بغداد اليوم - البصرة

هدد رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة زهراء السلمي، اليوم الأحد (26 ايار 2024)، بإعلان البصرة "اقليمًا" كواحد من الخيارات المطروحة ردًا على تخفيض تخصيصات المحافظة من تنمية الاقاليم.

وقالت السلمي لـ"بغداد اليوم"، ان "محافظة البصرة عليها ديون بـ 800 مليار دينار، والحكومة الاتحادية خفضت تخصيصات المحافظة من 3.

8 تريليون الى 800 مليار دينار فقط، مايعني ان تخصيصاتنا سنعطيها للديون فقط".

واعتبرت ان "المحافظة ستمر بكارثة حقيقية وقد يتجه الشارع للتظاهر على الحكومة لان هناك مشاريع وافقت عليها وزارة التخطيط ولابد ان نمضي بها فكيف نمضي وموازنتنا ستذهب للديون"، مبينا انه "فيها مشاريع قائمة كيف نقوم بتمويلها لتستمر بدل توقفها واندثارها".

وبينت السلمي ان "موازنتنا غير مقبولة بأي شكل من الاشكال لمحافظة تعطي 80% من مجموع ايرادات الدولة العراقية وبالتالي فأن كل الخيارات مطروحة، بينها إعلان المحافظة اقليما لان حقوق ابناء المحافظة خط احمر لن نسكت عليها ولدينا اجتماع مع نواب المحافظة لمناقشة هذا الامر".

وكانت وزارة التخطيط قد أوضحت ملابسات تخفيض التخصيصات مبينة ان هناك اموال متراكمة للمشاريع الاستثمارية اموالها متاحة في صندوق امانات المحافظات.

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد جلسة الاستبدال الشامل.. الكرد والسنة يهجرون مجلس نينوى بعد انفراد اطاري - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

قاطعت كتلة نينوى الموحدة والحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، جلسات مجلس محافظة نينوى الى اشعار اخر، بعد التغييرات الشاملة التي قادها مجلس نينوى وتضمنت استبدال جميع رؤساء الوحدات الادارية والمحلية في المحافظة.

وصوت مجلس نينوى على استبدال 14 اسما من القائممقامين ورؤساء الوحدات الادارية، في جلسة استبدال شامل تضمنت وجود 16 عضوا مع غياب 13 عضوا اخرين من اصل 29 مقعدا في مجلس المحافظة.

كتلة نينوى الموحدة وبقيادة مهند نجم الجبوري اعلنت تعليق عضويتها بسبب ماوصفته "قيام الطرف الاخر بالممارسات غير قانونية التي ارتكبها في اعفاء وتنصيب رؤوساء الوحدات الادارية"، فيما اشارت مصادر الى ان الديمقراطي الكردستاني انضم ايضا الى نينوى الموحدة في المقاطعة.

ولفهم الصورة بشكل اكبر، فأن تحالف نينوى الموحدة، والمكون من القوى السنية بقيادة نجل المحافظ السابق نجم الجبوري، كان يضم العدد الاكبر من المقاعد بواقع 14 مقعدا، الا ان انسحابات ضربت التحالف وانخفض عدد اعضائه الى 9 اعضاء فقط، فيما انضم الاخرون الى تحالف "نينوى المستقبل" والذي يضم اعضاء مقربين ومرتبطين بالاطار التنسيقي من شيعة ومسيح "بابليون" وشبك وغيرهم من الاقليات الاخرى، مقابل امتلاك الديمقراطي الكردستاني 4 مقاعد.

واصبح تحالف "نينوى المستقبل" المقرب من الاطار يمتلك الاغلبية بـ16 مقعدًا، وهو من قام اليوم بالاستبدال الشامل لمدراء الوحدات الادارية، الامر الذي احتج عليه تحالف نينوى الموحد والديمقراطي الكردستاني بوصفه "خلافا للقانون"، كون الاسماء المرشحة للمناصب الادارية يجب ان يتم تقديمها من المحافظ ويقوم مجلس المحافظة بالتصويت عليها، وليس العكس.  


مقالات مشابهة

  • أمنية البصرة تكشف عن اجتماع مرتقب يخص الكلاب السائبة
  • بعد جلسة الاستبدال الشامل.. الكرد والسنة يهجرون مجلس نينوى بعد انفراد اطاري - عاجل
  • المشاريع المرورية تهدد المعالم الأثرية في بغداد وشكوى من قلة التخصيصات- عاجل
  • بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل
  • الإشكاليات التي تعيق تنفيذ مشاريع التطوير على طاولة القاضي زيدان ومحافظ بابل
  • هل ستؤثر درجات الحرارة على أسعار ايجارات المنازل والمحال في بغداد؟- عاجل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • مجلس بغداد عن صلاحية البضائع تحت الشمس: مهمة الصحة والعمليات.. لكننا نتابع- عاجل
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة
  • بالتعاون مع الكويت.. تفكيك شبكة لتجارة المخدرات في البصرة