الحرة:
2024-10-05@07:52:47 GMT

أول علاج فموي لاكتئاب ما بعد الولادة.. نتائج واعدة

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

أول علاج فموي لاكتئاب ما بعد الولادة.. نتائج واعدة

كثيرا ما تواجه النساء حالة مرضية تُعرف باكتئاب ما بعد الولادة، إذ تشعر امرأة واحدة من كل خمس نساء بالحزن الشديد أو القلق أو اليأس، ما يجعلهن في حاجة إلى رعاية طبية وأسرية، وفق شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية. 

ويعتبر اكتئاب ما بعد الولادة من بين أكثر الاضطرابات انتشارا بين الأمهات، ولاسيما الجدد، وهو عرض نفسي لم يكن يؤخذ على محمل الجد طوال سنين.

ومؤخرا زدات الأبحاث والدراسات الساعية لإيجاد علاج لاكتئاب ما بعد الولادة، وخاصة مع تصاعد معدلات الإصابة بالمرض.

ونقلت الشبكة عن ميستي ريتشاردز، المدير الطبي في عيادة الصحة النفسية في جامعة كاليفورنيا، قولها إن "بعض النساء يرفضن تناول الطعام أو الاستحمام، بينما تفكر أخريات في الانتحار بسبب اكتئاب ما بعد الولادة".

وتشير ريتشاردز إلى أن عقار زورانولون "zuranolone"، الذي يعد أول قرص لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، أثبت فعالية كبيرة في العلاج".

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) وافقت على عقار زورانولون في أغسطس، كأول حبة فموية معتمدة في الولايات المتحدة خصيصا لهذا المرض. 

ويشير العديد من الأطباء النفسيين إلى أنهم بدأوا فعليا في وصف العقار الجديد لمريضاتهم، بعد أن تم السماح رسميا باستخدامه.

وقالت ريتشاردز إن "مريضة تناولت عقار زورانولون، بدأت في التخلص من أعراض الاكتئاب بعد حوالي 3 أيام،  دون أن تكون هناك أية آثار جانبية".

السلطات الصحية الأميركية توافق على أول "حبّة" لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "إف دي إيه"، الجمعة، على دواء "zuranolone" لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، ما يجعلها أول حبة فموية معتمدة  في الولايات المتحدة خصيصا لهذا المرض.

ويشكل اكتئاب ما بعد الولادة حالة خطيرة ومهددة للحياة، حيث تعاني النساء من الحزن والشعور بالندم وعدم القيمة، وفي الحالات الشديدة قد يفكرن في إيذاء أنفسهن أو أطفالهن. 

ولأن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يؤذي العلاقة بين الأم والرضيع، فمن الممكن أن تترتب عليه عواقب تخص النمو البدني والعاطفي للطفل، بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

ويمكن أن يكون لاكتئاب ما بعد الولادة عواقب وخيمة على الأمهات وأطفالهن، إذ من الممكن أن يزيد من خطر الانتحار أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو السكتة الدماغية. 

وفي الوقت نفسه، فإن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات باكتئاب ما بعد الولادة، معرضون بدرجة أكبر لتأخر النمو ولمشاكل عاطفية أو سلوكية، وللوفاة قبل عام واحد، وفق شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية.

وقبل عقار زورانولون، كان العلاج الوحيد المتاح للمصابات باكتئاب ما بعد الولادة يتمثل في الحقن بالوريد. وتتم عملية الحقن في ظل التخدير، ما قد يؤدي لفقدان الوعي المفاجئ.

ويُسمح لمراكز علاج معينة بممارسة الحقن، على أن تبقى المريضة في المستشفى لمدة يومين إلى 12 يوما في بعض الحالات. 

ويشير "المؤتمر الأميركي لأطباء النساء والتوليد" إلى أن اضطرابات الفترة المحيطة بالولادة قد تؤثر سلبا على الولادة لأنها تظل غالبا غير مشخصة ولا تعالج.

ويلفت المؤتمر في موقعه على الإنترنت إلى أنه بعد الولادة تكون الاضطرابات شائعة، وتعاني الأم حديثة الإنجاب من تقلبات مزاجية مفاجئة، أو تشعر بالسعادة الشديدة، ثم الحزن الشديد، أو تبكي دون سبب واضح.

في المقابل، يشير مختصون إلى أن عقار زورانولون يمكن أن يسبب النعاس، والدوخة، والإسهال، والتهابات المسالك البولية، ولكن ليس بدرجة كبيرة.

ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية عن يوروج حيدر، المدير الطبي في برنامج الطب النفسي في ماساتشوستس، قولها إن "كمية صغيرة من عقار زورانولون يمكن أن تنتقل من الأم إلى الطفل عن طريق حليب الثدي".

وأشار حيدر إلى أن "الدراسات والأبحاث العلمية لم تحدد ما إذا كان ذلك يشكل ضررا على الأطفال الرضع".

ومع ذلك، توصي ريتشاردز الأمهات الجدد بالتخلص من حليب الثدي أثناء تناول عقار زورانولون.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: اکتئاب ما بعد الولادة إلى أن

إقرأ أيضاً:

حاسبة الحمل الدقيقة وموعد الولادة

 

 

في رحلة الحمل، تبحث كل امرأة عن المعلومات والأدوات التي تساعدها على فهم ومتابعة تطور حملها بشكل دقيق وموثوق. من هنا، يبرز دور المواقع الإلكترونية المخصصة لحساب مدة الحمل كمصادر قيمة تقدم للحوامل معلومات شاملة ودقيقة تتعلق بكل مرحلة من مراحل الحمل. موقع حاسبة الحمل يعد مثالًا بارزًا على هذه المواقع، حيث يوفر أدوات مفيدة ومعلومات غنية تساعد الحوامل على تتبع تطور حملهن بكل سهولة ويسر.

خدمات موقع حاسبة الحملحساب الحملحاسبة الحمل بالهجري وبالميلادياسابيع الحملاعراض الحمل

ما يميز موقع حساب مدة الحمل

أدوات حساب دقيقة: يقدم الموقع حاسبة متطورة تسمح للمستخدمة بإدخال تاريخ آخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة المتوقع بدقة، مما يساعد في التخطيط الجيد للحمل.معلومات أسبوعية مفصلة: يتميز الموقع بتقديمه معلومات تفصيلية عن كل أسبوع من أسابيع الحمل، بما في ذلك نمو الجنين، التغيرات الجسدية والنفسية للأم، ونصائح مهمة لكل مرحلة.نصائح صحية وتغذوية: يوفر الموقع أيضًا مجموعة من النصائح الصحية والتغذوية الموجهة للحوامل، لضمان حمل صحي وسليم.سهولة الاستخدام: تصميم الموقع البسيط والواضح يجعل من السهل التنقل بين الأقسام المختلفة والوصول إلى المعلومات المطلوبة بكل سهولة.تحديثات مستمرة: يحرص الموقع على تحديث المحتوى بانتظام لضمان تقديم أحدث المعلومات والنصائح للمستخدمين.

أهمية مواقع حساب مدة الحمل

في عصر المعلوماتية، أصبحت المواقع الإلكترونية المخصصة للحمل مصدرًا هامًا للمعلومات للنساء الحوامل. إنها توفر لهن الدعم والمعرفة اللازمة لفهم مراحل الحمل المختلفة، وتساعدهن على الاستعداد بشكل أفضل لمرحلة الولادة وما بعدها. مواقع مثل  حاسبة الحمل الدقيقة تعد بمثابة رفيق رقمي يرافق الحامل في رحلتها، مقدمًا لها الطمأنينة والثقة بالمعلومات الدقيقة والموثوقة.

تطبيق حاسبة الحمل والولادة

تطبيق حاسبة الحمل الدقيقة، دليلك الشامل من الحمل الى الولادة. تعرفي على موعد الولادة بكل دقة مع معلومات قيمة عن أسابيع الحمل حيث يقدم تطبيق حاسبة الحمل الدقيقة مزايا تفاعلية وتعليمية تجعل من رحلة الحمل تجربة اكثر سلاسة واثراء.

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا: فرص واعدة للشباب المصري في سوق الإيطالي
  • النيابة تستعلم عن صحة شخص أصيب في سقوط مصعد بالهرم
  • لماذا ينبغي مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية؟
  • «القاهرة الإخبارية»: العلاقات المصرية الإماراتية ذات جذور راسخة واستثمارات واعدة
  • سرقة وشروع في قتل.. قرارات جديدة مع ابن حارس عقار مصر الجديدة
  • العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة
  • إخماد حريق في محل كشري بمنطقة الجمالية
  • صندوق التنمية السياحي يختتم جولته بالأحساء بفتح آفاق استثمارات سياحية واعدة
  • حاسبة الحمل الدقيقة وموعد الولادة
  • كربلاء.. النزاهـة تضبط معقباً في مديرية التسجيل العقاري وترصد خروقات في بيان بيع عقار