كشف الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن الجوجوبا هو نبات وصل إلى مصر عام 1995، ويتم زراعته في غابات الأقصر منذ عام 1996.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن محطة الصرف الصحي بالغردقة تعالج 90 ألف متر مكعب مياه.

نشرة منتصف اليوم.. موعد الإعلان عن مدرب برشلونة الجديد وقائمة الراحلين عن الزمالك في الميركاتو الصيفي نابولي يغري كونتي براتب قياسي مشروع زراعة نبات الجوجوبا


وقال إن مشروع زراعة نبات الجوجوبا هو من مشروعات التحول إلى الاقتصاد الأخضر، ومن شأنه أن يوفر العديد من فرص العمل حيث تمت زراعة 3 آلاف فدان من نبات الجوجوبا وهو وقود حيوي يستخدم في تموين الطائرات 
وأكد أن هذا النوع من النباتات لا علاقة له بإنتاج زيت الطعام، وإنما يستخدم في إنتاج الكريمات والزيوت الحيوية ولا يشترط مياه عذبة لكونه يتحمل الجفاف والملوحة العالية.

مساحة المشروع 3 آلاف يعتمد على المياه المعالجة


وأردف أن مساحة المشروع 3 آلاف يعتمد على المياه المعالجة وله أبعاد ثلاثية حيث إنه مشروع بيئي يتخلص من مياه الصرف الصحي المعالجة التي تكلفت مليارات الجنيهات
واختتم أن هذا النبات تصنيعي ينتج منه الوقود الحيوي ويكون على أراضي هامشية لا تصلح للزراعة ولا توجد فيها مياه جوفية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين زراعة نبات الجوجوبا

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يعتمد المشروعات الفائزة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية استعدادًا للتصفيات النهائية الوطنية

اعتمد اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، المشروعات الفائزة في الدورة الثالثة لعام 2024 من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والبالغ عددها 16 مشروعًا، وذلك تمهيدًا لتصعيدها إلى المنصة الوطنية لتقييمها من قبل اللجنة العليا المختصة باختيار المشروعات الفائزة على مستوى الجمهورية.

وأكد المحافظ على أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبإشراف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، موضحًا أن المبادرة تمثل خطوة رئيسية في تعزيز العمل المناخي ودعم المشروعات المستدامة التي تساهم في تحسين حياة المواطنين.

وأشار المحافظ إلى أن عدد المشروعات التي تقدمت على منصة المبادرة بلغ 157 مشروعًا، توافرت الشروط في 39 منها، والتي خضعت للتقييم من قبل اللجنة التنفيذية، حيث تم اختيار 16 مشروعًا للتنافس على المستوى الوطني، وفقًا للمعايير والشروط التي حددتها اللجنة العليا للمبادرة.

وأوضح المحافظ أن عملية التقييم تضمنت عقد لقاءات مع المتقدمين لعرض مشروعاتهم بشكل مفصل، معربًا عن تمنياته بالتوفيق للمشروعات التي تم اختيارها للتنافس، مشيرًا إلى النجاح الذي حققته المحافظة في الدورة السابقة بحصد 4 جوائز على مستوى الجمهورية لمشروعات تميزت بالالتزام الكامل بالمعايير المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • شركة المياه: سرقة أغطية غرف تصريف مياه الأمطار سبب غرق مناطق طرابلس
  • المياه الوطنية تنتهي من تنفيذ شبكات مياه في 4 أحياء شرق أبها
  • المياه الوطنية تنتهي من تنفيذ شبكات مياه في 4 أحياء شرق أبها بنحو 35 مليون ريال
  • محافظ المنيا يعتمد المشروعات الفائزة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية استعدادًا للتصفيات النهائية الوطنية
  • عددهم 16.. محافظ المنيا يعتمد المشروعات الفائزة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • افتتاح مشروع زراعة 300 شجرة زيتون في المناخر بالجبل الأخضر
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • مياه الشرب والصرف الصحي بقنا تصدر بيانًا بشأن جودة المياه
  • هل يؤثر توقف التوربينات العلوية لسد النهضة على كمية المياه القادمة لمصر؟.. خبير يوضح