجهد المتوسط بنسبة 6,7 في المائة، وتلك الموجهة للموزعين بنسبة 3,2 في المائة.

كلمات دلالية المغرب طاقة كهرباء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب طاقة كهرباء فی المائة

إقرأ أيضاً:

«الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنَّ أولويات المرحلة القادمة ترتكز في الاعتماد على الطاقة المتجددة والجديدة واستخدام الأساليب الحديثة في مراقبة الأحمال.

استخدام طاقة الرياح

وتابع «عصمت»، في تصريحاته لقناة «إكسترا نيوز»، عقب أداء اليمين الدستورية اليوم، أنه جارٍ الاستعانة بسبل حديثة في مراقبة الأحمال والتوزيع، كما سيتم استخدام طاقة الرياح، ما سيشكل قيمة مضافة ويوفر طاقة منضبطة متواجدة على مدار اليوم لحل أزمة الكهرباء، والحكومة تعمل على قدم وساق لإنهاء هذه الأزمة، وجارٍ مراجعة تكاليف التوريد وتكاليف التوزيع أيضا.

وأكد أنَّ الدولة لديها خطط وتوسعات دائما، وتعمل على تقدير تكاليف هذه التوسعات وستنضبط الأمور في أقرب وقت، بمراجعة الإمدادات الحالية للطاقة مع وزارة البترول، والدولة تبذل ما بوسعها لإنهاء مشكلات الكهرباء والطاقة.

التوسع في مصادر الطاقة المتجددة

واستطرد: «وفقا للمخططات، لدينا طموح كبير في التوسع بمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، والذي سيكون له كبير الأثر على حل مشكلة الطاقة ما يجعلنا نشعر بفارق كبير ويحل الأزمة، ونسعى لتنفيذ حل متكامل عبر الاستخدام الأمثل لشبكات الطاقة الموجودة، وقريبا سيتم إدخال الطاقة النووية المتولدة من المفاعل النووي، بجانب عمليات التدريب والتجهيز لاستقبال المهدر من الطاقة، والحلول ستكون على مراحل حتى الوصول إلى حل متكامل لأزمة الطاقة».

وأكد «عصمت» أنه جار التنسيق مع الكهرباء ووزارات أخرى، بخلاف «البترول»، مثل «الصناعة» و«الإسكان» للوقوف على احتياجات الصناعة والمدن الجديدة، وكذلك باقي الوزارات التنموية للوفاء بالخطط المستقبلية لإمداد المناطق الجديدة بما ستحتاجه من مصادر الطاقة والكهرباء، كما يتم تطوير استثمار آخر في الشبكة القائمة وقدرات المحطات القائمة.

مقالات مشابهة

  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • مبيعات سيارات "بورش" في المغرب في ارتفاع يفوق 50 في المائة هذا العام
  • ارتفاع صادرات المغرب من قطاع الطيران بنسبة 17,6 في المائة
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر
  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار