لاقت عملية افراج جماعة الحوثي، للعشرات من المحتجزين في سجونها بالعاصمة صنعاء، تندرا واسعا بين أوساط اليمنيين.

 

وأعلنت جماعة الحوثي، الأحد، أنها أفرجت عن 112 أسيراً من الجبهات، أغلبهم من ذوي الحالات الإنسانية، فيما تظهر الصور مسنين تم احتجازهم من منازلهم ومن المساجد أو مقرات أعمالهم.

 

وقالت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين إن "اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى بصنعاء نفذت اليوم مبادرة إنسانية من جانب واحد تقضي بالعفو والإفراج عن 112 أسيرا من الطرف الآخر".

 

 

وتداول ناشطون صورا لتلك المحتجزين ممن أفرجت عنهم الجماعة بينهم مسنون، أحدهم قالوا إنه كان إماما لمسجد في مديرية الحصبة بالعاصمة صنعاء.

 

بدورها رحبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعملية الإفراج أحادية الجانب واعتبرتها "خطوة إيجابية نحو إحياء المفاوضات تحت مظلة اتفاق ستوكهولم".

 

وأعربت اللجنة عن استعدادها لأداء دور الوسيط المحايد، من أجل تيسير الإفراج عن المحتجزين متى وافقت أطراف اتفاق ستوكهولم على الانخراط في هذه الجهود مجددا.

 

 

في المقابل اعتبر وفد الحكومة المبادرة التي أعلنت عنها جماعة الحوثي بـ "مسرحية مفضوحة" تهدف للتهرب عن تنفيذ التزامات الجماعة في ملف الأسرى والمختطفين.

 

وأكد الوفد الحكومي أن "خطف المدنيين من منازلهم والطرقات والمساجد ومقرات عملهم هي جرائم جسيمه ضد الإنسانية وإطلاق سراح هؤلاء الضحايا تحت أي مسمى لا يسقط تلك الجريمة أو الانتهاك بأي شكل كان فالحقوق لا تسقط بتقادم".

 

وتأتي مبادرة الحوثي بعد تدشين ناشطون وإعلاميون وحقوقيون الأيام الماضية حملة إلكترونية بمطالبة الحوثي بالافراج عن كافة المختطفين والمخفيين قسريا على رأسهم السياسي محمد قحطان المخفي قسرا منذ تسع سنوات.

 

وعلى اثر ذلك أطلق ناشطون يمنيون حملة تحت وسم "الحوثي يُحاصر اليمنيين" على منصات التواصل تُسلّط الضوء على انتهاكات الحوثيين وتقييد الحريات.

 

وفي السياق قال الصحفي، أصيل سارية، "أريد أعرف الإثنين الكبار المساكين هؤلاء في أي معركة تم أسرهم؟

 

وأضاف "الصورة اليوم لأسرى تم الإفراج عنهم من قبل الحوثيين بمبادرة ذاتية من عبدالملك الحوثي".

 

 

وكيل وزارة الإعلام عبدالباسط القاعدي علق بالقول "رغم الأضواء التي أحاطت بها جماعة الحوثي حدث إفراجها عن عدد من السجناء لديها، لم نقرأ خبر الإفراج عن اسم واحد من الأسماء الذين اختطفتهم المليشيا من منازلهم منذ 2015م، ولم نسمع أن أسرة احتفت بالإفراج عن أسيرها، وهذا أمر لا يمكن إخفاءه".

 

وقال "كل يمني يتحرر من قبضة الكهنوت هو مكسب لأسرته وأهله ولنا جميعا، لكن عن نفسي لا أثق بأي بادرة من قبل عصابة الحوثي السلالية، ولا يمكن أن يصدر من قبلها أي فعل ايجابي مهما حاولت أن تلمع ذلك الفعل او تحسنه".

 

وأضاف القاعدي "لدينا اصدقاء وزملاء يقبعون بالمعتقلات منذ 9 سنوات تحت ظروف سيئة للغاية، وهؤلاء مدنيون اختطفوا من منازلهم، وباختصار فأي ترويج لاثبات حسن نوايا دون الإفراج عنهم إنما هو خبث وسوء نية مبيتة".

 

 

"الصور تتحدث".. هكذا علق الصحفي عصام بلغيث عن المفرج عنهم اليوم من سجون جماعة الحوثي.

 

وأضاف "من المفرج عنهم .. كست وجوههم السكينة والوقار، لكن لم يجدوا من يعتبر لحاهم البيضاء".

 

 

المحامي محمد المسوري كتب "الحوثي يختطف الأبرياء من منازلهم ووظائفهم ومن المساجد والمدارس والجامعات ومن كل مكان، ثم يعلن بأنه سيتكرم بالإفراج عنهم أو ليبادلهم بعناصره الإرهابية".

 

وقال "في الصورة مجموعة أبرياء كبار السن اختطفهم ليقول بعد ذلك أنه تكرم بالإفراج عنهم".

