تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر أشخاص يطوفون حول مجسم يشبه الكعبة في نيجيريا، مما أثار موجة من الجدل.

مجسم للكعبة الشريفة تم بناءه في مدينة "كانو'' ويظهر في الفيديو ،،،العشرات يطوفون حولها،،المقطع أثار ضجة واسعة في وسائل التواصل النيجرية حيث استنكر الجميع ماحدث والبعض يقول انه تدريب لحملات الحج قبل ذهابهم لمكة!؟ pic.

twitter.com/Jtx7FQcb5q — Wafaa???????? (@W_a760) May 26, 2024
 ويظهر المجسم في الفيديو وسط منطقة مسورة بجدران إسمنتية، بينما كان العشرات من النيجيريين يطوفوننيجيريا حوله بثياب الإحرام مع أصوات التكبير، مرددين عبارة "لبيك اللهم لبيك".

واستنكر نشطاء الواقعة، خاصة أنها سبق أن حصلت في نيجيريا في سنوات ماضية من قبل جماعة دينية، فيما رجح البعض أن تكون مجرد تدريب بهدف تسهيل خطوات الشعيرة الدينية، قبل السفر إلى مكة لأداء مناسك الحج والعمرة، حيث تقوم العديد الدول مثل ماليزيا وإندونيسيا بنفس التدريب.

ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من الجهات الحكومية في نيجيريا حول الواقعة.

ليست المرة الأولى
وقبل موسم الحج كل عام تنتشر في عدد كبير من الدول الإسلامية مجسمات للكعبة٬ وذلك من أجل تدريب الحجيج على مناسك الحج عمليا.

ففي الصومال وفي وسط ساحة معهد الصفا لتدريب الحجاج والمعتمرين في حي هدن، وسط العاصمة مقديشو، أقيم مجسم للكعبة في محاكاة كاملة لمناسك الحج، بدءً بالإحرام، ومروراً بالطواف حول الكعبة، ثم السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، ورمي الجمرات، والنزول من منى.

كما قام إمام مسجد في مدينة تلا بمحافظة المنوفية في مصر٬ بوضع مجسم للكعبة داخل المسجد، وارتدى ملابس الإحرام لتعليم الحجاج بشكل عملي كيفية أداء الشعائر والمناسك والابتعاد عن الأخطاء. ولتعليمهم مناسك الحج وكيفية أداؤه بطريقة صحيحة.



وقد تم تداول مقطع فيديو من على صفحة "مصلى الإمام الحسين مالمو" على موقع فيسبوك، لمجسم للكعبة يوثق في دورة تدريبية للمقبلين على الحج من الإيرانيين، وأضاف الحساب أن طريقة التدريب العملية مُتعارف عليها في إيران لكثرة أعداد الحجاج.   

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الكعبة نيجيريا الحج مناسك نيجيريا الحج الكعبة الطواف مناسك حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی نیجیریا

إقرأ أيضاً:

عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)

أمرت النيابة العامة، بفتح تحقيقات عاجلة مع عدد من شركات السياحة التي باشرت تنظيم رحلات أداء مناسك الحج لهذا العام، بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية.

حيث باشرت النيابة العامة، التحقيقات في القضية رقم 8475 لسنة 2024 إداري أول المنتزة، بشأن بلاغ صاحب شركة سياحة باضطلاع متهمين -الأول مدير فرع الشركة بمحافظة الإسكندرية، والثاني صاحب شركة أخرى - بإيهام خمسة وعشرين مواطنًا بقدرتهما على تسفيرهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، ومنحهم تأشيرات زيارة بالمخالفة للإجراءات القانونية، وقد نتج عن ذلك وفاة واحدة من الحجاج حال سعيها في أداء مناسك الحج.

وقد كشفت التحقيقات بسؤال ذويها عن قيام مالكي شركتيْ السياحة المذكورين آنفًا في البيان، وآخرين من العاملين في هذا القطاع، بالاتفاق مع المتوفاة على منحها تأشيرة زيارة إلى المملكة العربية السعودية تتيح لها أداء مناسك الحج، وتوفير أماكن لإقامتها وحافلاتٍ للتنقل، بالمخالفة للضوابط والإجراءات القانونية المعمول بها، وذلك مقابل مبالغ مالية تم تحصيلها منها لتسفيرها لأداء المناسك بهذه الطريقة غير المشروعة، وهو ما أيده المدير العام المختص بوزارة السياحة والآثار، وأكدته تحريات جهة البحث.

هذا وقد أمرت النيابة العامة بضبط المتهمين، ونفاذًا لذلك ضُبط اثنان منهم، ووجهت النيابة العامة إليهما تهمة التسبب خطأ في وفاة المجني عليها، لمخالفتهما القوانين واللوائح وعدم توفير وسائل الانتقال وأماكن الإقامة المتفق عليها، مما أدى إلى وفاتها، وأمرت بحبسهما أربعة أيام احتياطيًا.

كما باشرت النيابة العامة تحقيقاتها في القضية رقم 4303 لسنة 2024 جنح قصر النيل، بشأن بلاغ وفاة سيدة حال أداء مناسك الحج بعد منحها تأشيرة زيارة، كان قد تم الاتفاق مع ثلاثة أشخاص على استخراجها بمعرفة شركتيْ سياحة، وبسؤال ابنيْ المتوفاة شهدا باضطلاع المتهمين باستخراج تأشيرة زيارة لوالدتهما لأداء فريضة الحج، وذلك بمعرفة مسئولي شركتي سياحة أخرييْن، وبعد سفرها حدثت وفاتها حال أدائها تلك المناسك إثر ما تعرضت له من إعياء بسبب عدم توفير وسيلة انتقالها، وباستجواب مالك شركة السياحة الأولى نفى صلته بواقعة سفر المتوفاة، فأمرت النيابة العامة بحجزه لحين ورود تحريات الشرطة، وجارٍ استكمال التحقيقات، واستدعاء مسئولي باقي الشركات المخالفة.

اقرأ أيضاًبسبب السرعة الزائدة.. إصابة 8 في حادث انقلاب ميكروباص بصحراوي الفيوم

لهو الأطفال.. القبض على المتهمين بالشروع في قتل شاب بأسيوط

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة.. الممثلة المصرية أيتن عامر تكسب حب الشعب السوداني بتغريدة مؤثرة: (في يوم الجمعة.. اللهم أقلب موازين الكون لأجل غزة والسودان)
  • تنقيل موظفين يثير جدلاً بجماعة تسلطانت مراكش
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • فيديو غامض لـ"تدريب الجيش المصري" بأقنعة يثير جدلا.. فما حقيقته؟
  • نمو شعر في حلق مدخّن شره يثير جدلا بين الأطباء