بغداد اليوم - متابعة

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي في العراق في الساعات الماضية انتشارا لصورة لعملة نقدية جديدة من فئة مائة ألف دينار تحمل صورة المعمارية الشهيرة الراحلة زها حديد، لتثير موجة من القلق الدولي من تعرض العملة العراقية الى "تضخم" إضافي نتيجة للانباء. 

ونشرت شبكة (بي ان أي انتلجنس) اليوم الأحد، (26 ايار 2024)، تقريرا ترجمته "بغداد اليوم" عن العملة الجديدة،" مؤكدة ان "انتشارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تسبب بقلق في الأوساط الاقتصادية من تعرض الاقتصاد العراقي الى "تضخم" اخر نتيجة لحمل العملة التي انتشرت صورتها وصف "فئة مئة الف دينار عراقي"، الامر الذي يشير الى تضخم اقتصادي نتيجة لانتشار فئات نقدية عالية.

 

الصورة التي انتشرت دفعت البنك المركزي العراقي الى اصدار بيان عاجل نفى عبره نيته اصدار ورقة نقدية من فئة المئة الف دينار، محذرا من اتخاذ إجراءات قانونية ضد من ينشر "اشاعات وعملات مزورة" على وسائل التواصل الاجتماعي، داعيا العراقيين الى "اتخاذ الحيطة والحذر" في التعامل مع الانباء التي تتحدث عن العملات الجديدة. 

يشار الى ان الورقة النقدية التي تم نشر صورتها تبين انها عمل فني قام به طلبة من معهد الفنون الجميلة في الموصل، ويدعو الى تمثيل اكبر للنساء على العملات النقدية الرسمية، بحسب الشبكة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

محضر اجتماع المركزي الأوروبي: قرار خفض الفائدة جاء رغم مخاوف التضخم

أظهر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي الصادر، اليوم الخميس، أن أغلبية صناع السياسات وافقوا على خفض أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة بمقدار 25 نقطة أساس في 6 يونيو/حزيران، بعد تسعة أشهر من تثبيتها.

بعض الأعضاء أشاروا إلى أن البيانات المتاحة منذ الاجتماع الأخير لم تزيد من ثقتهم بأن التضخم سيقترب من هدف 2% بحلول عام 2025، مع تحذيرهم من أن المخاطر التي تهدد توقعات التضخم تميل نحو الاتجاه الصعودي بسبب التوترات الجيوسياسية.

في الأسبوع الماضي، صرحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، بأن البنك يحتاج إلى مزيد من الوقت للتأكد من أن التضخم يتجه بثبات نحو هدفه البالغ 2%، وأن التطورات الاقتصادية الجيدة تشير إلى أن خفض سعر الفائدة ليس مُلحًا.

بعض صناع السياسات نبهوا إلى أن الانفصال عن مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد يزيد من الضغوط التضخمية من خلال تأثيرات أسعار الصرف. ومع ذلك، وافق الجميع باستثناء وزير المالية النمساوي روبرت هولزمان، على خفض سعر الفائدة.

بشأن الاجتماعات المقبلة، أكد الأعضاء عزمهم على ضمان عودة التضخم بشكل مستدام إلى هدف 2% على المدى المتوسط، مع التأكيد على أنهم سيبقون السياسة النقدية مقيدة بما فيه الكفاية لتحقيق هذا الهدف.

مقالات مشابهة

  • في مشهد صادم.. مواطن جزائري يسجد لوالي وهران ويقبل أيادي ورؤوس مسؤولين (فيديو)
  • خبراء: ترشيد الإنفاق الحكومي وتبني سياسات نقدية قوية للحد من التضخم ضرورة
  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • صورة ميسي مع يامال وهو رضيع تثير جدلًا واسعًا
  • محضر اجتماع المركزي الأوروبي: قرار خفض الفائدة جاء رغم مخاوف التضخم
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • المعدن الأصفر يرتفع مع العملة الخضراء في الأسواق العراقية
  • مايا مرسي تتصدر «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.. «جابت حقوق سيدات كتير»
  • تنتشر بين الرجال..صيحة سفر غريبة على متن الطائرة تثير ضجة عبر الإنترنت