طرحت إسرائيل على الوسطاء المصرييين والقطريين "مقترحين مختلفين لبدء مفاوضات" وقف إطلاق النار، وفق ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية في نشرتها المسائية، الأحد.

ونقلت هيئة البث عن مصادر مطلعة قولها إنه "حتى في هذه الجولة يتم النظر في وقف مؤقت لإطلاق النار. وكلما زاد عدد الرهائن الذين تقدمهم حماس أحياء، كلما زاد عدد أيام وقف إطلاق النار وعدد المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم".

وكشفت الهيئة أيضا نقلا عن مصادر مطلعة عن وجود خلافات في الأوساط السياسية والأمنية بشأن مفاوضات صفقة التبادل.

ويصر قادة على المستوى السياسي على عدم وقف الحرب بأي شكل من الأشكال ضمن أي صفقة، فيما يفكر قادة المستوى الأمني ممثلا بقيادة الجيش ورؤساء الشاباك والموساد ومعهم وزير الدفاع يواف غالانت، والوزيران بني غانتس، وغادي آيزنكوت، بقبول خيار من هذا النوع في سبيل إنقاذ المختطفين، مع التأكيد على إمكانية تجديد إطلاق النيران بعد أشهر إن تطلبت الحاجة.

وتفيد ذات المصادر بإطلاق محادثات في قطر هذا الأسبوع والتي سيصلها على حدة وفدان إسرائيلي وآخر من حماس، لبحث وجود أسس تنطلق منها المفاوضات من جديد بمعنى أن القضية لاتزال في مراحلها الأولى كما أوضح المصدر.

في غضون ذلك، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأحد، إنه "بينما أعطى نتانياهو مرارا وتكرارا فريق التفاوض تفويضا واسع النطاق لإطلاق سراح الرهائن، فإن السنوار يستمر في المطالبة بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وترك حماس سليمة، حتى تتمكن من ارتكاب فظائع السابع من أكتوبر مرارا". 

وأضاف المكتب في بيان أن "نتانياهو يعارض ذلك بشدة"، مشيرا إلى أن "إحاطات الفريق المفاوض لا تؤدي إلا إلى تصلب موقف حماس، والإضرار بالعائلات، وتأخير إطلاق سراح المختطفين".

ونقلت وكالة فرانس برس، عن مسؤول إسرائيلي، تأكيده أن لدى الحكومة "نية" لاستئناف المحادثات بهدف التوصل إلى اتفاق للإفراج عن الرهائن في غزة، وذلك بعد اجتماع مع وسطاء في باريس.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصدر مطلع على المحادثات قوله إنه "تقرر أن تبدأ المفاوضات هذا الأسبوع بناء على "مقترحات جديدة" بقيادة الوسيطين، مصر وقطر ،وبمشاركة أميركية نشطة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس، إثر هجوم الحركة "غير المسبوق" على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن سقوط 35984 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع، الأحد.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

«البيت الأبيض»: نعمل على اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله

قال البيت الأبيض، نعمل على التوصل لوقف إطلاق نار مؤقت لمدة 21 يوما بين إسرائيل ولبنان، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، فى نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضاف: المحادثات مع نظرائنا الإسرائيليين مستمرة بشأن وقف إطلاق النار المؤقت المقترح بين إسرائيل وحزب الله، والمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط يلتقي بالإسرائيليين في نيويورك على هامش اجتماعات الأمم المتحدة للضغط من أجل وقف إطلاق النار. 

مقالات مشابهة

  • بوريل يدعو إلى عدم الاعتماد على واشنطن لوقف الحرب في غزة ولبنان
  • بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار
  • إسرائيل تدرس مقترحا أمريكيا لوقف الحرب.. والرئيس الفرنسي يحذر نتنياهو
  • نتانياهو يبحث مقترحاً أمريكياً لوقف إطلاق النار في لبنان
  • «البيت الأبيض»: نعمل على اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • نتانياهو يتراجع عن اقتراح أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • تفاصيل المقترح الأمريكي - الفرنسي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • إسرائيل ترفض مبادرة واشنطن لوقف إطلاق النار في لبنان.. ما السبب؟
  • تفاصيل المبادرة الدولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • نتنياهو يخبر الوسطاء تأييده وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله 21 يوما