اللاذقية-سانا

وضع البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس اليوم حجر الأساس لبناء مدرسة الثانوية الوطنية الخاصة الجديدة في حي دمسرخو وحجر الأساس لبناء دار المطرانية الجديدة في حي العوينة بمدينة اللاذقية.

كما أقيم قداس تكريس وتدشين كاتدرائية القديس جاورجيوس التي تمت إعادة تأهيلها وترميمها بمشاركة لفيف من المطارنة والكهنة وحشد من المواطنين.

وفي تصريح للصحفيين أشار البطريرك يوحنا العاشر إلى أهمية الزيارة إلى مدينة اللاذقية وأبرشيتها حيث تم تكريس كاتدرائية القديس جاورجيوس بعد إصلاحها وترميمها من آثار الزلزال وافتتاحها بشكل رسمي كما تم وضع حجر أساس لبناء جديد تابع لمدرسة الكلية (الثانوية الوطنية) ومطرانية جديدة في حي العوينة، مضيفاً أن هذه الأعمال الكنسية تدل على أن جوهر عملنا يمس الإنسان وسعادته وثقافته على كل الأصعدة الروحية والصحية والنفسية والتربوية والتعليمية والجسدية.

وأضاف أن هذه الرسالة أمانة أساسية لتحقيق سعادة الإنسان وسلامه، منوهاً بمساهمة الأيادي البيضاء لإنجاز هذه الأعمال وتعاون السلطات في المحافظة بما يتماشى مع توجيهات القيادة على أمل المزيد من المشاريع المجتمعية التنموية البنّاءة.

بدوره أشار الأب ملاتيوس مسيكة من مطرانية اللاذقية للروم الأرثوذكس إلى أهمية تكريس الكاتدرائية وإعادة إحياء الصلوات فيها بعد ترميمها، متمنياً أن تكون الحياة التي عادت اليوم للكاتدرائية حياة فرح لكل عائلة وكل منزل خاصة الذين فقدوا أهلهم وذويهم شهداء فداء للوطن.

وأوضح المهندس ميشيل محفوض أن مشروع مدرسة الثانوية الوطنية الخاصة الجديدة الذي يعد توسعاً لمدرسة الكلية (الثانوية الوطنية الخاصة) التي تحتضنها مدينة اللاذقية يتوضع على مساحة ستة دونمات ويتألف من مدرسة للمرحلة الابتدائية وأخرى للمرحلتين الإعدادية والثانوية مع ساحة خاصة لكل مدرسة وملاعب لكرة القدم والسلة ومسبح ومسرح فيما يبلغ عدد القاعات

الدراسية لكل صف 6 شعب صفية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب، مشيراً إلى أنه يتم حالياً دراسة مشروع بناء روضة على العقار في الجهة المقابلة للطريق.

وأضاف محفوض: إن المشاريع التي تنفذها المطرانية لا تقتصر خدماتها على رعاياها، معرباً عن أمله أن يحقق المشروع الغاية المرجوة منه في خلق قيمة مضافة وخدمة المصلحة العامة الأمر الذي يعود بالفائدة على المجتمع عامة.

من جهته أكد إلياس فياض مدير الثانوية الوطنية الخاصة أن هذه الفعاليات المجتمعية تؤكد أهمية مساهمة الجميع من أجل إعادة بناء الوطن على أسس تربوية وأخلاقية ترسخ مكانة سورية الحضارة والإنسان.

شارك في فعاليتي وضع حجر الأساس محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال وأمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هيثم اسماعيل ورئيس مجلس المحافظة المهندس تيسير حبيب ورئيس مجلس مدينة اللاذقية المهندس حسين زنجرلي وفعاليات أهلية ومجتمعية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: حجر الأساس

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، مساء أمس، حفل تخرج دفعة جديدة من الطلاب المصريين والعرب من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك بالعاصمة الإدارية، بحضور الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية.

ووجه المهندس محمد شيمي التهنئة للخريجين معربا عن سعادته بمشاركتهم في هذا اليوم المميز، ومؤكدا أن الشباب هم ركيزة أساسية في بناء المستقبل وتحقيق التنمية والتقدم، ودعاهم إلى مواصلة التعلم واكتساب المهارات الجديدة لتلبية احتياجات سوق العمل. وأشاد بدور الأكاديمية العربية كأحد  الصروح العلمية والتي تمثل نموذجا ناجحا لمؤسسات العمل العربي المشترك تحت مظلة جامعة الدول العربية.

شهد الحفل تخريج نحو 278 طالبا من مصر وليبيا وفلسطين ولبنان واليمن وموريتانيا في مجالات الإدارة والنقل الدولي واللوجستيات واللغة والإعلام.

ce7be5b1-d32e-4f26-acf9-6d61b005ef92 44672966-ae3b-40c6-a06e-51d44387663b 7e31863c-e7ce-42ce-b22a-c560a05b5fa3 478c72cb-6d8d-4a68-bbac-62178ad56f99

مقالات مشابهة

  • لينك رسمي مباشر لـ منصة التوظيف وزارة التربية الوطنية 2024 وتفاصيل جديدة بشأن عدم القبول
  • إستحداث تخصصات جديدة بالمدرسة الوطنية للإدارة
  • المدرسة الوطنية للإدارة : استحداث تخصصات جديدة
  • المستشار صالح: يجب طي صفحات الماضي لتفعيل دور المصالحة الوطنية ودعمها بكل الإمكانات
  • مياه الجيزة: "بداية جديدة" تستكمل مسيرة استراتيجية الدولة المصرية للتنمية المستدامة
  • وزير قطاع الأعمال يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • كدواني يسلم 105 عقود تقنين جديدة لأهالي المنيا
  • محافظ المنيا يسلم 105 عقود تقنين جديدة بعد التصالح في مخالفات البناء
  • وزير التعليم: 2500 مدرسة ثانوي حكومية بها شاشات متطورة لا توجد في «الخاصة»
  • جامعة طيبة التكنولوجية بالأقصر تستقبل دفعة جديدة من طلاب الثانوية العامة والدبلومات