 

 

الإعلامي محمد الضبياني يرى أن الحوثي مولع بالمسرحيات المفضوحة، وقال "عمل مشهد من الكوميديا السوداء التي تبرع بها السلالة وتنكيل باليمنيين، حيث ادعى انه أفرج عن أسرى حرب، بينما في الحقيقة أن من أفرج عنهم من سجونه المظلمة هم مواطنون وكبار سن تم اختطافهم من منازلهم والطرقات".

 

 

في حين كتب علي فاضل "هذا الشايب مؤذن جامع الصحابة في الحصبة، بصنعاء، تم أخذه من الجامع، والآن يقولوا أسرى حرب".

 

يواصل فاضل ساخرا بالقول: هل في الحصبة جبهة ولا حد داري؟

 

 

الإعلامي أحمد المسيبلي غرد "هذا الشايب الذي على اليسار مؤذن جامع الصحابة في الحصبة بصنعاء تم أخذه من الجامع، والآن تقولون أنه من أسرى الحرب".

 

وقال "أغلب من في الصورة مختطفون من البيوت أو المساجد أو الطرقات أو مكان أعمالهم، ويسميهم الحوثي أسرى حرب ويطالبون الشرعية بالافراج عن أسراهم الذين تم اعتقالهم في الجبهات وهم غزاة قتله مجرمون".

 

 

وأردف "حقا شر البرية ما يضحك، وشر ما في البرية جماعة الحوثي".

 

سونيا الصالح تقول "هؤلاء أسرى حرب.. والله انه من العار على كل (...) أن يرى هؤلاء يسجنون في معتقلات الاحتلال الايراني في صنعاء بعد أخذهم من بيوتهم ومن الشوارع والمزايدة باسهم وقد بلغوا من العمر عتيا".

 

 

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن صنعاء الحوثي مختطفون حقوق جماعة الحوثی الإفراج عنهم من منازلهم الإفراج عن أسرى حرب

إقرأ أيضاً:

الحكومة تعلن مشاركتها في مفاوضات "مسقط" مع جماعة الحوثي بشأن المختطفين برعاية أممية

أعلنت الحكومة الشرعية، انطلاق جولة مفاوضات جديدة بينها وبين جماعة الحوثي، في العاصمة العمانية "مسقط"، بخصوص الأسرى والمختطفين لدى كافة الأطراف اليمنية.

 

ونقل ناطق الوفد الرسمي المفاوض ماجد فضائل عن رئيس الوفد الحكومي المفاوض يحيى كزمان، في تغريدة على منصة إكس قوله: "بتوجيهات من القيادة السياسية غداً الأحد30يونيو 2024، تنطلق جولة جديدة من المفاوضات بملف الأسرى والمختطفين والمخفيين قسراً من العاصمة العمانية (مسقط) وفق قاعدة الكل مقابل الكل".

 

 

وأبدى تطلعه لـ "إطلاق كافة المحتجزين وتخفيف معاناتهم وأسرهم".

 

وفي وقت سابق، اليوم، غادر وفد الحوثيين صنعاء، على متن طائرة أممية للمشاركة في المشاورات المزمع انطلاقها يوم غد الأحد، مع الحكومة اليمنية برعاية أممية.

 

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة الشرعية رفضها دعوة أممية للمشاركة في مفاوضات بشأن الأسرى والمختطفين والملف الاقتصادي، نتيجة حملات الإختطافات الأخيرة التي طالت موظفي الأمم المتحدة بمناطق الحوثيين، ورفض الجماعة الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان، لتتراجع عن إعلانها بعد ضغوط سعودية مورست عليها، وإعلانها المشاركة رسميا في المفاوضات.

 

ويوم أمس، أكد مجلس القيادة الرئاسي "حرصه على دعم الجهود والمساعي الرامية إلى إنهاء معاناة المحتجزين، والمختطفين، والمخفيين ولم شملهم بذويهم وفقًا لقاعدة 'الكل مقابل الكل'، وفي مقدمتهم المناضل محمد قحطان، المشمول بقرار مجلس الأمن الدولي".


مقالات مشابهة

  • مقتل 4 من مسلحي الحوثي بينهم قياديين بمواجهات في تعز
  • الحكومة تعلن مشاركتها في مفاوضات "مسقط" مع جماعة الحوثي بشأن المختطفين برعاية أممية
  • مظمة رايتس رادار تطالب المجلس الانتقالي الجنوبي بالتوقف عن أي تصعيد عسكري وتدعو الحوثيين إلى الجنوح للسلم وانتهاز رغبة السلام
  • مصادر مارب برس: مغادرة طائرة أممية تقل وفد الحوثيين باتجاه العاصمة العمانية مسقط .. تفاصيل
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • وسائل إعلام الحوثيين: أربع غارات جديدة على مطار الحديدة
  • ”يشغلوا الاربع فرزة الحصبة بيت بوس”...الكشف عن كيف ستواجه اليمنية للطيران سيطرة الحوثيين على اربع طائرات
  • مجلس الأمن يعتمد قرارا بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تصدرتها جماعة الحوثي.. منظمة "رايتس رادار" توثق 4141 انتهاكاً في اليمن خلال 2023